الحَوْذُ:
السَوْقُ
السريعُ.
تقول: حُذْتُ
الإِبِلَ
أَحوذُها
حَوْذاً؛
وأَحْوَذْتُها
مثلُه.
والأَحْوَذيُّ:
الخفيفُ في
الشيء لحِذْقِهِ،
عن أبي عمرو.
وقال الشاعر
يصف جناحَي قطاة:
على
أَحْوذِيَّيْنِ
اسْتَقَلّتْ
عليهما
وقال
الحَوْذُ:
السَوْقُ
السريعُ.
تقول: حُذْتُ
الإِبِلَ
أَحوذُها
حَوْذاً؛
وأَحْوَذْتُها
مثلُه.
والأَحْوَذيُّ:
الخفيفُ في
الشيء لحِذْقِهِ،
عن أبي عمرو.
وقال الشاعر
يصف جناحَي قطاة:
على
أَحْوذِيَّيْنِ
اسْتَقَلّتْ
عليهما
وقال
الأصمعي:
الأَحْوَذيُّ:
المُشَمِّرُ
في الأمورِ
القاهرُ لها،
الذي لا
يَشِذّ عليه منها
شيءٌ قال
لبيدٌ يصف
حماراً
وأتاناً:
إذا
اجْتَمَعَتْ
وأَحْوَذَ
جَانِبَيْها
وأَوْرَدَها
على عوجٍ
طِوالِ
قال:
يعني ضمَّها
ولم يفُتْه
منها شيءٌ.
وعني بالعوج
القوائِمَ.
وحاذُ
مَتْنِهِ
وحالُ مَتْنِهِ
واحدٌ، وهو
موضعُ
اللِبْدِ من
ظهر الفرس.
وفي الحديث:
"مؤمنٌ خفيف
الحاذِ"، أي
خفيف الظهرِ.
والحاذانِ: ما
وقع عليه
الذَنَبُ من
أدبارِ الفخذين.
والحاذُ:
نبتٌ، واحدته
حاذَةٌ.
والحَوذانُ:
نبتٌ
نَوْرُهُ
أصفرُ.
واسْتَحْوَذَ
عليه الشيطانُ،
أي غلب. وقوله
تعالى: "أملم
نَسْتَحْوِذْ
عليكُمْ" أي
ألم نغلب على
أموركم ونستولِ
على
مودَّتِكم.