خَضَف بها
يَخْضِفُ خَضْفاً وخَضَفاً وخُضافاً وغَضَف بها إذا ضَرطَ وأَنشد إنّا وَجَدْنا
خَلَفاً بِئْسَ الخَلَفْ عَبْداً إذا ما ناءَ بالحِمْلِ خَضَفْ أَغْلَقَ عَنّا
بابَه ثم حَلَفْ لايُدْخِلُ البَوّابُ إلا مَنْ عَرَفْ وفي بعض النسخ إنَّ
عُبَيْداً خَلَف
خَضَف بها
يَخْضِفُ خَضْفاً وخَضَفاً وخُضافاً وغَضَف بها إذا ضَرطَ وأَنشد إنّا وَجَدْنا
خَلَفاً بِئْسَ الخَلَفْ عَبْداً إذا ما ناءَ بالحِمْلِ خَضَفْ أَغْلَقَ عَنّا
بابَه ثم حَلَفْ لايُدْخِلُ البَوّابُ إلا مَنْ عَرَفْ وفي بعض النسخ إنَّ
عُبَيْداً خَلَفٌ بئسَ الخَلَفْ وامرأَة خَضُوفٌ أَي رَدُومٌ قال خُلَيْدٌ
اليَشْكُريّ فَتِلْك لا تُشْبِهُ أُخْرى صِلْقِما أَعْني خَضُوفاً بالفِناء
دِلْقِما والخَيْضَفُ الضَّرُوطُ من الرجال والنساء قال ابن بري الخيضَفُ فَيْعَلٌ
من الخَضْف وهو الرُّدامُ قال جرير فأَنْتُمْ بَنُو الخَوَّارِ يُعْرَفُ
ضَرْبُكُمْ وأُمّاتُكُمْ فُتْخُ القُدامِ وخَيْضَفُ ويقال للأَمةِ يا خَضافِ وللمَسْبُوبِ
يا ابنَ خَضافِ مَبْنِيّةً كَحَذام وقال رجل لجعفر بن عبد الرحمن بن مِخْنَفٍ
وكانت الخَوارِجُ قَتَلَتْه تَرَكْتَ أَصْحابَنا تَدْمى نُحُورُهُمُ وجئتَ تَسْعى
إلينا خَضْفةَ الجَملِ أَراد يا خَضْفةَ الجمل والخَضَفُ البِطِّيخُ وقال أَبو
حنيفة يكون قَعْسَرِيّاً رَطْباً ما دام صغيراً ثم خَضَفاً أَكبرَ من ذلك ثم
قُحّاً ثم يكون بِطِّيخاً وقول الشاعر نازَعْتُهُمْ أُمَّ لَيْلى وهْي مُخْضِفةٌ
لها حُمَيّا بها يُسْتَأْصَلُ العَرَبُ أُمّ لَيلى هي الخَمر والمُخْضِفة
الخاثِرةُ والعَرَبُ وجَعُ المَعِدةِ الأَزهري أَظنها سميت مُخضفة لأَنها تزيل
العقل فيَضْرطُ شارِبُها وهو لا يَعْقِلُ