خَلَدَ
ـُ خُلْداً، وخُلوداً: دام وبقيَ. ويقال: خلَدَ في السجن، وفي النَّعيم. ويقال: خلدَ فلانٌ: أسنَّ ولم يَشِب. وـ بالمكان: أطال به الإقامة.( أخْلَدَ ) فلانٌ: أسَنَّ ولم يَشِب. وـ بالمكان: خَلَدَ به. وـ بفلان: لَزِمه. وـ إليه: اطمَأَنَّ وسكن. وفي حديث عليّ يذمُّ الدنيا: ( مَنْ ...
ـُ خُلْداً، وخُلوداً: دام وبقيَ. ويقال: خلَدَ في السجن، وفي النَّعيم. ويقال: خلدَ فلانٌ: أسنَّ ولم يَشِب. وـ بالمكان: أطال به الإقامة.( أخْلَدَ ) فلانٌ: أسَنَّ ولم يَشِب. وـ بالمكان: خَلَدَ به. وـ بفلان: لَزِمه. وـ إليه: اطمَأَنَّ وسكن. وفي حديث عليّ يذمُّ الدنيا: ( مَنْ دَانَ لها وأخلَدَ إليها ). وـ الشيءَ: أبقاه وأدامه.( خَلَّدَهُ ): أخلَدَهُ. ويقال: خلَّده في السِّجْن: أبقاه فيه. وـ الفَتَاة أو الفتى: حلاَّه بسِوار أو قرْط. وفي التنزيل العزيز: ( يَطُوْفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُوْنَ ).( الخُلْدُ ): القُبَّرة. وـ الفأرة العَمْياء. وـ السِّوَار. وـ القُرْط. ودار الخُلْد: الجَنَّة.( الخَلَدُ ): البالُ والنَّفْس. ومنه يقال: لم يَدُر في خلَدِي كذا. ( الجمع ) أخلاد.( الخَلَدَةُ ): القُرْط. ( الجمع ) خِلَدَة.( الخُلُودُ ): دار الخلُود: الجَنَّة.( الخَوَالِدُ ): الجِبَال. وـ الصُّخور. وـ الأثَافِيّ.( المُخْلِدُ ) من الرِّجال: الذي أبطأ عنه المَشِيب. وـ الذي لم تَسْقُط أسنانه من الهرم.