خَلَقَ
الثَّوبُ والجلْدُ وغيرُهما ـُ خُلُوقاً: بَلِيَ. وـ الجِلْدَ والثوبَ ونحوهما، خَلْقاً: قَدَّره وقاسه على ما يُريد قبل العمل. ويقال: فلانٌ يَخْلُق ثم يَفْرِي: يقرِّر الأمر ثم يمضيه. وـ اللهُ العالَمَ: صنَعَه وأبدَعَه. ويقال: خلق فلان الشيءَ. وخلق القولَ: افتراه. وفي التنزيل ...
الثَّوبُ والجلْدُ وغيرُهما ـُ خُلُوقاً: بَلِيَ. وـ الجِلْدَ والثوبَ ونحوهما، خَلْقاً: قَدَّره وقاسه على ما يُريد قبل العمل. ويقال: فلانٌ يَخْلُق ثم يَفْرِي: يقرِّر الأمر ثم يمضيه. وـ اللهُ العالَمَ: صنَعَه وأبدَعَه. ويقال: خلق فلان الشيءَ. وخلق القولَ: افتراه. وفي التنزيل العزيز: ( إنَّمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُوْنِ اللهِ أَوْثَاناً وَتَخْلُقُونَ إِفْكاً ). وـ الشيءَ: مَلَّسَه وليَّنه.( خَلِقَ ) الثَّوبُ والجِلْدُ وغيرُهما ـَ خَلَقاً: بَلِيَ. وـ الشيء: املاسَّ ولان: فهو أخلَق، وهي خَلْقَاء. ( الجمع ) خُلْق.( خَلُقَ ) الثَّوبُ والجِلْدُ وغيرُهما ـُ خَلاقَة: بَلِيَ. وـ الشيء: امْلاسَّ ولان. وـ فلان بكذا، وله: جَدُر. فهو خَلِيق: جدير به كأنما خُلِق له وطُبع عليه. ( الجمع ) خُلَقَاء. وهي خليقة. ( الجمع ) خَلائِق. وـ فلان: حَسُنَ خلْقُه وتمَّ. فهو وهي خليق.( أخْلَقَ ) الثَّوْب والجِلْد وغيرهما: بَلِيَ. وـ فلان: صارت ملابِسُهُ أخلاقاً. ويقال: أَخْلَق شبابُ فلان: ولَّى. وـ الشيءَ: أبلاه. وـ فلاناً: أعطاهُ ثوباً خَلَقاً. ويقال: أخْلَقَه ثوباً. وـ السَّائِلُ ماءَ وجْهِه: بَذَلَه في السُّؤال.( أَخْلِقْ بِه، وما أَخْلَقَهُ ): يقال: أَخْلِقْ بِه، وما أخْلَقَه أن يفعل كذا: ما أجْدَرَه وأولاه.( خالَقَهُ ) مخالقة، وخِلاقاً: عاشره على أخلاقه.( خَلَّقَهُ ): مَلَّسَه وسَوَّاه. وـ أتَمَّ خَلْقَه. وـ طيَّبه بالخَلُوق.( اخْتَلَقَ ) الشيءَ: أتمَّ خلقه. وـ القولَ: افْتراه واخْتَرعه.( تَخَلَّقَ ): تكلَّف أن يُظهِر من خلقه خلاف ما يَنْطوي عليه. وـ بِخُلُق كذا: تَطَبَّع به. وـ القول: خلقه.( اخْلَوْلَقَ ) الثوبُ والجلدُ وغيرهما: بَلِيَ. وـ الشيء: املاسَّ ولان واسْتوى. وـ قارب. يقال: اخلَوْلَقَتِ السحابة أن تُمْطِر. ويقال: اخلَوْلَقَ بعد تفرُّق: تهيَّأ وتَجمَّع.( الأَخْلاقُ ): ( علم الأخلاق ): علم موضوعه أحكام قِيمِيَّة تتعلَّق بالأعمال التي توصف بالحسن أو القبح.( الأخْلاقِيّ ): هو ما يتَّفِق وقواعد الأخلاق أو قواعد السُّلوك المقرَّرة في المجتمع. ( مج ). وعَكسه لا أخْلاقِيّ. ( مج ).( الأخْلَقُ ): يقال: شيءٌ أخْلق: مُصمَت لا يؤثِّر فيه شيء. وهو أخلَقُ من المال: خِلْو عارٍ. وهو أخلقُ بكذا: أجدر.( الخَالِقُ ): اسم من أسماء الله تعالى. وـ المُبْدِع الشيء المخترِعُه على غير مثالٍ سَبَق. ويقال: رَجُلٌ خالِقٌ: صانِع.( الخَلاقُ ): الحَظُّ والنصيب من الخير. وفي التنزيل العزيز: ( وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ ). ويقال: فلان لا خَلاق له: لا رغبة له في الخير.( الخِلاقُ ): ضربٌ من الطِّيب، أعظم أجزائه الزَّعفران.( الخَلْقَاءُ ): يقال: هَضْبةٌ خلْقاءُ: لا نبات بها. وخلْقَاءُ الشيءِ: مُستَوَاه، وما امْلاسَّ منه. يقال: خلْقَاءُ الجَبْهة، وخلقاء الظَّهر. وـ السماء. ( الجمع ) خَلْقَاوات.( الخَلْقُ ): المَخْلُوق. وـ الناس. وـ كل شيء مُمَلَّس. ( الجمع ) خُلُوق.( الخَلَقُ ): البالِي من الثِّياب والجِلد وغيرها. ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ). وفي المثل: ( لا جديدَ لمن لا خَلَق له ). ( الجمع ) خُلْقان، وأخلاق. ويقال أيضاً: ثوبٌ أخلاق.( الخُلُقُ ): حال للنفْس رَاسِخة تصدر عنها الأفعال من خيرٍ أو شرٍّ من غير حاجةٍ إلى فكر ورويَّة. ( مج ). ( الجمع ) أخلاق.( الخَلِقَةُ ): يقال: سَحابَة خَلِقَة: مستوية مُخِيلَة للمطر.( الخِلْقَةُ ): الفِطْرَة. ويقال: عَيْب خِلْقِيّ: موجود من أصل الخِلْقَة، وليس بعارض.( الخَلُوقُ ): الخِلاق.( الخَلِيقَةُ ): كلُّ مخْلُوق. وـ الطبيعة التي يُخْلَق المرء بها. ( الجمع ) خَلِيق، وخلائِق. وـ الناس.( المَخْلَقَةُ ): يقال: هو مَخْلَقَة للخير، وبالخَير، ومن الخير: مَجْدَرَة له. ( يستوي فيه الجمع والمؤنَّث ).( المخلُوقَةُ ): يقال: قصيدةٌ مخلوقةٌ: منحولة إلى غير قائلها.