دَئِصَ كفَرِحَ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وقالَ الباهشلِيُّ : أَيْ أَشِرَ وبَطِرَ قال عُبَيْدٌ المُرِّيُّ :
وغَادَرَ العَرْمَاءَ في نَبْتٍ وَصَي ... وَصَي لَهُنَّ فدَئِصْنَ دَأْصَا أَيْ أَشِرْنَ وبضطِرْنَ لِكَثْرَة ما رَعَيْن . ودَئِصَ المالثُ دَأَصاً : امْتَلأَ سِمَناً كدَئِضَ ودَئِظَ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ هكذا عن البَاهِلِيِّ ونصُّه الدَّأَصُ والدَّأَضُ والدَّأَظُ السِّمَنُ والامْتِلاءُ وأَن لا يَكُونَ في جُلُودِ المالِ نُقْصَانٌ . ونَقَلَهُ صاحِبُ اللِّسَانِ في دأَض كما سَيَأْتِي