الدَبْر
بالفتح:
جَماعة
النَحْل. قال
الأصمعي: لا
واحِد لها،
ويجمع على
دُبورٍ. قال
لَبيدٌ:
بِأبْيَضَ
من أبْكارِ
مُزْنِ
سَحابَةٍ
وَأرْي
دبورٍ
شارَهُ
النَحْلُ
عاسِلُ
ويقال
أيضاً
للزَنابير:
دَبْرٌ.
ويق
الدَبْر
بالفتح:
جَماعة
النَحْل. قال
الأصمعي: لا
واحِد لها،
ويجمع على
دُبورٍ. قال
لَبيدٌ:
بِأبْيَضَ
من أبْكارِ
مُزْنِ
سَحابَةٍ
وَأرْي
دبورٍ
شارَهُ
النَحْلُ
عاسِلُ
ويقال
أيضاً
للزَنابير:
دَبْرٌ.
ويقال:
جعلْتُ
كلامَهُ
دَبْرَ
أذُني، أي أَغْضَيْتُ
عنه
وتَصامَمْتُ.
والدَبْرَةُ
والدِبارَةُ:
المَشارَةُ
في
المَزْرَعَةِ،
وهي
بالفارسية
كُرْد. والجمع
دَبْرٌ
ودِبارٌ. والدُبْرُ
والدُبُرُ:
الظَهْرُ. قال
الله تعالى:
"ويُوَلُّونَ
الدُبُرَ"،
جعله للجماعة،
كما قال: "لا
يَرْتَدُّ
إليهم
طَرْفُهُمْ".
والدُبْرُ
والدُبُرُ:
خِلافُ
القُبُلِ.
ودُبُرُ الأَمْرِ
ودُبْرُهُ:
آخره. قال
الكميت:
أَعَهْدَكَ
من أُولى
الشَبيبَةِ
تَطْلُبُ
عَلى
دُبُرٍ
هَيْهاتَ
شَأْوٌ مُغَرِّبُ
والدِبْرُ،
بالكسر:
المالُ
الكثيرُ،
واحِدُهُ
وجَمْعُهُ
سَواءٌ. يقال:
مالٌ دِبْرٌ،
ومالانِ
دِبْرٌ، وأمْوالٌ
دِبْرٌ.
ورَجُلٌ ذو
دِبْرٍ: كثير
الضَيْعَةِ
والمالِ.
والدِبْرَةُ:
خِلاَفُ القِبْلة.
يقال: فلانٌ
ماله قِبْلةٌ
ولا دِبْرَةٌ،
إذا لم
يَهْتَدِ
لجهة أمْرِه.
وليس لهذا الأمر
قِبْلَةٌ ولا
دِبْرَةٌ،
إذا لم يُعْرَفْ
وَجْهُهُ.
والدَبَرَةُ
بالتحريك:
واحدة الدَبَر
والأدْبارِ.
تقول منه:
دَبِرَ
البعير بالكسر،
وأدْبَرَهُ
القَتَبْ.
والدَبْرَةُ،
بالإسكان
والتحريك
أيضاً:
الهَزِيمة في
القتال، وهو
اسمٌ من
الإدبار.
ويقال ايضاً:
شَرُّ الرَأي
الدَبَريُّ
وهو الذي
يَسْنَحُ
أخيراً عند
فَوْتِ
الحاجَةِ. قال
أبو زيد: يقال
فُلانٌ لا
يُصَلِّي
الصَلاةَ
إلاّ
دَبَرِيَّاً
بالفتح، أي في
آخر وقْتِها.
والمحدِّثون
يقولون:
دُبُريَّا
بالضم.
والدَبران:
خمسةُ كواكبَ
من الثَوْر،
يقال أنَّه
سَنامُهُ،
وهو من منازل
القمر. وقال
الشَيبانيّ:
الدَابِرَةُ:
آخر الرَمْلِ.
ودابِرَةُ
الإنسان:
عُرْقوبُهُ. ودابِرَةُ
الطائرِ: التي
يَضْرِبُ
بها، وهي كالإصْبَعِ
في باطن
رِجْليه.
ودابِرَةُ
الحافِر: ما
حاذى
مُؤَخَّر
الرُسْغِ.
والدابِرَةُ:
ضَرْبٌ من
الشَغْزَبِيَّةِ
في الصِراع. والدابِرُ:
التابِعُ.
والدابِرُ من
السهام: الذي
يخرج من
الهَدَف.
والدابِرُ من
القِداحِ: خلافُ
الفائز،
وصاحبُه
مُدابرٌ. قال
صَخْرُ الغَيِّ
الهُذَليُّ
يَصِفُ ما
وَرَدَهُ:
فَخَضْخَضْتُ
صُفنيَ في
جَمِّهِ
خِياضَ
المُدابِرِ
قِدْحاً عَطوفا
وقطع
الله
دابرَهم، أي
آخِرَ من بَقي
منهم. ويقال
رَجلٌ
أَدابِرٌ،
للذي يقطع
رَحِمَهُ مثلُ
أُباتِرٍ.
وقال أبو عبيدة:
لا يَقْبَلُ
قَوْلَ
أَحَدٍ ولا
يَلْوي على
شيء.
والدَبيرُ: ما
أَدْبَرَتْ
به المرأةُ من
غَزْلِها
حينَ
تَفْتِلُهُ.
وقال يعقوب:
القَبيلُ: ما
أَقْبَلْتَ
به إلى
صَدْرِكَ،
والدَبيرُ: ما
أَدْبَرْتَ
به عن
صَدْرَكَ.
يقال: فلانٌ
ما يَعْرِفُ
قَبيلاً من
دَبِيرٍ. وفلانٌ
مُقابَلٌ
ومُدابَرٌ،
إذا كان
محْضاً من أَبَوَيْه.
ودُبارٌ
بالضم: اسم
يوم الأربعاء،
من أسمائهم
القديمةِ.
والدَبارُ
بالفتح: الهَلاكُ،
مثل الدَمارِ.
والدِبارُ
بالكسر: جَمْعُ
دِبارَةٍ،
وهي
المَشارَةُ.
قال بِشْر:
تَحَدُّرَ
ماءِ
المُزْنِ عن
جُـرَشِـيَّةٍ
على
جِرْيَةٍ
تَعْلأُو
الدِبارَ
غُروبُها
وفُلانٌ
يأتي
الصَلاةَ
دِباراً، أي
بَعْدَ ما
ذَهَبَ
وَقْتُها.
والدَبورُ:
الريح التي
تُقابِلُ
الصَبا. ودَبَرَ
السَهْمُ
يَدْبُرُ
دُبوراً، أي
خرجَ من
الهَدَفِ.
ودَبَرَ
بالشيء:
ذَهَبَ به.
ودَبَرَ
النهار
وأَدْبَرَ
بمعنىً. ويقال:
هَيْهاتَ،
ذَهَبَ كما
ذَهَبَ
أَمْسِ الدابِرُ.
أي تَبِعَ
النَهارَ
قَبْلَهُ وقُرِئَ:
"أَدْبَرَ".
قال صخر بن
عَمرو بن
الشَريد
السُلَميّ:
وَلَقَدْ
قتلتكُمُ
ثُنـاءَ
ومَـوْحَـدا
وتركتُ
مُرَّةَ
مثلَ أمسِ
الدابرِ
ويُرْوى:
المُدْبِر.
ويقال:
قَبَّحَ الله ما
قَبَلَ منه
وما دَبَرَ.
ودَبَرَ
الرجلُ: وَلَّى
وشَيَّخَ.
ودَبَرْتُ
الحديثَ عن
فُلانٍ:
حَدَّثْتُ به
عنه بعد
مَوْتِهِ.
ودَبَرَتِ الريحُ،
أي تحوَّلت
دَبوراً.
ودُبِرَ
القَوْمُ،
على ما لم يسم
فاعله، فهم
مَدبورون،
إذا أصابتهم
ريح الدَبورِ.
وأَدْبَروا،
أي دخلوا في
ريح الدَبور.
والإدْبارُ:
نقيض
الإقْبال. ودابَرتُ
فلاناً:
عاديته.
والاستِدبار:
خلاف الاستقبال.
والتدبير في
الأمر: أن
تَنْظُرَ إلى
ما يَؤُول
إليه
عاقِبَتُه.
والتدبير:
التفكير فيه.
والتدبير:
عِتْقُ العبد
عن دُبُرٍ، وهو
أن يُعْتَق
بعد موتِ
صاحِبِه، فهو
مُدبَّرٌ. قال
الأصمعي:
دَبَّرْتُ
الحديثَ، إذا حَدَّثْتَ
به عن غيْرِك.
وهو يُدَبِّر
حديثَ فلان،
أي يرويه.
وتَدابَرَ
القومُ، أي
تقاطعوا. وفي
الحديث: "لا
تَدابروا".