الدَوْلَةُ
في الحرب: أن
تُدالَ إحدى
الفئتين على الأخرى.
يقال: كانت
لنا عليهم
الدَوْلَةُ.
والجمع
الدُِوَلُ.
والدُولَةُ
بالضم، في
المال. يقال:
صار الفَيْءُ
دُولَةً
بينهم
يَتَداوَلونَهُ،
يكون مرّةً
لهذا ومرَّةً
لهذا، والجمع
دُولاتٌ
ودُوَل
الدَوْلَةُ
في الحرب: أن
تُدالَ إحدى
الفئتين على الأخرى.
يقال: كانت
لنا عليهم
الدَوْلَةُ.
والجمع
الدُِوَلُ.
والدُولَةُ
بالضم، في
المال. يقال:
صار الفَيْءُ
دُولَةً
بينهم
يَتَداوَلونَهُ،
يكون مرّةً
لهذا ومرَّةً
لهذا، والجمع
دُولاتٌ
ودُوَلٌ. وقال
أبو عبيد:
الدولَةُ
بالضم: اسمُ
الشيء الذي
يُتَداوَلُ
به بعينه.
والدَوْلَةُ
بالفتح:
الفعل. وقال
بعضهم: الدُولَةُ
والدَوْلَةُ
لغتان بمعنىً.
وأَدالَنا
الله من
عدوّنا من
الدَوْلَةِ.
والإدالَةُ:
الغلبةُ.
يقال: اللهم
أَدِلْني على
فلان وانصرني
عليه. ودالَتِ
الأيّامُ، أي
دارت. والله
يُداوِلُها
بين الناس.
وتَداوَلَتْهُ
الأيدي، أي
أخذَتْهُ هذه
مرّةً وهذه
مرَةً. وقولهم:
دَوالَيْكَ،
أي تَداوُلٌ
بعد تَداوُلٍ،
قال عبد بني
الحسحاس:
إذا
شُقَّ
بُرْدٌ
شُقَّ
بالبُرْدِ
مِثْلُـهُ
دَوالَيْكَ
حتَّى ليسَ
للبُرْدِ
لابِس
أبو
زيد: دالَ
الثوب يَدولُ،
أي بَليَ. وقد
جعل وُدُّهُ
يَدُولُ، أي
يَبْلى.
وانْدالَ
بطنُه، أي
استرخى.
وانْدالَ القومُ:
تحوَّلوا من
مكان إلى
مكان.
والدَويل: النبتُ
الذي أتى عليه
عام.
والدُوَلَةُ:
لغةٌ في
التُولَةِ.
يقال: جاء
بدَولاتِهِ،
أي بدَواهيه.
معنى
في قاموس معاجم
دَخَلَ
دُخولاً:
يقال:
دَخَلْتُ
البيت. والصحيح
فيه أن تريد
دَخَلْتُ إلى
البيت وحذفت
حرف الجرّ
فانتصب
انتصابَ
المفعول به.
وادَّخَلَ
على افتعل،
مثل دَخَلَ.
وقد جاء في
الشِعر انْدَخَلَ،
وليس بالفصيح.
ويُقال:
تَدَخَّلَ
الشيءُ، أي دَخَلَ
ق
دَخَلَ
دُخولاً:
يقال:
دَخَلْتُ
البيت. والصحيح
فيه أن تريد
دَخَلْتُ إلى
البيت وحذفت
حرف الجرّ
فانتصب
انتصابَ
المفعول به.
وادَّخَلَ
على افتعل،
مثل دَخَلَ.
وقد جاء في
الشِعر انْدَخَلَ،
وليس بالفصيح.
ويُقال:
تَدَخَّلَ
الشيءُ، أي دَخَلَ
قليلاً
قليلاً. وقد
تَداخَلَني
منه شيءٌ.
والدَخْلُ:
خلافُ
الخَرْجِ.
والدَخْلُ: العيبُ
والريبةُ.
وكذلك
الدَخَلُ
بالتحريك. يقال:
هذا الأمرُ
فيه دَخَلٌ
ودَغَلٌ،
بمعنىً. وقوله
تعالى: "وَلا
تَتَّخِذوا
أَيْمانَكُمْ
دَخَلاً
بَيْنَكُمْ"
أي مَكراً
وخديعةً. وهم
دَخَلٌ في بني
فلان، إذا
انتسَبوا
معهم وليسوا
منهم.
والمَدْخَلُ
بالفتح:الدُخولُ،
وموضعُ
الدُخولِ
أيضاً. تقول:
دَخَلْتُ
مَدْخَلاً
حسناً،
ودَخَلْتُ
مَدْخَلَ
صِدْقٍ. والمُدْخَلُ
بضم الميم:
الإدْخالُ.
والمفعول من أَدْخَلَهُ،
تقول:
أَدْخَلْتُهُ
مُدْخَلَ صدقٍ.
وداخِلَةُ
الإزارِ: أحد
طرفيه الذي
يَلي الجسدَ.
وداخِلَةُ
الرجلِ أيضاً:
باطنُ أمره.
وكذلك
الدُخْلَةُ
بالضم. يقال:
هو عالمٌ
بدُخْلَتِهِ.
ودَخيلُ
الرجل
ودُخْلُلُهُ:
الذي يُداخِلُهُ
في أموره
ويختصّ به.
والدُخَّلُ:
طائرٌ صغيرٌ،
والجمع
الدَخاليلُ.
والدُخَّلُ
من الكلأ: ما
دخل منه في
أصول الشجر.
قال الشاعر:
تَباشيرُ
أَحْوى
دُخَّلٍ
وحَميمِ
والدِخالُ
في الوِرْدِ:
أن يشرب
البعير ثم يُرَدَّ
من العَطَنِ
إلى الحوض
ويُدْخَلَ
بين بعيرين
عطشانين
ليشرب منه ما
عساه لم يكن
شَرِب منه.
ودُخِلَ
فلانٌ فهو
مَدْخولٌ، أي
في عقله دَخَلٌ.
ونَخْلَةٌ
مدَخولَةٌ،
أي عَفِنَةُ الجوفِ.
والمَدْخولُ:
المهزولُ.
والدَوْخَلَةُ:
هذا المنسوج
من الخُوص
يُجْعَلُ فيه
الرُطَبُ،
يشدَّد
ويخفَّف.