ذَقَطَ الطَّائرُ أُنْثاهُ يَذْقِطُ ذَقْطاً بالفَتْحِ ويُضمُّ عن سِيبَوَيْه قالَ : ومثلُه : بَضَعَها بَضْعاً وقَرَعَها قرْعاً : سَفَدَها نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عن أَبي زَيْدٍ . وخَصَّ ثَعْلَبٌ به الذُّباب وقالَ : هو إِذا نَكَح قالَ ابنُ سِيدَه : ولم أَرَ أَحداً اسْتَعْملَ النِّكاح من غيرِ نوعِ الإِنْسان إلاَّ ثَعْلَباً هاهنا . وقالَ سِيبَوَيْه : ذَقَطَها ذَقْطاً وهو النِّكاحُ فلا أَدْري مَا عَنَى من الأَنْواعِ لأَنَّه لم يَخُصَّ منها شيئاً . وقالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَنَمَ الذُّبابُ وذَقَطَ بمعنًى واحدٍ . قالَ الصَّاغَانِيُّ : وَقَدْ يُسْتعمَلُ في غير الطَّائِر قالَ الخارْزَنْجِيّ : ذَقَطَ التَّيْسُ فهو ذَقِطٌ إِذا سَفَدَ . والذَّقْطانُ والذَّقِطُ كسَكْرانٍ وكَتِفٍ : الغَضْبانُ نَقَلَهُ صَاحِبُ اللِّسَانِ بالدَّالِ المُهْمَلَة وأَنْشَدَ قولَ أُميَّةَ بنِ أَبي الصَّلْتِ :
مَنْ كانَ مُكْتَئِباً من سَيِّئٍ ذَقِطاً ... فزَادَ في صَدْرِه مَا عاشَ ذَقْطانَا والذُّقَطُ كصُرَدٍ : ذُبابٌ صَغيرٌ يدخُلُ في عُيُونِ النَّاسِ . وقالَ الطَّائِفِيُّ : الذُّقَطُ : الَّذي يكونُ في البُيُوتِ ج : ذِقْطانٌ بالكَسْرِ كصِرْدانٍ وصُرَدٌ . ورَوَى أَبُو تُرابٍ عن بعضِ بني سُلَيْمٍ : تَذَقَّطَهُ تَذَقُّطاً : أَخَذَه قَليلاً قَليلاً وكَذلِكَ تَبَقَّطَهُ تَبَقُّطاً وَقَدْ تَقَدَّم . ورجُلٌ ذُقَطَةٌ وذَقِيطٌ كهُمَزَةٍ وأَميرٍ أَي خَبيثٌ نَقَلَهُ الخارْزَنْجِيّ . ولَحْمٌ مَذْقُوطٌ : فيه ذَقْطُ الذُّبابِ عنه أَيْضاً . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الذَّاقِطُ : الذُّبابُ الكَثيرُ السَّفادِ عن ابن الأَعْرَابِيّ كما في اللّسَان والعُبَاب