الذَنَبُ:
واحدُ
الأذنابِ. والذُنابى:
ذَنَبُ
الطائر، وهي
أكثر من
الذَنَبِ.
وذَنَبُ
الفرس
والبعير
وذُناباهُما،
وذَنَبٌ
أكثَرُ من
ذُنابى فيهما.
وفي جناح
الطائر
أَرْبَعُ
ذُنابى بعد
الخوافي.
والذُنابى: الأتباعُ.
الفراء:
الذُنابى شبه
المخ
الذَنَبُ:
واحدُ
الأذنابِ. والذُنابى:
ذَنَبُ
الطائر، وهي
أكثر من
الذَنَبِ.
وذَنَبُ
الفرس
والبعير
وذُناباهُما،
وذَنَبٌ
أكثَرُ من
ذُنابى فيهما.
وفي جناح
الطائر
أَرْبَعُ
ذُنابى بعد
الخوافي.
والذُنابى: الأتباعُ.
الفراء:
الذُنابى شبه
المخاط يقع من
أنوف الإبل.
والذِنابُ
بكسر الذال:
عَقِبُ كُلِّ
شيءٍ. وذُنابة
الوادي أيضاً:
الموضع الذي ينتهي
إليه
سَيْلُهُ
وكذلك
ذَنَبُهُ،
وذُنابتَهُ
أكثرُ من
ذَنَبِهِ.
والمِذْنَبُ:
المِغْرَفَةُ.
والمِذْنَبُ
أيضاً: مَسيلُ
ماءٍ في
الحضيض
والتَلعة في
السنَد؛
وكذلك الذِنابَةُ
والذُنابَةُ
بالضم.
والذَانِبُ:
التابعُ. قال
الكِلابي:
وجاءَتِ
الخَيْلُ
جَميعاً
تَذْنِبُه
والمُستذنب:
الذي يكون عند
أذناب الإبل.
وقال:
مِثْل
الأجير
استَذْنَبَ
الرَواحِلا
والتَذْنوبُ:
البُسْرُ
الذي قد بَدَأ
فيه الإرطابُ
من قِبَلِ
ذَنَبِهِ. وقد
ذَنَّبْتُ البُسْرَةُ
فهي
مُذَنَّبَةٌ.
وتَذَنَّبَ المُعْتَمُّ،
أي ذَنَّبَ
عِمامَتَه،
وذلك إذا
أَفْضَلَ
منها شيئاً
فأرخاه
كالذَنَبِ. والذَنوبُ:
الفرسُ
الطويلُ
الذَنَبِ.
والذَنوبُ:
النَصيبُ.
والذَنوبُ:
لَحْمُ
أَسْفَلِ المَتْنِ.
والذَنوبُ:
الدَلْوُ
المَلأَى ماءً.
وقال ابن
السكيت: فيها
ماءٌ قريبٌ من
المِلْءِ،
تُؤَنَّثُ
وتُذَكَّرُ.
ولا يقال لها
وهي فارغةٌ
ذَنوبُ.
والجمع في
أدنى
العَدَدِ
أَذْنِبةٌ،
والكثير
ذَنائِبُ،
والذَنْبُ:
الجُرْمُ. وقد
أذنبَ الرجل.
والذَنَبانُ،
بالتحريك: نَبْت.