الذِّيخ بالكسر : الذِّئبُ الجَريءُ بلسانِ خَوْلاَنَ . والذِّيخ : الفَرَسُ الحِصَانُ بكسر الحاءِ المهملة . وفي حديث عليّ رضي اللّه عنه كان الأَشعَثُ ذَا ذِيخٍ وهو الكِبْر حكاه الهَرويُّ في الغريبين . والذِّيخ : كَوْكَبٌ أَحمرُ . والذِّيخ : القِنْوُ من النَّخلة حكاه كُرَاع في الذّال المعجمة وجَمْعه ذِيَخَةٌ وقد تقدّم في الدال . وفي حديثِ القِيامةِ ويَنظر الخليلُ عليه السلام إِلى أَبيه فإِذا هو بِذِيخٍ مُتَلطِّخ وهو ذَكَرُ الضِّباع الكَثِيرُ الشَّعَر وأَراد بالتلطّخِ التلطُّخَ برَجِيعهِ أَو الطِّين كما في حديث آخرَ : بذِيخٍ أَمْدَرَ أَي مُتلطِّخ بالمَدَر . وفي حديث خُزَيمةَ والذِّيخ مُحْرَنْجِماً أَي أَنّ السَّنَةَ تَركَت ذَكَر الضِّباع مُجتمِعاً مُنقبِضاً من شِدّةِ الجَدْبِ . والأُنَثى بهاءٍ . ج ذُيُوخٌ وأَذْياخٌ وذِيَخَةٌ كعِنَبَة وجمع الأُنثى ذشيخَاتٌ ولا يُكسَّر . وذَيَّخَ تَذْييخاً : ذَلَّلَ حكاه أَبو عُبيد وَحدَه والصوَاب الدَّال . وكان شَمِرٌ يقول : دَيَّخْته ذلَّلْته بالدال من دَاخ يَدِيخُ إِذا ذَلّ . وذَيَّخَت النَّخْلَةُ إِذا لَمْ تَقْبَلِ الإِبارَ ولم تَعْقِد شيئاً . والمذْيَخَة كَمَسْبَعَةٍ : الذِّئابُ بلسان خَوْلانَ وهم قبيلةٌ باليَمَن . وأَذاخَ بالمكانِ : أَطافَ به ودَارَ . وبقي عليه قولُهم : أَذاخَ بنِي فُلانٍ وذوّخَهم إِذا قَهَرَهُم واستوْلَى عليهم . استدركه شيخنا ولا أَدرِي من أَين له ذلك فليحقّقْ
فصل الراءِ مع الخاءِ المعجمة