الذِّيخُ الذكرُ
من الضّباع الكثير الشعر والجمع أَذْياخ وذُيوخٌ وذِيَخَةٌ والأُنثىِ ذِيخة والجمع
ذِيخات ولا يُكَسَّر قال جرير مثل الضبِّاعِ يَسُفْنَ ذِيخاً ذائخا وفي حديث
القيامة وينظر الخليل عليه السلام إِلى أَبيه فإِذا هو بذيِخٍ مُتَلَطِّخٍ
الذِّيخُ
الذِّيخُ الذكرُ
من الضّباع الكثير الشعر والجمع أَذْياخ وذُيوخٌ وذِيَخَةٌ والأُنثىِ ذِيخة والجمع
ذِيخات ولا يُكَسَّر قال جرير مثل الضبِّاعِ يَسُفْنَ ذِيخاً ذائخا وفي حديث
القيامة وينظر الخليل عليه السلام إِلى أَبيه فإِذا هو بذيِخٍ مُتَلَطِّخٍ
الذِّيخُ ذَكَرُ الضِباعِ وأَراد بالتَّلَطُّخ التَّلَطُّخَ برجيعه أَو بالطين كما
قال في الحديث الآخر بِذيِخٍ أَمْدَرَ أَي متلطخٍ بالمَدَرِ وفي حديث خُزَيمة
والذِّيخ مُحْرَ نْجِماً أَي أَن السَّنَة تركت ذكر الضباع مجتمعاً مُتَقَبِّضاً
من شدّة الجَدْب والذِّيخُ قِنْوُ النخلة حكاه كراع في الذال المعجمة وجمعه
ذِيَخَةٌ وقد تقدّم في الدال ويقال ذَيَّخَتِ النخلةُ إِذا لم تقبل الإِبارَ ولم
تَعْقِدْ شيئاً وذَيَّخَه تَذْييخاً ذلله حكاها أَبو عبيد وحده والصواب الدال وكان
شمر يقول دَيَّخْته ذللته بالدال من داخَ إِذا ذل والذِّيخُ الكِبْرِ وفي حديث علي
رضوان الله عليه كان الأَشْعَث ذا ذِيخٍ حكاه الهروي في الغريبين ويقال في فلان
ذِيخٌ أَي كِبْرٌ والمَذْيَخَةُ الذِّئابُ بلسان خَوْلانَ