رَبَّ - [ر ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). رَبَبْتُ، أَرُبُّ، رُبَّ، مص. رَبٌّ.
1. "رَبَّ الوَلَدَ" : رَبَّاهُ، تَكَفَّلَ بِغِذَائِهِ وَلِبَاسِهِ، أدَّبَهُ.
2. "رَبَّ القَوْمَ" : كَانَ رَئِيسَهُمْ وَسَائِسَهُمْ.
3. "رَبَّ ...
رَبَّ - [ر ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). رَبَبْتُ، أَرُبُّ، رُبَّ، مص. رَبٌّ.
1. "رَبَّ الوَلَدَ" : رَبَّاهُ، تَكَفَّلَ بِغِذَائِهِ وَلِبَاسِهِ، أدَّبَهُ.
2. "رَبَّ القَوْمَ" : كَانَ رَئِيسَهُمْ وَسَائِسَهُمْ.
3. "رَبَّ الْمَعْدِنَ" : أَصْلَحَهُ.
4. "رَبَّ الأثَاثَ" : جَمَعَهُ.
5. "رَبَّ النِّعْمَةَ" : زَادَهَا.
6. "رَبَّ الدُّهْنَ" : طَيَّبَهُ وَأجَادَهُ.
7. "رَبَّ الْمُهاجِرُ بِالْمَكانِ" : أَقامَ بِهِ فَلَمْ يُغادِرْهُ.
رَبُّ - الجمع: أرْبَابٌ، رُبُوبٌ. [ر ب ب].
1. "رَبُّ العَالَمِينَ" : اللهُ، مِنْ أسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى وَلاَ يُقَالُ الرَّبُّ فِي غَيْرِ اللهِ إِلاَّ بِالإِضَافَةِ. "تُطَارِدُنِي لأِنِّي غَيْرَ رَبِّي وَحْدَهُ لَمْ أتَّخِذْ رَبّاً". ...
رَبُّ - الجمع: أرْبَابٌ، رُبُوبٌ. [ر ب ب].
1. "رَبُّ العَالَمِينَ" : اللهُ، مِنْ أسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى وَلاَ يُقَالُ الرَّبُّ فِي غَيْرِ اللهِ إِلاَّ بِالإِضَافَةِ. "تُطَارِدُنِي لأِنِّي غَيْرَ رَبِّي وَحْدَهُ لَمْ أتَّخِذْ رَبّاً". (بدر شاكر السياب).
2. "رَبُّ الْمَعْمَلِ" : مَالِكُهُ، صاحِبُهُ.
3. "لِلْبَيْتِ رَبٌّ يَحْمِيهِ" : سَيِّدٌ. "رَبُّ الدَّارِ".
رُبَّ - : حَرْفُ جَرٍّ، تَدْخُلُ عَلَى النَّكِرَاتِ وَهِيَ - بِحُكْمِ الزَّائِدِ- لاَ تَتَعَلَّقُ بِشَيْءٍ، وَتُفِيدُ :
1. التَّقْلِيلَ : رُبَّ مَنِيَّةٍ فِي أُمْنِيَةٍ"
2. التَّكْثِيرَ : " يَا رُبَّ كَاسِيَةٍ في الدُّنْيَا عَارِيَةٍ يَوْمَ ...
رُبَّ - : حَرْفُ جَرٍّ، تَدْخُلُ عَلَى النَّكِرَاتِ وَهِيَ - بِحُكْمِ الزَّائِدِ- لاَ تَتَعَلَّقُ بِشَيْءٍ، وَتُفِيدُ :
1. التَّقْلِيلَ : رُبَّ مَنِيَّةٍ فِي أُمْنِيَةٍ"
2. التَّكْثِيرَ : " يَا رُبَّ كَاسِيَةٍ في الدُّنْيَا عَارِيَةٍ يَوْمَ القِيامَةِ " (حديث). وَمِنْ أحْكَامِهَا :
أ. أنْ تَكُونَ النَّكِرَةُ بَعْدَهَا مَوْصُوفَةً لِيَصِحَّ الابْتِدَاء بِهَا حَيْثُ لاَ يَجُوزُ أنْ يَسْبِقَهَا إلاَّ "ألاَ" الاسْتِفْتَاحِيَّةُ وَ"يَا" التَّنْبِيهِيَّةُ. "ألاَ رُبَّ مُصِيبَةٍ اِعْتَرَضَتْنِي". ."يَا رُبَّ عَالِمٍ اِسْتَفَادَ فَنَشَرَ عِلْمَهُ".
ب. تَدْخُلُ عَلَيْهِمَا "مَا" الزَّائِدَةُ فَتَنْقَطِعُ عَنِ الجَرِّ :
ج. "رُبَّمَا الْمُسَافِرُ وَاصِلٌ".
د."رُبَّمَا وَصَلَ الْمُسَافِرُ" رُبَّمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمينَ
[الحجر آية 2].
لَمْ - : حَرْفُ جَزْمٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ، يَجْزِمُ الْفِعْلَ الْمُضَارِعَ وَيَقْلِبُهُ إِلَى الْمَاضِي: "لَمْ يَسْمَعْ كَلاَمِي". وَتَدْخُلُ هَمْزَةُ الِاسْتِفْهَامِ عَلَى "لَمْ" لِتَأْكِيدِ النَّفْيِ : "أَلَمْ أَسْأَلْكَ السُّؤالَ نَفْسَهُ ". وَقَدْ يُفْصَلُ بِالْفَاءِ ...
لَمْ - : حَرْفُ جَزْمٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ، يَجْزِمُ الْفِعْلَ الْمُضَارِعَ وَيَقْلِبُهُ إِلَى الْمَاضِي: "لَمْ يَسْمَعْ كَلاَمِي". وَتَدْخُلُ هَمْزَةُ الِاسْتِفْهَامِ عَلَى "لَمْ" لِتَأْكِيدِ النَّفْيِ : "أَلَمْ أَسْأَلْكَ السُّؤالَ نَفْسَهُ ". وَقَدْ يُفْصَلُ بِالْفَاءِ أَوِ الْوَاوِ بَيْنَ الْهَمْزَةِ وَ"لَمْ" : "أَفَلَمْ أَسْأَلْكَ السُّؤالَ نَفْسَهُ "، "أَوْ لَمْ أَسْأَلْكَ السُّؤالَ نَفْسَهُ ". وَيَجُوزُ وُقُوعُ "لَمْ" بَعْدَ أَدَاةِ الشَّرْطِ: "إِنْ لَمْ يُجِبْ عَنْ سُؤَالِي يَنْسَحِبْ" : فِعْلُ الشَّرْطِ هُنَا مَجْزُومٌ بِلَمْ لَفْظاً وَبِأَدَاةِ الشَّرْطِ مَحَلاًّ.
لَمَّ - [ل م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). لَمَمْتُ، أَلُمُّ، لُمَّ، مص. لَمَّ.
1. "لَمَّ أَطْرَافَهُ" : جَمَعَهَا، ضَمَّهَا. "يَلُمُّ شَتَاتَ أَفْكَارِهِ".
2. "لَمَّ اللَّهُ شَعَثَهُ" : جَمَعَ مَا تَفَرَّقَ مِنْ أُمُورِهِ وَأَصْلَحَ ...
لَمَّ - [ل م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). لَمَمْتُ، أَلُمُّ، لُمَّ، مص. لَمَّ.
1. "لَمَّ أَطْرَافَهُ" : جَمَعَهَا، ضَمَّهَا. "يَلُمُّ شَتَاتَ أَفْكَارِهِ".
2. "لَمَّ اللَّهُ شَعَثَهُ" : جَمَعَ مَا تَفَرَّقَ مِنْ أُمُورِهِ وَأَصْلَحَ مِنْ حَالِهِ.
3. "لَمَّ بِالرَّجُلِ" : أَتاهُ فَنَزَلَ بِهِ.
4. "لَمَّ لِسَانَهُ" : سَكَتَ.
I رَبّ [مفرد]: الجمع: أرباب (لغير المصدر) ورُبوب (لغير المصدر)، مؤنث: ربَّة (لغير المصدر)، جمع مؤنث ربّات (لغير المصدر) ورِباب (لغير المصدر): 1- مصدر رَبَّ. 2- سيِّد، مالك الشّيء "إذا كان ربُّ البيت بالدُّفِّ ضاربًا ... فشيمة أهل البيت كُلِّهم الرَّقصُ- {أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا}"| أرباب ...
I رَبّ [مفرد]: الجمع: أرباب (لغير المصدر) ورُبوب (لغير المصدر)، مؤنث: ربَّة (لغير المصدر)، جمع مؤنث ربّات (لغير المصدر) ورِباب (لغير المصدر): 1- مصدر رَبَّ. 2- سيِّد، مالك الشّيء "إذا كان ربُّ البيت بالدُّفِّ ضاربًا ... فشيمة أهل البيت كُلِّهم الرَّقصُ- {أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا}"| أرباب الحلّ والرَّبط: أصحاب السلطة وأولياؤها- ربَّات الشِّعر: العبقريَّة أو المقدرات الكبرى التي يتَّصف بها فنَّان أدبيّ- ربُّ العمل: صاحبه الذي له مكاسبه وعليه مخاطره- ربُّ المال/ ربُّ النِّعمة: صاحبه/ وليّه- ربَّة المنزل: التي تدبر حاجاته وتصرِّف أمره- مِنْ أرباب الدّيون: ممَّن يُكثر الاستدانة- مِنْ أرباب السَّوابق: ممَّن سبق عليه الحكم في قضيَّة ما- مِنْ أرباب المعاشات: ممَّن تقاعدوا عن العمل ويتقاضون راتبًا. 3- إله "{ءَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}". • الرَّبُّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: السَّيِّد، المالِك المتصرِّف في مخلوقاته بإرادته، والمُبلِغ كُلّ ما أبدع حدَّ كماله الذي قدَّره له، ولا يقال لغيره تعالى: الربّ بالإطلاق، بل بالإضافة "{الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}- {قُلْ أَغَيْرَ اللهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ}"| ربُّ الأرباب: الله تعالى- ربَّاه: نداء بتضرُّع وتذلُّل- لَقِي ربَّه: مات، توفّي- يا ربِّي: أسلوب نداء للتعجُّب.
II رَبَّ رَبَيْتُ، يَرُبّ، ارْبُبْ/ رُبَّ، ربًّا، فهو رابّ، والمفعول مَرْبوب ورَبيب • ربَّ الأبُ ولدَه: وَلِيَه وتعهَّده بما يغذِّيه وينمِّيه ويؤدّبُه. • ربَّ البيضَ: خفَقه وقلّبَه بشِدَّة. • ربَّ قومَه: سادَهم وكان فوقهم.
III رُبَّ [كلمة وظيفيَّة]: حرف جرّ شبيه بالزّائد يجرّ النّكرة، وغالبًا ما يكون المجرور موصوفًا، ويعرب ما بعده مبتدأ، وشرطه أن يكون في صدر الكلام، ومعناه التقليل وقد يفيد التكثير أحيانًا "رُبَّ أخٍ لك لم تَلِدْه أُمُّك [مثل]: يُضرب في الصَّديق الوفيّ- رُبَّ ضارةٍ نافعة [مثل]- رُبَّ رمية من غير رامٍ [مثل]: يضرب لمن يصيب وعادته أن يخطئ".