معنى رب اخ لم تلده امك في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
رَبُّ
كلِّ شيءٍ:
مالكُهُ.
والربُّ: اسم
من أسماء الله
عَزَّ
وجَلَّ، ولا
يقال في غيره
إلا بالإضافة،
وقد قالوه في
الجاهلية
للملِك. قال
الحارث بن
حِلِّزَةَ:
وهو
الرَبُّ
والشهيدُ
على يَوْ
مِ
الحِيارَيْنِ
رَبُّ
كلِّ شيءٍ:
مالكُهُ.
والربُّ: اسم
من أسماء الله
عَزَّ
وجَلَّ، ولا
يقال في غيره
إلا بالإضافة،
وقد قالوه في
الجاهلية
للملِك. قال
الحارث بن
حِلِّزَةَ:
وهو
الرَبُّ
والشهيدُ
على يَوْ
مِ
الحِيارَيْنِ
والبَلاءُ بَـلاءُ
والرَبَّانِيُّ:
المُتَأَلِّهُ
العارف بالله
تعالى. وقال
سبحانه:
"كونوا
رَبَّانِيِّينَ".
ورَبَبْتُ
القوم:
سُسْتُهُمْ،
أي كُنْتُ
فوقهم. قال
أبو نصر: وهو
من
الرُبوبِيَّةِ.
ومنه قول
صفوان لأَنْ
يَرُبَّني
رجلٌ من قريش
أَحَبُّ
إلّيَّ من أن
يَرُبَّني
رجلٌ من
هَوازِنَ.
ورَبَّ
الضَيْعَةِ، أي
أصلحها
وأتَمَّها.
ورَبَّ فلان
ولده يَرُبُّهُ
رَبَّاً،
ورَبَّبَهُ،
وتَرَبَّبَهُ،
بمعنىً أي
رَبَّاهُ.
والمَرْبوبُ:
المُرَبَّى.
قال الشاعر:
من
دُرَّةٍ
بَيْضاءَ
صافِيَةٍ
مِمَّا
تَرَبَّبَ
حائرُ
البَحْرِ
يعني
الدُرَّةَ
التي
يُرَبِّبها
الصَدَفُ في
قَعْرِ
الماءِ.
والتَرَبُّبُ
أيضاً: الاجتماعُ.
والرُبَّى
بالضم على
فُعْلَى:
الشاةُ التي
وضَعَتْ
حديثاَ،
وجمعها
رُبابٌ بالضم
والمصدر
رِبابٌ
بالكسر، وهو
قُرْبُ العَهْدِ
بالولادة، تقول:
شاةٌ رُبَّى
بَيِّمَةُ
الرِبابِ،
وأَعْنُزٌ
رِبابٌ.
والرابُّ: زوج
الأُمِّ.
والرابَّةُ:
امرأة الأب.
وربيبُ
الرجلِ: ابنُ
امرأته من
غيره، وهو
بمعنى
مَرْبوبٍ؛
والأنثى رَبيبَة.
والرَبيبَةُ
أيضاً: واحدة
الرَبائِبِ من
الغَنَم،
التي
يربِّيها
الناس في
البيوت لألبانها.
والربيبةُ:
الحاضنةُ. ابن
السكيت: يقال افْعَلْ
ذلك الأمرَ
بُربَّانِهِ،
مضمومة الراء،
أي
بحِدْثانِهِ
وجِدَّتِهِ
وطَراءَته.
قال: ومنه قيل
شاةٌ رُبَّى.
قال ابن أحمر:
وإنما
العيشُ
بِـربـانِـهِ
وأنت من
أَفْنانِهِ
مُعَتَصِرْ
وأخذت
الشيء
برُبَّانِهِ،
أي أخذته
كلَّه ولم
أترك منه
شيئاً.
والرُبُّ: الطِلاءُ
الخائِرُ،
والجمع
الرُبوبُ
والرِبابُ.
ومنه سِقاءٌ
مَرْبوبٌ،
إذا
رَبَبْتَهُ،
أي جعلت فيه
الرُبَّ
وأصلحته به.
قال الشاعر:
فإن
كنتِ مني أو
تريدين
صُحْبَتي
فكوني له
كالسَمْنِ
رُبَّ له الأَدَمْ
أراد
بالأَدَمِ
النِحي، لأنه
إذا أُصْلِحَ
بالرُبِّ
طابت رائحته.
والمُرَبَّباتُ:
الأنْبَجاتُ،
وهي المعمولات
بالرُبِّ،
كالمُعَسَّلِ
وهو المعمولُ
بالعَسَلِ.
وكذلك
المربَّيات،
إلا أنها من
التربية.
يقال: زنجبيلُ
مُرَبَّى
ومُرَبَّبٌ.
ورُبَّ حرفٌ
خافِضٌ لا يقع
إلا على نكرة،
يُشَدَّدُ
ويُخَفَّفُ،
وقد تدخل عليه
التاء فيقال
رُبَّتَ،
وتدخل عليه ما
لِيُمْكِنَ
أن يُتَكَلَّمَ
بالفعل بعده،
كقوله تعالى:
"رُبَّما
يَوَدُّ
الذين
كَفَروا".
والرِبَّةُ بالكسر:
ضَرْبٌ من
النَبْتِ،
والجمع
الرِبَبُ. قال
ذو الرمة يصف
الثَور
الوحشيّ:
أَمْسى
بِوَهبينَ
مُجْتازاً
لِمَـرْتَـعِـهِ
من دي
الفوارسِ
تَدْعو
أَنْفَهُ
الرِبَبُ
والرِبَبُ،
بالفتح: الماء
الكثير،
ويقال العَذْبُ.
قال الراجز:
والبُرَّةَ
السَمْراءَ
والماءَ
الرَبَبْ
وفلان
مَرَبٌّ
بالفتح، أي
مَجْمَعُ
يَرُبّ الناسَ
أي يجمعهم.
ومكانٌ
مَرَبٌّ، أي
مَجْمَعٌ.
ومَرَبُّ
الإبل: حيث
لَزِمَتْهُ.
وأَرَبَّتِ
الإبل بمكانِ
كذا وكذا، أي
لَزمَتْهُ
وأقامت به،
فهي إبل
مَرابُّ.
وأَرَبَّتِ الناقةُ،
أي لَزِمَتِ
الفحلَ
وأَحَبَّتْهُ.
وأَرَبَّتِ
الجَنوبُ،
وأَرَبَّتِ
السحابةُ، أي
دامت.
والإرْبابُ:
الدنوّ من
الشيء. والرِبِّيُّ:
واحدُ
الرِبِّيِّينَ،
وهم الألوف من
الناس. قال
الله تبارك
وتعالى:
"وكأَيِّنْ
من نَبِيٍّ
قاتَلَ معه
رِبِّيُّونَ
كَثيرٌ". والرِبابَةُ
أيضاً،
بالكسر:
شَبيهَةٌ
بالكِنانَةِ
تجمع فيها
سِهامُ
المَيْسِر.
وربَّما سَمَّوا
جماعَة
السِهامِ
رِبابة.
والرِبابَةُ
أيضاً: العهدُ
والميثاقُ.
قال الشاعر
علقمة بن عبدة:
وكنتَ
امرأَ
أَفْضَتْ
إليك
رِبابَتي
وقبلك
رَبَّتْني
فَضِعْتُ رُبـوبُ
ومنه
قيل للعُشورِ
رِبابٌ.
والأرِبَّةُ:
أهل الميثاق.
قال أبو ذؤيب:
كانَتْ
أَرِبَّتَهُمْ
بَـهْـزٌ
وغَـرَّهُـمُ
عَقْدُ
الجِوار
وكانوا
مُعْشَراً
غُدُرا
معنى
في قاموس معاجم
لَمَّ
الله شَعَثه،
أي أصلح وجمع
ما تفرَّقَ من
أموره. ومنه
قولهم: إنَّ
داركم
لَمومَةٌ، أي
تَلُمُّ الناسَ
وترُبُّهم
وتجمعهم. وقال
المِرناف الطائي
فدكيُّ بن
أعْبُدَ يمدح
علقمةَ بن
سيف:
وأَحَبَّني
حُبَّ
الصبيِّ
ولَمَّني
لَمَّ
الله شَعَثه،
أي أصلح وجمع
ما تفرَّقَ من
أموره. ومنه
قولهم: إنَّ
داركم
لَمومَةٌ، أي
تَلُمُّ الناسَ
وترُبُّهم
وتجمعهم. وقال
المِرناف الطائي
فدكيُّ بن
أعْبُدَ يمدح
علقمةَ بن
سيف:
وأَحَبَّني
حُبَّ
الصبيِّ
ولَمَّني
لَمَّ
الهَدِيِّ
إلى الكريم
الماجِدِ
والإلْمامُ:
النزول. وقد
ألَمَّ به، أي
نَزَل به.
وغلامٌ مُلِمٌّ،
أي قارب
البلوغ. وفي
الحديث:
"وإنَّ مما
يُنبت
الربيعُ ما
يقتل حَبَطاً
أو يُلِمُّ"
أي يَقرُب من
ذلك. وألَمَّ
الرجل من
اللَمَمِ،
وهو صغار
الذنوب. وقال:
إنْ
تَغْفِرِ
اللّهم
تَغْفِرْ
جَمَّا
وأيُّ
عبدٍ لكَ لا
ألَمَّا
ويقال:
هو مقاربة
المعصية من
غير مواقعة.
وقال الأخفش:
اللَمَمُ:
المتقارب من الذنوب.
واللَمَمُ
أيضاً: طرفٌ
من الجنون.
ورجلٌ
مَلْمومٌ، أي
به لَمَمٌ.
ويقال أيضاً:
أصابت فلاناً
من الجنّ
لَمَّةٌ، وهو
المسّ والشيء
القليل. وقال:
فإذا
وذلك يا
كُبَيْشَةُ
لم يكن
إلا
كَلَمَّةِ
حالِمٍ بـخَـيالِ
والمُلِمَّةُ:
النازلةُ من
نوازل الدنيا.
والعينُ
اللامَّةُ:
التي تصيب
بسوء. يقال:
أعيذه من كلِّ
هامَّةٍ
ولامَّةٍ.
وأمَّا قوله:
أُعيذُهُ
من حادثات
اللَمَّةْ
فهو
الدهر، ويقال
الشدَّة.
وأنشد الفراء:
عَلَّ
صروفُ
الدهرِ أو
دُولاتِها
يُدِلْنَنا
اللَمَّةَ
من لَمَّاتِها
واللِمَّةُ
بالكسر:
الشعرُ يجاوز
شَحمة الأذن،
والجمع
لِمَمٌ
ولِمامٌ. قال
ابن مفرّغ:
شَدَخَتْ
غُرَّةُ
السوابقِ
منهم
في وُجوهٍ
مع اللِمامِ
الجِعادِ
ويقال
أيضاً: فلان
يزورنا
لِماماً، أي
في الأحايين.
وصخرةٌ
مَلْمومَةٌ
ومُلَمْلَمَةٌ،
أي مستديرة صلبة.
وقوله تعالى:
"وتأكُلونَ
التُراثَ أكْلاً
لَمَّا أي
نصيبَه
ونصيبَ صاحبه.
ويقال لَمَمْتُهُ
أجمعَ حتَّى
أتيت على
آخره. وأمَّا قوله
تعالى: "وإنْ
كُلاًّ
لَمَّا
لَيُوَفِّيَنَّهُم"
بالتشديد. قال
الفراء: أصله
لَمَمَّا
فلمَّا كثرت
فيه الميمات
حذفت منها
واحدة. وقرأ
الزُهريّ:
لمًّا
بالتنوين، أي
جميعاً. ويحتمل
أن يكون أصله
لمَنْ مَنْ
فحذفت منها إحدى
الميمات.
معنى
في قاموس معاجم
لم:
حرفُ نفي لما
مضى. تقول: لم
يفعل ذاك،
تريد أنه لم
يكن ذلك الفعل
منه فيما مضى
من الزمان. وهي
جازمة. وحروف
الجزم: لَمْ،
ولَمَّا،
وألَمْ،
وألَمَّا.
ولِمَ بالكسر:
حرفٌ يستفهَم
به. تقول: لِمَ
ذهبت? ولك أن
تدخل عليه ما
ثم تحذف من الألف،
ق
لم:
حرفُ نفي لما
مضى. تقول: لم
يفعل ذاك،
تريد أنه لم
يكن ذلك الفعل
منه فيما مضى
من الزمان. وهي
جازمة. وحروف
الجزم: لَمْ،
ولَمَّا،
وألَمْ،
وألَمَّا.
ولِمَ بالكسر:
حرفٌ يستفهَم
به. تقول: لِمَ
ذهبت? ولك أن
تدخل عليه ما
ثم تحذف من الألف،
قال الله
تعالى: "عَفا
الله عَنْكَ
لِمَ أذِنْتَ
لَهُم". ولك أن
تدخل عليها
الهاء في الوقف
فتقول لِمَهْ.