الرَّخْفُ : الزَّبْدُ الرَّقِيقُ كما في الصِّحاحِ أَو الْمُسْتَرْخِي كما في المُحْكَمِ كَالرَّخْفَةِ وهي المُسْتَرْخِيَةُ الرَّقِيقَةُ مِن الزُّبْدِ اسْمٌ لا كما في المُحْكَمِ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لِجَرِيرٍ :
نُقَارِعُهًمْ وتَسْأَلُ بِنْتُ تَيْمٍ ... أَرَخْفٌ زُبْدُ أَيْسَرَ أَمْ نهِيدُ ؟ يقول : أَرَقِيقٌ هو أَم غَلِيظٌ ؟ . ج : رِخَافٌ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ لحَفْصٍ الأَمَوِيِّ :
تَضْرِبُ ضَرَّاتِهَا إِذا اشْتَكَرَتْ ... نَافِطُهَا والرِّخَافُ تَسْلَؤُهَا
الرَّخْفُ : ضَرْبٌ مِن الصِّبْغِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وَرَخَفَ الْعَجِينُ كَنَصَرَ وفَرِحَ وكَرُمَ وعلَى الثَّانِي اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ رَخْفاً بالفَتْحِ مَصْدَرُ الأَوَّلِ ورَخَفاً مُحَرَّكَةً مَصْدَرُ الثانِي ورَخَافَةً ورُخُوفَةً مَصْدَرُ الثانِي ورَخَافَةً ورُخُوفَةً مَصْدَرُ الثالثِ ففيه لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ أَي : اسْتَرْخَي والاٍسْمُ : الرَّخْفَةُ بالفَتْحِ ويُضَمُّ والرَّخَفُ مُحَرَّكَةً الَخِيرُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وفي بَعْضِ النُّسَخِ والرَّخَفَةُ مُحَرَّكةً وهو غَلَطٌ لأَنَّهُ لو كان كذلك لَقالَ : ويُحَرَّكُ . وأَرْخَفْتُهُ أَنا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ قال أَبو عُبَيْدٍ : أَرْخَفْتُ الْعَجِينَ : أَي أَكْثَرْتُ مَاءَهُ حتى يَسْتَرْخِيَ قال الفَرَّاءُ : الرَّخِيفَةُ : الْعَجِينُ الْمُسْتَرْخِي كالوَرِيخَةِ والمَرِيخَةِ والأَنْبَخانِيِّ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : الرَّخْفَةُ بالفَتْح والْجَمْعُ رِخَافٌ : حِجَارَةٌ خِفَافٌ رِخْوَةٌ كأَنَّهَا جُوفٌ هكذا وُجِدُ في نُسَخِ الجَمْهَرَةِ بِخَطِّ الْمُتْقِنِينَ الأَثْبَاتِ كالأَرْزَنِيِّ وأَبى سَهْلٍ الهَرَوِيِّ وعِنْدَ بَعْضِهِم كأَنَّهَا خَزَفٌ وهو تَصْحِيفٌ وقال الأَصْمَعِيُّ : هي اللِّخَافُ . يُقَال : صَارَ الْمَاءُ رَخْفَةً : أَي : طِيناً رَقِيقاً وقد يُحَرَّكُ لأَجْلِ حَرْفِ الحَلْقِ كذا في الصِّحاحِ وقد أَغْفَلَ المُصَنِّفُ ذلك . وممّا يُسْتَدرَكُ عليه : ثَرِيدَةٌ رَخْفَةٌ : أَي مُسْتَرْخِيَةٌ وقيل : خَاثِرَةٌ وكذلك : ثَرِيدٌ رَخْفٌ . وصَارَ الماءُ رَخِيفَةً : أَي طِيناً رَقِيقاً عن اللِّحْيَانِيِّ ورَخَفَةً مُحَرَّكةً كذلك لأَجَلِ حَرْفِ الحَلْقِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال أَبو حَاتمٍ : الرَّخْفُ : كأَنَّه سَلْحُ طائرٍ . وثَوْبٌ رَخْفٌ : رَقِيقٌ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وأَنْشَدَ لأَبِي العَطَاءِ :
" قَمِيصٌ مِنَ الْقُوهِيِّ رَخْفٌ بَنَائِقُهِ ويُرْوَى : رَهْوٌ ومَهْوٌ كُلُّ ذلك سَوَاءٌ ورَوَاه سِيبَوَيْه : ( بِيضٌ بَنَائِقُه ) وعَزَاه إلى نُصَيْبٍ وأَوَّلُ البيتِ عندَ سِيبَوَيْهِ :
" سَوِدْتُ فَلَمْ أَمْلِكْ سَوَادِى وتَحْتَهُ قال : وبعضُهم يقول : سُدْتُ