الرِّخْل
والرَّخِل الأُنثى من أَولاد الضأْن والذَّكَر حَمَلٌ والجمع أَرْخُل ورِخال
ورُخَال بضم الراء مثل ظِئْر وظُؤَار وشاة رُبَّى ورُباب ورِخْلانٌ أَيضاً وفي
الحديث أَن ابن عباس سئل عن رجل أَسلم في مائة رِخْل فقال لا خير فيه وإِنما كره
السَّلَم فيها
الرِّخْل
والرَّخِل الأُنثى من أَولاد الضأْن والذَّكَر حَمَلٌ والجمع أَرْخُل ورِخال
ورُخَال بضم الراء مثل ظِئْر وظُؤَار وشاة رُبَّى ورُباب ورِخْلانٌ أَيضاً وفي
الحديث أَن ابن عباس سئل عن رجل أَسلم في مائة رِخْل فقال لا خير فيه وإِنما كره
السَّلَم فيها لتفاوت صفاتْها وقدر سِنِّها وهي الرِّخْلة والرَّخِلة ويقال
للرِّخل رِخْلة وقول الكميت ولو وُليَ الهُوجُ السَّوائحُ بالذي وُلِينا به ما
دَعْدَع المُترَخِّل يريد صاحب الرِّخال التي يُرَبِّيها وبنو رُخَيْلة بطن