ـُ رَدًّا، وتَرْدَاداً، ورِدَّة: منَعَه وصرفه. وـ أرجعه. وفي التنزيل العزيز: ( وَدَّ كثيرٌ مِنْ أَهْلِ الكِتابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمانِكُمْ كُفَّاراً ). ويُقال: ردَّه إِِليه: أعاده. وردّه على عقبه: دفعه. وردّ كيده في نحره: قابله بمثل كيده. وردّ الباب: أغلقه. وردّ عليه كذا: لم يَقْبَله. وردّ عليه: أجابه. يُقال: ردّ عليهم السلام. وردّ إِِليه جوابه: رجعه وأرسله. وردّ عليه قوله: راجعه فيه، ويُقال: ما يردُّ عليك هذا: ما ينفعك. وـ إِِليه الحكم: فوّضه إِِليه. وـ فلاناً: خطّأه. وـ الشيء: حوّله من صفة إِِلى صفة. ومنه قول الشاعر: فَرَدَّ شُعُورَهُنَّ السُّودَ بِيضاً وردَّ وجوههنَّ البِيضَ سُودا ( أرَدَّ ): هاج. ويُقال: أردّ فلان: انتفخَ غضباً. وأردّ البحرُ: كثرت أمواجه. وأردّت الشاةُ ونحوها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤها. وـ فلان: طالت عُزُوبته.( رادَّهُ ) الشيءَ: ردّه عليه. ويُقال: رادّه الكلامَ، وفيه: راجعه إِيّاه. وـ البيعَ: طلب فسخه.( رَدّدَهُ ): ردّه وكرّرَهُ.( ارْتَدّ ): رجعَ. يُقال: ارتدّ على أثره، وارتدّ إِِليه، وارتَدّ عن طريقه. وارتدّ عن دينه: إِِذا كفر بعد إِسلام. وـ الشيء: استرجعه. يُقال: ارتَدّ هِبَتَه ونحوها. وـ إِِلى حاله: عاد. وفي التنزيل العزيز: ( فَارْتَدَّ بَصِيراً ). ( تَرَادَّ ): ارتَدَّ وتراجع. وـ تَرَدَّدَ. وـ المتبايعان البيعَ: فسخاه فاستردّ كلّ منهما ما أخذَه.( تَرَدَّدَ ): تراجع. وـ رجع مرّة بعد أخرى. ويُقال: تردّد فيه: اشتبه فلم يثبته. وتردّد في الكلام: تعثّر لسانه. وتردّد إِِلى مجالس العلم: اختلف إِليها.( اسْتَرَدَّهُ ): استرجعه. وـ فلاناً الشيء: سأله أَن يردّه عليه.( الأرَدُّ ): الأَنفع. يُقال: هذا أردّ من هذا.( الرَّادُّ ): مَن في وجهه رَدّة.( الرَّادَّة ): مؤنّث الرادّ. وـ الفائدة. يُقال: هذا أمر لا رادّة له أَو فيه. ( الجمع ) رَوَادُّ.( الرّدُّ ): الحُبْسَة في اللسان. وـ الرَّدِيء. وـ الرَّيْع. ويُقال: مزرعة كثيرة الرّدّ: الرّيْع. وـ المَرْدُود. ودِرهم رَدّ: زائف. وـ ما يُرَدّ به. وـ الأَمر الذي يخالف ما عليه السُّنَّة. وفي الحديث: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرُنا فهو رَدٌّ ). ( الجمع ) ردُود.( الرِّدُّ ): ما يَرُدُّ. ومنه رِدُّ الشيءِ: عماده الذي يدفعه ويردُّهُ. ( الجمع ) رُدُود، وأَرْداد.( الرَّدَّةُ ): يُقال: له رَدّةٌ: رجوع وعطفة. وـ العيب، أَو القبح مع شيء من الجمال. وـ تقاعس في الذَّقَن. وـ النُّخالة. ( مو ).( الرِّدَّةُ ): هيئة الارتداد. وـ الرجوعُ إِِلى الكفر بعد الإِسلام. وـ امتلاءُ الضّرع من اللبن قبل النّتاج. وـ صدى الصّوت. وـ تقاعس في الذَّقَن. وـ البقيّة. وحروب الرِّدَّة: كانت في أوائل عهد أبي بكر رضي الله عنه حين ارتدّ بعض العرب إِثر وفاةِ الرسول (صلّى الله عليه وسلم) فمنعوا الزكاة، وبعضهم امتنع عن الصلاة.( الرُّدَّى ): المطلّقة.( الرَّدِيدُ ): المردود. وـ القبيح. يُقال: وجه رديد. وـ السحاب أريق ماؤه. وـ العضو المكتنز المجتمع. ( الجمع ) رُدُد.( الاسْتِردادُ ): دَعْوَى استرداد الحيازة ( في قانون المرافعات ): هي دَعْوَى يرفعها الحائز الذي نزعت حِيَازَته طالباً ردَّها إِِليه. ( مج ).( المُتَرَدِّدُ ): المجتمع الخلق القصير. وفي صفته صلّى الله عليه وسلم (: ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد ).( المِرَدُّ ): الكثير الرّدّ والكَرّ. وـ حبل طويل تُرَدّ به الماشية.( المُرِدُّ ): الطويل العُزوبة. ( الجمع ) مَرَادّ.( المُرَدَّد ): الحائرُ البائر.( المَرْدُودَةُ ): مؤنّث المردود. والمطلقّة. وفي حديث الزبير في دارٍ له وَقَفَها: ( فكتب: وللمردُودَةِ من بناتي أَن تسكنَها ).
معنى
في قاموس معاجم
رَدَهَ
فلان ـَ رَدْهاً: ساد القوم بشجاعة وكرم ونحوهما. وـ البيت ونحوه: جعله عظيماً كبيراً. وـ فلاناً وغيره بحجر ونحوه: رماه به.( رَدَّهَ ) فلان: رَدَهَ.( الرَّدِهُ ) من الرجال: الصُّلب المتين اللَّجوج الذي لا يُغلب.( الرَّدْهَةُ ): البيت الذي لا أعظم منه. وـ مدخل البيت الذي تفتح ...
فلان ـَ رَدْهاً: ساد القوم بشجاعة وكرم ونحوهما. وـ البيت ونحوه: جعله عظيماً كبيراً. وـ فلاناً وغيره بحجر ونحوه: رماه به.( رَدَّهَ ) فلان: رَدَهَ.( الرَّدِهُ ) من الرجال: الصُّلب المتين اللَّجوج الذي لا يُغلب.( الرَّدْهَةُ ): البيت الذي لا أعظم منه. وـ مدخل البيت الذي تفتح عليه حجراته وطرقاته. ( محدثة ). وـ قُلَّة الرابية. وـ شبه أكمةٍ خشنة كثيرة الحجارة. وـ نُقرةٌ في جبلٍ أَو في صخرة يستنقع فيها الماء. وـ الصخرة في الماء. أَو حجر مُستنقع في الماء. وـ المورد. وـ ماء الثلج الذائب. ( الجمع ) رَدْه، ورِداه.