الرَّذِيُّ الذي أَثقَلَه المَرَض وقد رَذِيَ
وأُرْذِيَ والرَّذِيُّ من الإبل المهزُولُ الهالِكُ الذي لا يَستطيعُ بَراحاً ولا
يَنبَعِث والأُنْثَى رَذِيَّة وفي الصحاح الرَّذِيّة الناقة المهزولة من السير
وقال أَبو زيد هي المتروكة التي حسَرَها السفَرُ لا تق
الرَّذِيُّ الذي أَثقَلَه المَرَض وقد رَذِيَ
وأُرْذِيَ والرَّذِيُّ من الإبل المهزُولُ الهالِكُ الذي لا يَستطيعُ بَراحاً ولا
يَنبَعِث والأُنْثَى رَذِيَّة وفي الصحاح الرَّذِيّة الناقة المهزولة من السير
وقال أَبو زيد هي المتروكة التي حسَرَها السفَرُ لا تقدر أَن تَلْحَق بالركاب وفي
حديث الصدقة فلا يُعْطِي الرَّذيَّةَ ولا الشّرَطَ اللّئِيمَة أَي الهَزيلَة
والرَّذِيُّ الضعيف من كل شيء والجمع رَذايا ورُذاةٌ الأَخيرة شاذَّة قال ابن سيده
وعسى أَن يكون على توهم رَاذٍ وقد رَذِيَ يَرْذَى رَذَاوَةً وقد أرذَيْتُه الجوهري
وقد أَرْذَيْت ناقتي إذا هَزَلْتها وخَلَّفْتها والمُرْذَى المَنْبُوذ وقد
أَرْذَيْتُه وفي حديث ابن الأَكوع فأَرْذَوْا فَرَسَيْنِ فأَخذتُهُما أَي تركوهُما
لضَعْفِهِما وهُزالِهِما وروي بالدال المهملة من الرَّدَى الهَلاكِ أَي
أَتْعَبُوهما وخَلَّفوهما والمشهور بالذال المعجمة قال ابن سيده وقضَيْنا على هذا
بالواو لوجود رَذاوَةٍ وفي حديث يونس عليه السلام فَقَاءَهُ الحُوتُ رَذِيّاً ابن
الأَعرابي الرَّذِيُّ الضعيف من كل شيءٍ قال لبيد يَأْوِي إلى الأَطنابِ كُلُّ
رَذِيَّةٍ مِثلِ البَلِيّةِ قالِصاً أهدامُها أَراد كلُّ امرأَة أَرْذاها الجوعُ والسُّلالُ
والسُّلالُ داءٌ باطِنٌ ملازِمٌ للجَسَدِ لا يَزَال يَسُلُّه ويُذِيبُه