الرِقُّ
من المِلْكِ،
وهو
العبوديَّة.
والرِقُّ
أيضاً: الشيء
الرقيق. ويقال
للأرض الليِّنَةِ:
رِقٌّ.
والرَقّ بالفتح:
ما يُكْتَبُ
فيه، وهو جلد
رقيق ومنه قوله
تعالى: "في
رَقٍّ
مَنْشورٍ".
والرَقُّ أيضاً:
العظيم من
السلاحف. قال
أبو عبيد:
وجمع
الرِقُّ
من المِلْكِ،
وهو
العبوديَّة.
والرِقُّ
أيضاً: الشيء
الرقيق. ويقال
للأرض الليِّنَةِ:
رِقٌّ.
والرَقّ بالفتح:
ما يُكْتَبُ
فيه، وهو جلد
رقيق ومنه قوله
تعالى: "في
رَقٍّ
مَنْشورٍ".
والرَقُّ أيضاً:
العظيم من
السلاحف. قال
أبو عبيد:
وجمعه رُقوقٌ.
والرَقاقُ
بالفتح: أرض
مستوية
ليِّنَةُ
الترابِ
تحتَه صلابة.
وقد قصره رؤبة
بن العجاج في
قوله:
كأنَّها
وهي تَهاوى
بالرَقَقْ
والرَقَقُ
أيضاً:
الضعفُ. ومنه
قول الشاعر:
لم
تَلْقَ في
عَظْمِها
وَهْناً ولا
رَقَقا
قال
الفراء: يقال:
في ماله
رَقَقٌ، أي
قِلَّةٌ.
والرُقاقُ
بالضم: الخبز
الرَقيقُ.
والرَقيقُ:
نقيض الغليظ
والثخين. وقد
رَقَّ الشيء
يَرقُّ
رِقَّةً،
وأَرَقَّهُ،
ورَقَقَهُ.
وتَرْقيق
الكلام
تحسينُهُ. وفي
المثل أَعَنْ
صَبوحٍ
تُرَقَّقُ?.
وتَرَقّقْتُ
له، إذا رَقَّ
له قلبك.
واسْتَرَقَّ
الشيء: نقيض
استغلظ.
واسْتَرَقَّ
مملوكَه
وأَرَقَّهُ،
وهو نقيض
أعتقه.
والرَقيقُ:
المملوك،
واحدٌ وجمعٌ.
ومَراقُّ
البطن: ما
رقَّ منه
ولانَ، ولا
واحد له.