زَأْزَأَهُ : خوَّفَه وزَأْزَأَ الظَّليمُ : مشى مُسرعاً رافعاً قُطْرَيْهِ أَي طَرَفَيْه رأسه وذَنَبه . وزَأْزَأَ الشَّيْءَ : حرَّكه وتَزَأْزَأَ : تحرَّكَ وتَزَعْزَع وتَزَأْزَأَ منه : تَصاغَرَ ذَلَّ له فَرَقاً محركةً أَي خوفاً وقال أَبو زيد : تَزَأْزَأَتُ من الرجل تَزَأْزُؤاً شديداً إِذا تصاغَرْتَ له وفَرِقْتَ منه وعبارةُ المُحكم : تَزَأْزَأَ له : هابَه وتَصاغَرَ له وخافَ كعَطْفِ التفسيرِ على تَصاغر وتَزَأْزَأَ الرجل : اختبأَ قال جرير :
تَبْدو فتُبْدِي جَمالاً زانَهُ خَفَرٌ ... إِذا تَزَأْزَأَتِ السُّودُ العَناكيبُ وتَزَأْزَأَ الرجلُ إِذا مشى مُحرِّكاً أَعطافَه كهيئَةِ القِصَارِ أَي وهي مِشية القِصار . ويقال : قِدْرٌ زُؤَازِئَةٌ كعُلابِطَة وزُؤَزِئةٌ مثل عُلَبِطَةٍ بالهمز فيهما أَي عظيمةٌ تُزَأْزِئُ أَي تَضُمُّ الجَزورَ هذا محل ذِكره لأنَّه مهموزٌ قال أَبو حِزامٍ غالبُ بن الحارث العُكْلِيُّ :
وعِنْدي زُؤَازِئَةٌ وَأْبَةٌ ... تُزَأْزِئُ بالدَّأْثِ ما تَهْجَؤُهْ وذِكره في المعتلِّ وهمٌ للجوهريّ وهذا الذي ذكره وهَماً هو المنقول عن الأَصمَعِيّ وشيوخِه والمؤَلف تَبِعَ ابنَ سيده في المُحكم حيث ذكره في المهموز