بن سيده زَحَك
زَحْكاً كزَحَف عن كراع قال الأزهري زَحَك فلان عني وزَحَل إذا تَنَحَّى قال رؤبة
كأَنَّه إذْ عادَ فيها وزَحَك حُمَّى قَطِيفِ الخطّ أَو حُمَّى فَدَكْ كأنه يعني
الهَمَّ إذ عاد إليّ أَو زَحَكَ أَي تنحى عني وزَحَك بالمكان أَقام عن ابن
الأعراب
بن سيده زَحَك
زَحْكاً كزَحَف عن كراع قال الأزهري زَحَك فلان عني وزَحَل إذا تَنَحَّى قال رؤبة
كأَنَّه إذْ عادَ فيها وزَحَك حُمَّى قَطِيفِ الخطّ أَو حُمَّى فَدَكْ كأنه يعني
الهَمَّ إذ عاد إليّ أَو زَحَكَ أَي تنحى عني وزَحَك بالمكان أَقام عن ابن
الأعرابي والزَّحْك الدنو وتَزَاحَكَ القومُ تدانَوْا وقيل تباعدوا كأَنه ضد
وأَزْحَفَ الرجل وأَزْحَكَ إذا أعيت دابته الجوهري زَحَك بعيره أي أَعيا ومنه قول
كثير وهل تَرَيَنِّي بعد أَن تُنْزَعَ البُرَى وقد أُبْنَ أَنْضَاءً وهُنَّ
زَوَاحِكُ ؟ وقوله أيضاً فَأُبْنَ وما منهنّ من ذاتِ نَجْدةٍ ولو بَلَغَتْ إلاّ
تُرَى وهي زَاحِكُ