زَخَّه يَزُخّه زَخَّاً : دَفعَه وأَوقعه في وَهْدَةٍ أَي المكان النخفض وفي الحديث : مثَلُ أَهْل بَيتي مَثَلُ سَفِينةِ نُوحٍ مَنْ تخلّفَ عنها زُخَّ به في النّار أَي دُفِعَ ورثمِيَ . وزَخَّ في فَفَاه : دَفَعَ . وقال ابن دُريد : كلُّ دَفْعٍ زَخٌّ . وزَخَّ في قفاه أَي دَفَعَ وأَخْرَجَ . والزَّخُّ والزَّخَّة : الحِقْدُ والغَضَب والغَيظ . قال صَخْرُ الغَيِّ :
فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ ... وتُضْمِرَ في القَلْبِ وَجْداً وخِيفاَ
ويقال زَخَّ زضيْدٌ زَخّاً إِذا اغْتَاظَ قال ابن سيده : وذَكرُوا أَنّه لم يُسمع الزَّخَّة الّتي هي الحِقد والغضب إِلاّ في هذا البيتِ . وزَخَّ وَثَبَ وربّمَا وَضَعَ الرَّجلُ مِسْحَاتَه في وَسط نَهرٍ ثُمَّ يَزُخّ بنفْسِه أَي يَثِب . وزَخَّ بِبَوْلِه زَخّاً : رَمَاهُ ودَفعَه مثْل ضَخَّ . والزَّخُّ : السُرْعَةُ . يقال زَخَّ الحادِي الإِبلَ : ساقَها سَوْقاً سريعاً واحتَشَّها . والزَّخُّ والنَّخُّ : السَّيرُ العَنيفُ وقد زَخَّ إِذا سَارَ سَيراً عَنِيفاً . ومن المجاز ما رُوِيَ لعليّ بنِ أَبي طالبٍ كرّم اللّه وَجهَه أَنّه قال :
أَفْلَحَ مَنْ كانَتْ له مِزَخَّهْ ... يَزُخُّهَا ثُمّ يَنامُ الفَخَّهْ المِزَخَّة بكسر الميم وفتحها - وبالفتح صَدَرَ الجوهَرِيّ كأَنّها مَوضِع الزَّخّ أَي الدَّفْع - : المَرْأَةُ وسُمِّيَت لأَنّ الرَّجلَ يَزُخُّهَا أَي يُجامِعها كالزَّخَّة بالفتح والمَزَخّة بفتحها : فَرْجُهَا لأَنّهَا مَوْضِعُ الزَّخِّ . وزَخْزَخَهَا زِخْزَاخاً إِذا جَامَعَها كزَخَّها زخّاً وهو من ذلك لأَنّه دَفْع . وزَخّت المرأَة بالماءِ تَزُخّ وزَخّتْه : دَفَعَتْهُ . وامْرَأَةٌ زَخَّاخَةٌ مشدَّدةً وزَخَّاءُ ممدودةً إِذا كانت تَزُحُّ بالماءِ عِندَ الجِمَاع . وزَخَّ الجَمْرُ بالجِيم كما في غير نُسخة ومثله في الأُمَّهات اللُّغَوِيَة ويوجد في بعض النُّسخ بالخاءِ المعجمة وليس بصواب يَزُخّ بالكسر والضّمّ زَخّاً وزَخِيخاً : بَرَقَ أَي لَمَعَ . وكذلك الحَريرُ لأَنّه يَبرُق من الثِّياب . وفي بعض النُّسخ بَردَ بالدّال بدل القاف وصوّبَه بعضُ المُحَشِّينَ وهو غلط . ومما يستدرك عليه : ما جاءَ في حديث عليّ رضي اللّه عنه : كتبَ إِلى عثمانَ بنِ حُنَيف لاتأْخُذَنَّ من الرُّخّة والنُّخّة شيئاً الزُّخَّة : أَولاد الغَنم لأَنّهَا تُزَخّ أَي تُساق وتُدفَع من ورائها وهي فُعْلة بمعنَى مفعولة كلقُبْضَة والغُرْفة . وإِنّما لا تُؤخَذ منها الصَّدَقة إِذا كانت مُنفردة فإِذا كانت مع أُمَّهَاتها اعتُدّ بها في الصَّدقة ولا تُؤخذ منها شيْئاً . كذا في اللسان والنهاية