الزَّغْدَبُ
والزُّغادِبُ الهَديرُ الشديد قال العجاج يَرُجُّ زَأْراً وهَديراً زَغْدَبا وقال
رؤبة يصف فحلاً وزَبَداً من هَدْرِه زُغادِبا والزَّغْدَبُ من أَسماءِ الزَّبَد
والزَّغْدَبُ الإِهالةُ أَنشد ثعلب
وأَتَتْه بزَغْدَبٍ وحَتِيٍّ ... بعدَ طِرْمٍ وتا
الزَّغْدَبُ
والزُّغادِبُ الهَديرُ الشديد قال العجاج يَرُجُّ زَأْراً وهَديراً زَغْدَبا وقال
رؤبة يصف فحلاً وزَبَداً من هَدْرِه زُغادِبا والزَّغْدَبُ من أَسماءِ الزَّبَد
والزَّغْدَبُ الإِهالةُ أَنشد ثعلب
وأَتَتْه بزَغْدَبٍ وحَتِيٍّ ... بعدَ طِرْمٍ وتامِكٍ وثُمالِ
أَراد وسَنامٍ تامِكٍ وذهب ثعلب إِلى أَن الباءَ من زَغْدَب زائدة وأَخَذَه من
زَغْدِ البعير في هَديره قال ابن سيده وهذا كلامٌ تَضِيقُ عن احتمالِه المَعاذيرُ
وأَقْوَى ما يُذْهَبُ إِليه فيه أَن يكون أَرادَ أَنهما أَصلانِ مُتَقارِبانِ
كسَبِطٍ وسِبَطْرٍ قال ابن جني وإِن أَراد ذلك أَيضاً فإِنه قد تَعَجْرَفَ
والزُّغادِبُ الضَّخْمُ الوجهِ السَّمِجُه العظيمُ الشَّفَتَيْنِ وقيل هو العظيمُ
الجسْمِ وزَغْدَبَ على الناس أَلحفَ في المَسأَلةِ