زِفِر اسم عائلة اسم أسرة معناه القذر، الوسخ، وأطلقت على رائحة الدسم واللحم، والكلمِة سريانية «زوفْرا» أي الرائحة الكريهة. وسُمي بها مَنْ يطبخُ اللحوم ذات الرائحة المنتشرة، دليلاً على كرمه وسخائه وحُسن وفادته.اصل اسم زِفِر: سريانيمن مشاهير هذا الاسم: زفر:
زُفر بن الهذيل (728 - 775) ...
زِفِر اسم عائلة اسم أسرة معناه القذر، الوسخ، وأطلقت على رائحة الدسم واللحم، والكلمِة سريانية «زوفْرا» أي الرائحة الكريهة. وسُمي بها مَنْ يطبخُ اللحوم ذات الرائحة المنتشرة، دليلاً على كرمه وسخائه وحُسن وفادته.اصل اسم زِفِر: سريانيمن مشاهير هذا الاسم: زفر:
زُفر بن الهذيل (728 - 775) أحد الفقهاء الكبار في المذهب الحنفي. وُلد سنة (110 هـ = 728م) في العراق، ولا يعرف على وجه الدقة موضع ولادته، وإن رجح بعض الباحثين أن تكون الكوفة هي محل ميلاده. وزفر من أصل عربي عريق في أرومته؛ فأبوه الهذيل بن قيس من أسرة عريقة النسب، كريمة الحسب، تنتسب إلى قبيلة تميم، التي اشتهرت بالفصاحة والبيان. وزفر كلمة عربية تطلق على الرجل الشجاع، كما تطلق على الرجل الجواد.
زفر بن الحارث الكلابي:
أبو الهذيل زفر بن الحارث بن عمرو بن معاذ بن يزيد بن عمرو بن الصعق بن خليد بن نفيل بن عمر بن كلاب، ويقال له أبو عبد الله الكلابي. من الطبقة الأولى من التابعين، من أهل الجزيرة الفراتية وكبير قيس، وكان من الأمراء. سكن البصرة، وخرج مع جيشها لإعانة عثمان بن عفان في حصار الفتنة. شهد موقعة الجمل مع السيدة عائشة ام المؤمنين، وكان على بني عامر بن صعصعة في آخر من قاتل يومها. وتوجه إلى الشام بعدها، ثم شهد معركة صفين مع معاوية بن أبي سفيان وكان أميراً على قنسرين فأمَّرَهُ على ميمنة جيش الشام.
معنى
في قاموس معاجم
الزَفْرُ:
مصدر قولك:
زَفَرَ
الحِمْلَ
يَزْفِرُهُ
زَفْراً، أي
حَمَله.
وأَزْدَفَرَهُ
أيضاً.
والزَفْرُ
بالكسر:
الحِمْلُ،
والجَمْعُ
أَزْفارٌ.
والزِفْرُ
أيضاً:
القِرْبَةُ،
ومنه قيل
للإماءِ
اللَواتي
يَحْمِلْنَ القِرَبَ:
زَوافِرُ.
وزافِرةُ
الزَفْرُ:
مصدر قولك:
زَفَرَ
الحِمْلَ
يَزْفِرُهُ
زَفْراً، أي
حَمَله.
وأَزْدَفَرَهُ
أيضاً.
والزَفْرُ
بالكسر:
الحِمْلُ،
والجَمْعُ
أَزْفارٌ.
والزِفْرُ
أيضاً:
القِرْبَةُ،
ومنه قيل
للإماءِ
اللَواتي
يَحْمِلْنَ القِرَبَ:
زَوافِرُ.
وزافِرةُ
الرجل:
أنصارُهُ
وعَشيرته.
ويقال: هم
زافِرَتُهُمْ
عند السلطان،
أي الذين
يقومون
بأمرهم.
وزافِرةُ
السَهْم: ما
دون الريش
منه. وقال
عيسى بن عمر
زافِرة السَهْم
ما دون
ثُلُثَيْهِ
مما يلي
النَصْلَ. والزَفيرُ:
اغتراقُ
النَفَس
للشِدّة.
والزفيرُ:
أوّلُ صوت
الحمار،
والشهيق:
آخرهُ؛ لأنَّ الزفير
إدخال
النَفَس،
والشهيق:
إخراجُه. وقد
زَفَرَ
يَزْفِرُ.
والاسم
الزَفْرَةُ.
والجمع
زَفرات
بالتحريك،
لأنّه اسم
وليس بِنَعْتٍ.
وربَّما
سكّنها
الشاعر
للضرورة، كما
قال:
فَتَسْتَريحَ
النَفْسُ من
زَفْراتِها
والزَفيرُ:
الداهِيَةُ.
والزُفْرَةُ
بالضم: وَسَطُ
الفَرَسِ.
يقال: إنَّه
لعظ
الزُفْرَةِ.
والزُفَرُ:
السَيِّدُ.
قال أعشى
باهلة:
أَخُو
رَغَائِبَ
يُعْطِيهَا
ويُسألُـهـا
يَأْبى
الظُلامَة
منه
النَوْلَفُ
الزُفَرُ