زَقَبَهُ في الجُحْرِ : أَدْخَلَه فزَقَبَ هُوَ وزَقَبْتُ الجُرَذَ في الكُوَّةِ فانْزَقَبَ أَي أَدْخَلْتُه فدَخَلَ . وانْزَقَبَ في جُحْرِه : دَخَل . وفي التَّهْذِيب ويُقَالُ : انْزَبَقَ وانْزَقَب إِذا دَخَل في الشَّيءِ . والزَّقَبُ مُحَرَّكَةً : الطَّرِيقُ الضَّيِّق والزَّقَبُ : الطُّرُقُ الضَّيِّقَةُ وَاحِدَتُه زَقَبَة بهاء أَو هِي والجَمْعُ سَوَاء . وطَرِيقٌ زَقَبٌ : ضَيِّقٌ قَالَه اللِّحْيَانِيّ . قال أَبُو ذُؤَيْب :
ومَتْلَفِ مِثْلِ فَرْقِ الرَّأْسِ تَخْلُجُه ... مَطَارِبٌ زَقَبٌ أَمْيَالُهَا فِيَحُ . أَبْدَلَ زقَباً من مَطَارِبَ . قال أَبُو عُبَيْد : المَطَارِبُ : طُرُقٌ ضَيِّقة واحدتها مَطْرَبَة والزَّقَبُ : الضَّيِّقَة ويروى : زُقُب بالضَّم . يُقَالُ : رَمَيْتُه مِنْ زَقَبٍ مُحَرَّكة : مِنْ قُرْبٍ . وأَزْقَبَانُ : ع ظَاهِرُه أَنَّه بفَتْح القَافِ ومثله مَضْبُوطٌ في نُسْخَتِنَا والصَّوَاب ضَمُّها كَذَا في المُعْجَمِ . قَالَ الأَخْطَلُ :
أَزبُّ الحاجِبَيْن بعَوْفِ سَوْءٍ ... من النَّفَرِ الَّذِينَ بأَزْقُبَانِ يقال : فُلاَنٌ بعَوْفِ سَوْءٍ أَي بِحَالِ سَوْءٍ . قال ياقوت : أَرَادَ أَزْقُبَاذ فَلَمْ يَسْتَقِم لَه البَيْتُ فأَبْدَلَ الذَّالَ نُوناً ؛ لأَنَّ القَصِيدَةَ نُونِيَّة فكان يَنْبَغي التَّعَرُّضُ لِذلِكَ . وتَزْقِيبُ المُكَّاء : تَصْويتُه . قال أَبُو زَيْدِ : زَقَّب المُكَّاءُ تَزْقِيباً وأَنْشَد :