زَقَبْتُه في
جُحْرِهِ وزَقَبْتُ الجُرَذَ في الكُوَّةِ فانْزَقَبَ أَي أَدْخَلْتُه فدَخَل
وانْزَقَب في جُحْره دَخَل وزَقَبَه هو التهذيب ويقال انْزَبَق وانْزَقَب إِذا دخل
في الشيءِ والزَّقَبُ الطَّريقُ والزَّقَبُ الطُّرُقُ الضَّيِّقةُ واحدتها زَقَبةٌ
وق
زَقَبْتُه في
جُحْرِهِ وزَقَبْتُ الجُرَذَ في الكُوَّةِ فانْزَقَبَ أَي أَدْخَلْتُه فدَخَل
وانْزَقَب في جُحْره دَخَل وزَقَبَه هو التهذيب ويقال انْزَبَق وانْزَقَب إِذا دخل
في الشيءِ والزَّقَبُ الطَّريقُ والزَّقَبُ الطُّرُقُ الضَّيِّقةُ واحدتها زَقَبةٌ
وقيل الواحد والجمع [ ص 452 ] سواءٌ وطريقٌ زَقَبٌ أَي ضيِّقٌ قال أَبو ذؤَيب
ومَتْلَفٍ مِثْلِ فَرْقِ الرَّأْسِ تَخْلُجُه ... مَطارِبٌ زَقَبٌ أَمْيالُها
فِيحُ ( 1 )
( 1 قوله « تخلجه » ضبط في بعض نسخ الصحاح بضم اللام وقال في المصباح خلجت الشيء
خلجاً من باب قتل انتزعته وقال المجد خلج يخلج جذب وغمز وانتزع وقاعدته إِذا ذكر
المضارع فالفعل من باب ضرب )
أَبدل زَقَباً مِن مَطارِبَ قال أَبو عبيد المَطارِبُ طُرُقٌ ضَيِّقةٌ واحدتها
مَطْرَبةٌ والزَّقَبُ الضَّيِّقةُ ويروى زُقُبٌ بالضم
وقال اللحياني طَريقٌ زَقَبٌ ضَيِّقٌ فجعله صفةً فزَقَبٌ على هذا من قول أَبي
ذُؤَيْبٍ مَطارِبٌ زَقَبٌ نَعْت لِمَطارِبَ وإِن كان لفظه لفظَ الواحد ويروى
زُقُبٌ بالضم وأَزْقُبانُ موضع قال الأَخطل
أَزَبُّ الحاجِبَيْنِ بِعَوْفِ سَوْءٍ ... مِنَ النَّفَرِ الذين بأَزْقُبانِ
أَبو زيد زَقَّبَ المُكَّاءُ تَزْقِيباً إِذا صاح وأَنشد
وما زَقَّبَ المُكَّاءُ في سَوْرَةِ الضُّحَى ... بنَوْرٍ مِنَ الوَسْمِيِّ
يَهتَزُّ مائدِ