الزَّلَع مُحرّكةً : شُقاقٌ في ظاهرِ القدَمِ وباطنِه وقد زَلِعَتْ قدَمُه بالكَسْر تَزْلَعُ زَلَعَاً كذلك إذا كان في ظاهرِ الكَفِّ فأمّا إنْ كان في باطنِها فهو الكَلَع كما في الصحاح وفي الأساس : وتقول : أَخَذَه زَلَعٌ وَعَلَزٌ أي شُقاقٌ وَقَلَق . وقيل : الزَّلَع : شُقاقٌ في ظاهرِ القدَمِ والكَفِّ والكلَعُ : في باطنِهِما أو هو تفَطُّرُ الجِلدِ قاله ابْن دُرَيْدٍ وخَصَّه بَعْضُهم بجِلدِ القدَم . قال ابْن دُرَيْدٍ : الزَّلَعة بهاءٍ : جِراحَةٌ فاسِدَةٌ يقال : زَلِعَتْ جِراحَتُه كفَرِحَ تَزْلَعُ زَلَعَاً إذا فَسَدَتْ . قال الليثُ : زَلَعَه كَمَنَعه زَلْعَاً : اسْتَلبَه في خَتْلٍ كازْدَلَعه هذه عن ابْن عَبَّادٍ . قال أبو عُبَيْدٍ : زَلَعَ رِجْلَه بالنارِ زَلْعَاً : أَحْرَقَها وقال غيرُه : زَلَعَ جِلدَه . قال الليثُ : والزَّيْلَع : ضَرْبٌ من الودَعِ صِغارٌ . قال ابْن دُرَيْدٍ : زَيْلَع : مَوْضِعٌ وقد غَلَبَ على الجبل وأدخلوا اللامَ فيه على حَدِّ اليَهود . قال غيرُه : هو : د بساحلِ بَحْرِ الحَبَشةِ مَشْهُورٌ وقد خرجَ منه جَماعةٌ من العُلَماءِ والمُحدِّثين . وأبو العَبّاسِ أحمدُ بن عُمرَ الزَّيْلَعيُّ صاحِبُ اللِّحْيَةِ أحدُ أَقْطَابِ اليمن . والزَّوْلَع كَجَوْهَرٍ : المُشَقَّقُ الأَعْقابِ نَقَلَه الصَّاغانِيّ . المُزَلَّع كمُعَظَّم : مَن انْقَشرَ جِلدُ قدَمِه عن اللَّحم نَقَلَه الجَوْهَرِيّ عن أبي عمروٍ . وَتَزَلَّعَ : تشَقَّقَ ومنه الحديثُ : " إنّ المُحْرِمَ إذا تزَلَّعَت رِجلُه فله أن يَدْهُنَها " وفي حديثِ أبي ذَرٍّ : مرَّ به قَومٌ وهم مُحرِمون وقد تزَلَّعَتْ أيديهم وأرجُلُهم فسألوه : بأيِّ شيءٍ نُداويها ؟ فقال : بالدُّهْن . وقال الراعي :
وغَمْلَى نَصِيٍّ بالمِتانِ كأنَّها ... ثعالِبُ مَوْتَى جِلدُها قد تزَلَّعا
ويُروى : تسَلَّعا والمعنى واحدٌ . قال ابْن عَبّادٍ : تزَلَّعَ : تكَسَّرَ . قال الليثُ : أَزْلَعَه : أَطْمَعه في شيءٍ يَأْخُذُه . قال المُفَضَّل : ازْدَلَعَ حَقَّه : اقْتَطعَه والدالُ في ازْدَلعَ في الأصلِ تاءٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : زَلَعَ الماءَ من البِئرِ يَزْلَعُه زَلْعَاً : أَخْرَجَه . وزَلَعْتُ له من مالي زَلْعَةً : قَطَعْتُ له منه قِطعةً . والزُّلُوع : تَشَقُّقُ الأقدامِ . شَفَةٌ زَلْعَاء : مُتَزَلِّعَةٌ لا تزالُ تَنْسَلِقُ وكذلك الجِلد . وازْدَلعْتُ الشجرَةَ إذا قَطَعْتَها . وَتَزَلَّعَ جِلدُه : انْحرقَ بالنار . وزَلَعَ رَأْسَه كَسَلَعه عن ابْن الأَعْرابِيّ . وَتَزَلَّعَ رِيشُه : ذَهَبَ وأنشد ثعلبٌ :
كِلا قادِمَيْها يَفْضُلُ الكَفَّ نِصفُه ... كجِيدِ الحُبارى رِيشُه قد تزَلَّعا والزُّلُوع والسُّلُوع : صُدوعٌ في الجبَلِ في عَرْضِه . وقال ابْن الأَعْرابِيّ زَلَعْتُه وعَصَوْتُه وفَأَوْتُه بمعنىً واحدٍ . والزَّلْعَة بالفَتْح : خابِيَةٌ للماءِ مُوَلَّدَةٌ . وزَلَعَت الشمسُ زُلوعاً : طَلَعَت . وزَلَعَتِ النار : ارتفعَتْ . وهذانِ الحَرْفانِ أَوْرَدَهما ابنْ عَبَّادٍ بالغَينِ مُعجَمةً وصوَّبَ المُصَنِّف هناك أنّهما بالعَين مُهمَلةً وقد أَهْمَلها هنا فَتَأَمَّلْ