الزَّلْعُ
استِلابُ الشيء في خَتْلٍ زلَع الشيءَ يَزْلَعُه زَلْعاً وازْدَلَعَه اسْتَلَبَه
في خَتْل وزلَع الماءَ من البئر زَلْعاً أَخرجه وزَلَعْتُ له من مالي زَلْعةً أَي
قَطَعْتُ له منه قِطْعةً وزَلِعَتِ الكفُّ والقَدمُ تَزْلَعُ زَلَعاً وتَزَلَّعتا
تَشَ
الزَّلْعُ
استِلابُ الشيء في خَتْلٍ زلَع الشيءَ يَزْلَعُه زَلْعاً وازْدَلَعَه اسْتَلَبَه
في خَتْل وزلَع الماءَ من البئر زَلْعاً أَخرجه وزَلَعْتُ له من مالي زَلْعةً أَي
قَطَعْتُ له منه قِطْعةً وزَلِعَتِ الكفُّ والقَدمُ تَزْلَعُ زَلَعاً وتَزَلَّعتا
تَشَقَّقتا من ظاهر وباطن وهو الزَّلَع وقيل الزَّلَع تَشَقُّق ظاهرهما فأَما إِذا
كان في باطنهما فهو الكَلَعُ وهي الزُّلُوعُ وفي الحديث إِنَّ المحرم إِذا
تَزَلَّعَتْ رجلُه فله أَن يَذْهُنَها أَي تَشَقَّقَتْ وفي حديث أَبي ذر مرَّ به
قوم وهم مُحْرِمون وقد تَزَلَّعَت أَيديهم وأَرجلهم فسأَلوه بأَي شيء نُداوِيها ؟
فقال بالدُّهْن ومنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلِّي حتى تَزْلَعَ قدماه وشَفَة
زَلْعاء مُتَزَلِّعة لا تزال تَنْسَلِقُ وكذلك الجلد قال الراعي وغَمْلى نَصِيٍّ
بالمِتانِ كأَنَّها ثَعالِبُ مَوْتى جِلْدُها قد تَزَلَّعا ويروى تَسَلَّعا
والمعنى واحد وتَزَلَّعَتْ يده تشققت وازْدَلَع فلان حقِّي اقتطعه وازْدَلَعْتُ
الشجرة إِذا قطعتها وهو افتعال من الزَّلْع والدال في ازدلعت كانت في الأَصل تاء
وَزَلَع جلده بالنار يَزْلَعُه زَلْعاً فَتَزَلَّع أَحْرَقه وزَلَع رأْسَه كسَلَعه
عن ابن الأَعرابي وقال أَبو عمرو المُزَلَّع الذي قد انقشر جلد قدمه عن اللحم
والزَّلَعةُ جِراحةٌ فاسدةٌ وقد زَلِعَتْ جِراحَتُه زَلَعاً أَي فَسَدَتْ
وتَزَلَّع رِيشه ذهَب أَنشد ثعلب كِلا قادِمَيْها تُفْضِلُ الكَفُّ نِصْفَه
كَجِيدِ الحُبارى رِيشُه قد تَزَلَّعا وأَزلعتُ فلاناً في كذا أَي أَطْعَمْتُه
والزُّلُوعُ والسُّلُوع صُدُوعٌ في الجبل في عُرْضِه والزَّيْلَعُ ضرب من الوَدَع
صغار وقيل هو خَرَز معروف تلبسه النساء وزَيْلَع موضع وقد غلب على الجِيلِ
وأَدخلوا اللام فيه على حدّ اليهود فقالوا الزَّيْلَعُ إِرادةَ الزَّيْلَعِيِّين
ابن الأَعرابيّ يقال زَلَعْتُه وسَلَقْتُه ودَثَثْتُه وعَصَوْتُه وهَرَوْتُه
وفَأَوْته بمعنى واحد