السِّخَابُ
قِلادَةٌ تُتَّخَذُ من قَرَنْفُلٍ وسُكٍّ ومَحْلَبٍ ليس فيها من اللُّؤْلُؤِ
والجوهر شيءٌ والجمعُ سُحُبٌ الأَزهري السِّخَابُ عند العرب كُلُّ قِلادَةٍ كانت
ذاتَ جَوْهَرٍ أَو لَمْ تَكُنْ قال الشاعر
ويومُ السِّخَابِ مِنْ تَعاجِيبِ رَبِّنا ... ع
السِّخَابُ
قِلادَةٌ تُتَّخَذُ من قَرَنْفُلٍ وسُكٍّ ومَحْلَبٍ ليس فيها من اللُّؤْلُؤِ
والجوهر شيءٌ والجمعُ سُحُبٌ الأَزهري السِّخَابُ عند العرب كُلُّ قِلادَةٍ كانت
ذاتَ جَوْهَرٍ أَو لَمْ تَكُنْ قال الشاعر
ويومُ السِّخَابِ مِنْ تَعاجِيبِ رَبِّنا ... عَلى أَنَّه مِنْ بَلْدَة السُّوءِ
نَجَّانِي
وفي الحديث أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم حَضَّ النساءَ على الصَّدَقَةِ
فَجَعَلَت المَرْأَةُ تُلْقِي الخُرْصَ والسِّخَابَ يعني القِلادَةَ قال ابن
الأَثير هو خَيْطٌ يُنْظَمُ فيه خَرَزٌ وتُلْبَسُه الصِّبْيانُ والجَواري وقيل هو
ما بُدِئَ بتفسيره وفي حديث فاطمَة فَأَلْبَسَتْهُ سِخَاباً يعني ابْنَها
الحُسَيْنَ وفي الحديث الآخر أَنَّ قَوْماً فَقَدوا سِخَابَ فَتَاتهِمْ
فاتَّهَمُوا به امْرَأَةً وفي الحديث في ذكر المنافقين خُشُبٌ بالليلِ سُخُبٌ
بالنهار يقول إِذا جنَّ عليهمُ الليلُ سَقَطُوا [ ص 462 ] نِياماً كأَنهم خُشُبٌ
فإِذا أَصْبَحُوا تَسَاخَبُوا على الدُّنيا شُحّاً وحِرْصاً والسَّخَب والصَّخَب
بمعنى الصياح والصادُ والسينُ يجوزُ في كُلِّ كَلِمَة فيها خاءٌ وفي حديث ابن
الزبير فكأَنهم صِبْيانٌ يَمْرُثونَ سُخُبَهُم هو جمعُ سِخَاب الخَيْطُ الذي
نُظِمَ فيه الخَرَزُ والسَّخَبُ لُغَةٌ في الصَّخَبِ مضارعة