سكتَ
يَسْكُتُ
سَكْتاً
وسُكوتاً
وسُكاتاً. وساكضتَني
فَسَكَتُّهُ.
وأَسْكَتَهُ
الله وَسَكَّتَهُ
بمعنىً.
وَسَكَتَ
الغضبُ مثل سكَن.
ومنه قوله
تعالى:
"ولَمَّا
سَكَتَ عن موسى
الغَضبُ".
وتقول: تكلَّم
الرجل ثم سكتَ
بغير ألف، فإذا
انقطع كلامُه
ف
سكتَ
يَسْكُتُ
سَكْتاً
وسُكوتاً
وسُكاتاً. وساكضتَني
فَسَكَتُّهُ.
وأَسْكَتَهُ
الله وَسَكَّتَهُ
بمعنىً.
وَسَكَتَ
الغضبُ مثل سكَن.
ومنه قوله
تعالى:
"ولَمَّا
سَكَتَ عن موسى
الغَضبُ".
وتقول: تكلَّم
الرجل ثم سكتَ
بغير ألف، فإذا
انقطع كلامُه
فلم يتكلَّمْ
قلت: أَسْكَتَ.
والسُكْتَةُ
بالضم: كلُّ
شيء
أَسْكَتَّ به صبياً
أو غيرَه.
والسَكْتَةُ:
بالفتح: داء.
والسِكِّيْتُ:
الدائم
السُكوتِ.
تقول: رجلٌ
سِكِّيتٌ
وسَاكوتٌ
بمعنىً.
وحيَّةٌ
سُكاتُ بالضم،
إذا لم يُشعَر
به حتّى يلدغ.
وقال يذكر رجلاً
داهية:
فما
تَزدري مِن
حيّةٍ
جَبَـلـيةٍ
سُكاتٍ
إذا ما عضَّ
ليس
بأَدْرَدا
وذهب
بالهاء إلى
تأنيث لفظ
الحية. وتقول:
كنتُ على
سُكاتٍ هذه
الحاجة أي على
شرفٍ من
إدراكها. أبو
زيد: رميته
بسُكاتِهِ،
أي مما
أَسْكَتَهُ.
والسُكَيْتُ،
مثال
الكمَيْتُ:
آخر ما يجيء
من الخيل في
الحلبة من
العشر
المعدودات. وقد
يشدَّد فيقال
السُكَّيْتُ.
وهو القاشور،
والفُسْكُلُ
أيضاً، وما
جاء بعد ذلك
لا يعتدُّ به.