" الشِّيصُ بالكَسْرِ : تَمْرٌ لا يَشْتَدُّ نَوَاهُ " . قال الفَرَّاءُ : قد لا يكون له نَوىً " كالشِّيصاءِ " بالمَدّ " أَوْ أَرْدَأُ التَّمْرِ " عن ابنِ فارِس أَو إِذا كان بٌسْراً قالهُ اللَّيْثُ " الواحدَة بهاء " وقِيلَ : هو فارِسِيٌّ مُعرَّب . وقال الأُمَويُّ : هي - في لُغَةِ بَلْحَارِث ابنِ كَعِب : الصِّيصُ . وأَهلُ المَدينَة يُسَمّون الشِّيصَ السَّخْل . الشِّيصُ : " وَجَعُ الضِّرس أَو البَطْنِ " لُغَةٌ في الشَّوْصِ . " وأَشاصَتِ النَّخْلَةُ " وشَيَّصَتْ الأَخِيرَةُ عن كُراع إِذا فَسَدَتْ وصَارَ حَمْلُهَا الشِّيصَ وإِنَّمَا يَتَشَيَّصُ إِذا " لَمْ تَتَلَقَّحْ " كما في الصّحاح . الشِّيصُ : جِنْسٌ من السَّمَكِ " نَقَلَه الصّاغَانيّ الوَاحدَة : شيصَةٌ . " وأَبو الشِّيص " مُحَمَّدُ بنُ عَبْد الله ابنِ رُزَيْن " الخُزَاعِيّ " ابنُ عَمِّ دِعْبِلٍ الخُزَاعِيّ " شاعِرٌ " معروف تُوُفِّيَ سنة 196 ، وقد كُفَّ بَصَرُهُ . " والشِّيَاصُ " بالكَسْرِ : " شَرَاسَةُ الخُلُقِ " عن ابنِ عَبّادٍ ذكره في التَّرْكِيبَيْنِ وأَصْلُه شِوَاصٌ وقد تَقَدَّم . في النَّوَادِر : يُقَالُ : " شَيَّصَهُم " إِذا " عذَّبَهُمْ بالأَذَى " . يقال : بَيْنَهُم مُشَايَصَة " أَي " مُنَافَرَة " . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : أَشاصَ به إِذا رَفَعَ أَمْرَهُ إِلى السُّلْطانِ . قال مَقَّاسٌ العَائِذِيُّ :
أَشاصَتْ بِنَا كَلْبٌ شُصُوصاً ووَاجَهَتْ ... عَلَى رَافِدَيْنَا بالجَزِيرَة تَغْلِبُ
فصل الصاد المهملة مع نفسها