الشِّيصُ
والشِّيصَاءُ رَدِيء التمر وقيل هو فارسي معرب واحدتُه شِيصةٌ وشِيصَاءَة ممدودة
وقد َأشاصَ النخلُ وأَشاصَت وشَيَّصَ النخلُ الأَخيرة عن كراع الفراء يقال للتمر
الذي لا يشتدُّ نواه ويَقْوَى وقد لا يكون له نوى أَصلاً والشِّيشاءُ هو الشِّيصُ
وإِنما
الشِّيصُ
والشِّيصَاءُ رَدِيء التمر وقيل هو فارسي معرب واحدتُه شِيصةٌ وشِيصَاءَة ممدودة
وقد َأشاصَ النخلُ وأَشاصَت وشَيَّصَ النخلُ الأَخيرة عن كراع الفراء يقال للتمر
الذي لا يشتدُّ نواه ويَقْوَى وقد لا يكون له نوى أَصلاً والشِّيشاءُ هو الشِّيصُ
وإِنما يُشَيِّصُ إِذا لم يُلْقَحْ قال الأُموي هي في لغة بلحرث بن كعب الصِّيصُ
الأَصمعي صَأْصأَت النخلة إِذا صارت شِيصاً وأَهلُ المدينة يسمون الشِّيصَ
السَّخْلَ وأَشاصَ النخلُ إِشاصةً إِذا فسَدَ وصار حملُه الشِّيصَ وفي الحديث أَنه
نهى عن تَأْبِير نَخْلهم فصارت شيصاً وفي نوادر الأَعراب شَيَّصَ فلانٌ الناسَ
إِذا عذَّبَهم بالأَذَى قال وبينهم مُشايَصةٌ أَي مُنافرةٌ ويقال أَشاصَ به إِذا
رفَعَ أَمرَه إِلى السلطان قال مَقّاس العائذيّ أَشاصَتْ بنا كَلْب شُصُوصاً
وواجَهَت على رافِدينا بالجزيرة تَغْلب