I
شباب [مفرد]:
1- مصدر شبَّ2.
2- أوّل كلّ شيء "لقيته في شباب النّهار- قدم في شباب الشّهر".
3- حداثة وفتوّة, عكس هَرَم "فلان يتمتّع بشباب قويّ- *ألا لَيْتَ الشَّبابَ يعود يومًا*- إنّ المشيب رداء الحلم والأدب... كما الشَّبابُ رداء
اللهو واللعبِ"| الشَّباب
I
شباب [مفرد]:
1- مصدر شبَّ2.
2- أوّل كلّ شيء "لقيته في شباب النّهار- قدم في شباب الشّهر".
3- حداثة وفتوّة, عكس هَرَم "فلان يتمتّع بشباب قويّ- *ألا لَيْتَ الشَّبابَ يعود يومًا*- إنّ المشيب رداء الحلم والأدب... كما الشَّبابُ رداء اللهو واللعبِ"| الشَّباب مظنّة الجهل: منزله ومحلّه الذي يظنّ به- اندفاع الشَّباب: طيشه وتهوّره- حُميَّا الشَّباب: حدّته ونشاطه- رونق الشَّباب: أوَّله وطراوته، ماؤه ونضارته- عزّ الشّباب/ عنفوان الشّباب/ غُلَوَاء الشّباب: أوَّله ونشاطُه- في رائعة شبابه: في ريعانه ومَيْعته- مات في ريعان شبابه: في مقتبل عمره.
• بيت الشَّباب: مكان لمبيت الشّباب، يكون له مشرفون وأسعاره رخيصة.
• رعاية الشَّباب: الجهود التي تهدف إلى مساعدة الشباب على أن يجتازوا مراحل النموّ بنجاح، وحتى يكتسبوا قدرات ومهارات تساعدهم على أن يكونوا مواطنين صالحين.
• حَبُّ الشَّباب: (طب) بثور تظهر في الوجه عند المراهقة.
II
شِباب [مفرد]: ما يُوقَد به كالحطب ونحوه مِمَّا تنتشر فيه النّار.
الشيءُ ـِ شَبْكاً: تداخل بعضُه في بعض. وـ الشيءَ: أنْشَبَ بعضَه في بعض. يقال: شبَك أصابعه.( شَبَّكَ ): مبالغة شبك.( تَشابَكَ ) الشيء: شبك. يقال: تشابكت الأمور: اختلط بعضها ببعض.( اشْتَبَكَ ): تشابك. يقال: اشتبك الجيشان.( تَشَبَّكَ ): اشتبك.( الشَّابِكُ ): طريقٌ شابِك: متداخل ملتبس، وأمر شابِك: ملتبس.( الشَّبَّاكُ ): من يصيد بالشباك.( الشُّبَّاكُ ): النافذة تشبَّك بالحديد أو الخشب. وـ النافذة مطلقاً. وـ السُّيور تشبَّك لحمل الأشياء. ( الجمع ) شبابيك.( الشَّبَكُ ): أسنان المُشْط. وـ جمع شبكة.( الشُّبُكُ ): أداة يوضع فيها التَّبغ ليدخَّن. ( د ).( الشَّبَكَةُ ): شَرَكَةُ الصياد في البرّ والبحر، وأكثر ما تُتَّخَذ من الخيط المشبَّك. وـ كل متداخل متشابك. يقال: شَبَكَة المواصلات، وشبَكَة الكهرباء. ونحو ذلك. ( الجمع ) شَبَك، وشِباك.( الشَّبْكَةُ ): الهدية يقدِّمها الخطيب إلى خطيبته إعلاناً للخِطْبَة. ( محدثة ).( الشَّبَكيَّةُ ): ( في التشريح ): الغِشاء العصبيّ المبطِّن لقاع العين، وهو الذي يستقبل المرئيات. ( مج ).( الشَّبِيكَةُ ): نسيج مُشَبَّكٌ. ( مو ).( المُشَبَّكُ ): نوع من الحلوى. على هيئة أنابيب متشابكة. ( مو ).( المِشْبَكُ ): أداة من خشب أو معدن يشبك بها الشيء ويُمسك؛ وهي أنواع. ( مج ). وـ حلية من الذهب أو الماس تشبك في الصدر أو الرأس للزينة. ( الجمع ) مشابك. ( محدثة ).
معنى
في قاموس معاجم
الشَّبْكُ من
قولك شَبَكْتُ أَصابعي بعضها في بعض فاشْتَبكت وشَبَّكْتُها فتَشَبْكَّتْ على
التكثير والشِّبْكُ الخلط والتداخل ومنه تشبيك الأصابع وفي الحديث إذا مضى أحدُكم
إلى الصلاة فلا يُشَبِّكَنَّ بين أَصابعه فإنه في صلاة وهو إدخال الأصابع بعضها في
بعض
الشَّبْكُ من
قولك شَبَكْتُ أَصابعي بعضها في بعض فاشْتَبكت وشَبَّكْتُها فتَشَبْكَّتْ على
التكثير والشِّبْكُ الخلط والتداخل ومنه تشبيك الأصابع وفي الحديث إذا مضى أحدُكم
إلى الصلاة فلا يُشَبِّكَنَّ بين أَصابعه فإنه في صلاة وهو إدخال الأصابع بعضها في
بعض قيل كره ذلك كما كره عَقْصُ الشعر واشْتِمالُ الصَّمَّاء والاخْتِباءُ وقيل
التشبيك والإحتباء مما يَجْلُبُ النوم فنهى عن التعرُّض لما ينقض الطهارة وتأوّله
بعضهم أن تشبيك اليد كناية عن ملابسة الخصومات والخوض فيها واحتج بقول صلى الله
عليه وسلم حين ذكر الفتن فَشَبَّك بين أصابعه وقال اختلفوا فكانوا هكذا ابن سيده
شَبَكَ الشيء يَشْبِكُه شَبْكاً فاشْتَبك وشَبَّكَه فتَشَبَّكَ أَنْشَبَ بعضه في
بعض وأَدخله وتَشَبَّكَتِ الأُمورُ وتَشابَكت واشْتَبكت التبست واختلطت واشْتَبك
السَّراب دخل بعضه في بعض وطريق شابِكٌ متداخل مُلْتَبس مختلط شَرَكُه بعضها ببعض
والشَّابِكُ من أسماء الأَسد وأَسدٌ شَابِكٌ مُشْتَبِكُ الأَنياب مختلفها قال
البُرَيْق الهُذَلِيُّ وما إنْ شابِكٌ من أُسْدِ تَرْجٍ أَبو شِبْلَيْنِ قد مَنَع
الخُدارا وبعير شابك الأَنياب كذلك وشَبَكَتِ النجومُ واشْتَبكت وتَشابَكَتْ دخل
بعضها في بعض واختلطت وكذلك الظلام التهذيب والشُّبَّاك القُنَّاصُ الذين
يَجْلُبون الشِّباكَ وهي المَصايد للصيد وكل شيء جعلت بعضه في بعض فهو مُشْتَبِك
وفي حديث مواقيت الصلاة إذا اشْتَبكت النجومُ أي ظهرت جميعها واختلط بعضها ببعض
لكثرة ما ظهر منها واشْتبك الظلام إذا اختلط والشُّبَّاكُ اسم لكل شيء كالقَصَب
المُحَبَّكة التي تجعل على صَنْعة البَواري والشُّبَّاكةُ واحدة الشبابيك وهي
المُشَبَّكَةُ من الحديد والشُّبَّاك ما وضع من القصب ونحوه على صنعة البواري فكل
طائفة منها شُبَّاكةٌ وكذلك ما بين أَحناء المَحامِل من تَشْبِيك القِدّ
والشَّبَكَةُ الرأس وجمعها شَبْك والشَّبَكةُ المِصْيَدة في الماء وغيره
والشَّبَكةُ شَرَكةُ الصائد التي يصيد بها في البر والماء والجمع شَبَكٌ وشِبَاك
والشُّبَّاك كالشَّبَكةِ قال الراعي أَو رَعْلَة من قَطا فَيْحان حَلأَها من ماءِ
يَثْرِبةَ الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ والشَّبَكُ أَسنان المُشْطِ والشَّبَكةُ الآبار
المُتقاربة وقيل هي الرَّكايا الظاهرة وهي الشِّبَاك وقيل هي الأرض الكثيرة الآبار
وقيل الشَّبَكة بئر على رأس جبل والشَّبَكةُ جُحْرُ الجُرَذ والجمعِ شِباكٌ وفي
الحديث أنه وقعت يد بعيره في شَبَكَة جِرذانٍ أَي أَنْقابها وجِحَرتها تكون
مُتقاربة بعضها من بعض والشِّباك من الأرضين مواضع ليست بسِباخ ولا منبتة كشِباك
البصرة قال وربما سَمَّوا الآبار شِباكاً إذا كثرت في الأرض وتقاربت قال الأزهري
شِباكُ البصرة رَكايا كثيرة فُتِح بعضها في بعض قال طَلْقُ بن عَدِيّ في مُسْتَوى
السَّهْلِ وفي الدَّكْداك وفي صِمادِ البِيدِ والشِّبَاكِ وأَشْبَكَ المكانُ إذا
أكثر الناسُ احْتِفار الركايا فيه وفي حديث الهِرْماس بن حَبيب عن أَبيه عن جده
أَنه الْتَقَط شَبَكَةً بقُلَّةِ الحَزْنِ أَيامَ عمر فأَتى عمَر فقال له يا أمير
المؤمنين اسْقِني شَبَكةً بقُلَّة الحَزْن فقال عمر من ترَكْتَ عليها من الشاربة ؟
قال كذا وكذا فقال الزبير إنك يا أخا تميم تسأل خيراً قليلاً فقال عمر رضي الله
عنه لا بل خير كثير قِرْبَتانِ قِرْبةٌ من ماء وقربة من لبن تُغادِيانِ أهلَ بيت
من مُضَر بقُلَّةِ الحَزْن قد أَسْقاكه الله قال القُتَيبي الشَّبَكة آبار متقاربة
قريبة الماء يفضي بعضها إلى بعض وقوله التقطتها أي هجمت عليها وأنا لا أشعر بها
يقال وردتُ الماء التِقاطاً وقوله اسقنيها أَي أَقْطِعْنيها واجعلها لي سُقْياً
وأَراد بقوله قربتان قربة من ماء وقربة من لبن أَن هذه الشَّبكة ترد عليهم إبلهم
وترعى بها غنمهم فيأتيهم اللبن والماء كل يوم بقلة الحزن وفي حديث عمر أَن رجلاً
من بني تميم الْتَقط شَبَكةً على ظهر جَلاَّلٍ هو من ذلك والجمع شِباك ولا واحد
لها من لفظها ورجل شابك الرُّمح إذا رأيته من ثَقافَتِه يَطْعنُ به في جميع الوجوه
كلها وأَنشد كَمِيٌّ تَرَى رُمْحَة شابِكا والشُّبْكة القرابة والرحم قال وأَرى
كراعاً حكى فيه الشَّبَكَةَ واشتباكُ الرحم وغيرها اتصال بعضها ببعض والرَّحِمُ
مُشْتَبِكة وقال أَبو عبيد الرحم المُشْتَبِكة المتصلة ويقال بيني وبينه شُبْكة
رحم وبين الرجلين شُبْكَةُ نسب أَي قرابة ويقال دِرْع شُبَّاك قال طفيل لهن
لشُبَّاكِ الدُّروعِ تَقاذُفٌ وتَشابكت السباغُ نَزَتْ أَو أَرادت النُّزاءَ عن ابن
الأَعرابي والشِّباك والشُّبَيْكة موضعان والشُّبَيْكَةُ ماء أَو موضع بطريق
الحجاز قال مالك بن الرَّيْبِ المازني فإنَّ بأَطرافِ الشُّبَيْكةِ نِسْوَةً
عَزيزٌ عليهن العَشِيَّةَ ما بِيَا وفي حديث أَبي رُهْمٍ الذين لهم بشَبَكة
جَِرْحٍ هي موضع بالحجاز في ديار غِفار والشُّبَيْك نبت الدَّلَبُوث إلاَّ أَنه
أَعذب منه عن أَبي حنيفة وبنو شِبْك بَطُن
معنى
في قاموس معاجم
الشبْكُ:
الخلط
والتداخُلُ،
ومنه تشبيكُ
الأصابع.
والشُبَّاكَةُ:
واحدة
الشبابيك،
وهي المُشَبَّكَةُ
من الحديد.
والرَحِمُ
مُشْتَبِكَةٌ.
وبين
الرجُلين
شُبْكَةُ
نسبٍ، أي قرابةٌ.
والشَبَكَةُ:
التي يصاد
بها، والجمع
شِباكٌ.
وربَّما
سمَّوا
الآ
الشبْكُ:
الخلط
والتداخُلُ،
ومنه تشبيكُ
الأصابع.
والشُبَّاكَةُ:
واحدة
الشبابيك،
وهي المُشَبَّكَةُ
من الحديد.
والرَحِمُ
مُشْتَبِكَةٌ.
وبين
الرجُلين
شُبْكَةُ
نسبٍ، أي قرابةٌ.
والشَبَكَةُ:
التي يصاد
بها، والجمع
شِباكٌ.
وربَّما
سمَّوا
الآبار
شِباكاً، إذا
كثُرت في
الأرض
وتقارتْ.
واشْتَبَكَ
الظلام، أي اختلطَ.
معنى
في قاموس معاجم
الشَّباب
الفَتاء والحداثةُ شبَّ يشِبُّ شباباً وشبيبةً وفي حديث شريح تجوزُ شهادةُ
الصِّبيان على الكبار يُسْتشَبُّون أَي يُسْتشْهَدُ من شبَّ منهم وكَبر إِذا بَلَغ
كأَنه يقول إِذا تحمَّلوها في الصِّبا وأَدَّوْها في الكِبر جاز والاسم الشَّبيبةُ
وهو خِلاف
الشَّباب
الفَتاء والحداثةُ شبَّ يشِبُّ شباباً وشبيبةً وفي حديث شريح تجوزُ شهادةُ
الصِّبيان على الكبار يُسْتشَبُّون أَي يُسْتشْهَدُ من شبَّ منهم وكَبر إِذا بَلَغ
كأَنه يقول إِذا تحمَّلوها في الصِّبا وأَدَّوْها في الكِبر جاز والاسم الشَّبيبةُ
وهو خِلافُ الشَّيبِ و الشباب جمع شابٍّ وكذلك الشُّبان الأَصمعي شَبَّ الغلامُ
يَشِبُّ شَباباً وشُبوباً وشَبِيباً وأَشَبَّه اللّهُ وأَشَبَّ اللَّهُ قَرْنَه
بمعنى والقَرْنُ زيادة في الكلام ورجل شابٌّ والجمع شُبَّانٌ سيبويه أُجري مجرى
الاسم نحو حاجِرٍ وحُجْرانٍ والشَّبابُ اسم للجمع قال
ولقد غَدَوْتُ بسابِحٍ مَرِحٍ ... ومَعِي شَبابٌ كُلُّهُمْ أَخْيَل
وامرأَة شابَّةٌ مِن نِسوةٍ شَوابَّ زعم الخليل أَنه سمع أَعرابياً فَصيحاً يقول
إِذا بَلَغَ الرَّجل سِتِّينَ فإِيَّاه وإِيَّا الشَّوابِّ وحكى ابن الأَعرابي
رَجُل شَبٌّ وامرأَةٌ شَبَّةٌ يعني من الشَّبابِ وقال أَبو زيد يجوز نِسوةٌ
شَبائِبُ في معنى شَوابَّ وأَنشد عَجائِزاً يَطْلُبْنَ شيئاً ذاهبا يَخْضِبْنَ
بالحنَّاءِ شَيْباً شائِبا يَقُلْنَ كُنَّا مَرَّةً شَبائِبا قال الأَزهري
شَبائِبُ جمع شبَّةٍ لا جمع شابَّةٍ مثل ضَرَّةٍ وضَرائِرَ وأَشَبَّ الرَّجُل
بَنِينَ إِذا شَبَّ ولَده ويقال أَشَبَّتْ فُلانةُ أَولاداً إِذا شَبَّ لها
أَولادٌ ومرَرْت برجال شَبَبةٍ أَي شُبَّانٍ وفي حديث بَدْرٍ لما بَرَز عُتْبةُ
وشَيْبةُ والولِيدُ بَرَزَ إِليهم شَبَبةٌ من الأَنصار أَي شُبَّانٌ واحدهم شابٌّ
وقد صَحَّفه بعضهم سِتّة وليس بشيءٍ ومنه حديث ابن عمر رضي اللّه عنهما كنتُ أَنا
وابنُ الزُّبَيْر في شَبَبةٍ معَنا وقِدْحٌ شابٌّ شديدٌ كما قالوا في ضدّه قِدْحٌ
هَرِمٌ وفي المثل أَعْيَيْتَنِي مِن شُبَّ إِلى دُبَّ ومن شُبٍّ إِلى دُبٍّ أَي من
لَدُنْ شَبَبْتُ إِلى أَن دَبَبْتُ على العَصا يُجعَل ذلك بمنزلة الاسم بإِدخال
مِن عليه وإِن كان في الأَصل فِعْلاً يقال ذلك للرجل والمرأَة كما قيل نَهَى النبي
صلى اللّه عليه وسلم عن قِيلَ وقالَ وما زالَ على خُلُقٍ واحدٍ [ ص 481 ]
من شُبٍّ إِلى دُبٍّ قال
قالت لَها أُخْتٌ لَها نَصَحَتْ ... رُدِّي فُؤَادَ الهائمِ الصَّبِّ
قالت ولِمْ ؟ قالت أَذَاكَ وقَدْ ... عُلِّقْتُكُمْ شُبّاً إِلى دُبِّ
ويقال فَعَلَ ذلك في شَبِيبَتِه ولَقِيتُ فُلاناً في شَبابِ النهار أَي في أَوَّله
وجِئْتُك في شَبابِ النهارِ وبِشَبابِ نَهارٍ عن اللحياني أَي أَوّله والشَّبَبُ
والشَّبُوبُ والمِشَبُّ كُلُّهُ الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغَنَمِ قال الشاعر
بِمَورِكَتَيْنِ من صَلَوَيْ مِشَبٍّ ... مِنَ الثِّيران عَقْدُهما جَمِيلُ
الجوهري الشَّبَبُ المُسِنُّ من ثِيرانِ الوحشِ الذي انتهى أَسنانه وقال أَبو
عبيدة الشَّبَبُ الثَّوْرُ الذي انتهى شَباباً وقيل هو الذي انتهى تمامُه وذَكاؤُه
منها وكذلك الشَّبُوبُ والأُنثى شَبُوبٌ بغير هاءٍ تقول منه أَشَبَّ الثَّوْرُ فهو
مُشِبٌّ وربما قالوا إِنه لَمِشَبٌّ بكسر الميم التهذيب ويقال للثَّوْرِ إِذا كان
مُسِنّاً شَبَبٌ وشَبُوبٌ ومُشِبٌّ وناقة مُشِبَّةٌ وقد أَشَبَّت وقال أُسامة
الهذلي
أَقامُوا صُدُورَ مُشِبَّاتِها ... بَواذِخَ يَقْتَسِرُونَ الصِّعابا
أَي أَقاموا هذه الإِبل على القَصْدِ أَبو عمرو القَرْهَبُ المُسِنُّ من
الثِّيرانِ والشَّبوبُ الشابُّ قال أَبو حاتم وابن شميل إِذا أَحالَ وفُصِلَ فهو
دَبَبٌ والأُنثَى دَبَبَةٌ والجمع دِبابٌ ثم شَبَبٌ والأُنثى شَبَبةٌ وتَشْبِيبُ
الشِّعْر تَرْقِيقُ أَوَّله بذكر النساءِ وهو من تَشْبيب النار وتأْرِيثِها
وشَبَّبَ بالمرأَة قال فيها الغَزَل والنَّسِيبَ وهو يُشَبِّبُ بها أَي يَنْسُبُ
بها والتَّشْبِيبُ النَّسِيبُ بالنساءِ وفي حديث عبدالرحمن بن أَبي بكر رضي اللّه
عنهما أَنه كان يُشَبِّبُ بلَيْلَى بنتِ الجُودِيّ في شِعْرِه تَشْبِيبُ الشِّعْر
تَرْقِيقُه بذكر النساءِ وشَبَّ النارَ والحَرْبَ أَوقَدَها يَشُبُّها شَبّاً
وشُبُوباً وأَشَبَّهَا وشَبَّتْ هي تَشِبُّ شَبّاً وشُبُوباً وشَبَّةُ النارِ
اشْتِعالُها والشِّبابُ والشَّبُوبُ ما شُبَّ به الجوهري الشَّبوبُ بالفتح ما
يُوقَدُ به النارُ قال أَبو حنيفة حكي عن أَبي عمرو بن العلاءِ أَنه قال شُبَّتِ
النارُ وشَبَّتْ هي نفسُها قال ولا يقال شابَّةٌ ولكن مَشْبُوبةٌ وتقول هذا
شَبُوبٌ لكذا أَي يَزيدُ فيه ويُقَوّيهِ وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ فلما سمع حَسَّانُ
شِعْر الهاتِفِ شَبَّبَ يُجاوِبُه أَي ابتدأَ في جَوابِه من تَشْبِيبِ الكُتُبِ
وهو الابتداءُ بها والأَخْذُ فيها وليس من تَشْبِيبٍ بالنساءِ في الشعر ويروى
نَشِبَ بالنون أَي أَخذ في الشِّعْر وعَلِقَ فيه ورجل مَشْبوبٌ جميلٌ حسنُ
الوَجْهِ كأَنه أُوقِد قال ذو الرمة
إِذا الأَرْوَعُ المَشْبوبُ أَضحَى كأَنه ... على الرَّحْلِ مِمَّا مَنَّه السيرُ
أَحْمَقُ
وقال العجاج من قرَيْشٍ كلِّ مَشْبوبٍ أَغرّ ورجلٌ مَشْبُوبٌ إِذا كان ذَكِيَّ
الفؤَادِ شَهْماً [ ص 482 ] وأَورد بيت ذي الرمة تقول شَعَرُها يَشُبّ لوْنَها أَي
يُظْهِرُه ويُحَسِّنُه ويُظْهِرُ حُسْنَه وبَصِيصَه والمَشْبوبَتانِ الشِّعْرَيانِ
لاتِّقادِهِما أَنشد ثعلب
وعَنْسٍ كأَلْواحِ الإِرانِ نَسَأْتُها ... إِذا قيلَ للمَشْبُوبَتَيْنِ هُما هُما
وشَبَّ لَوْنَ المرأَةِ خِمارٌ أَسْوَدُ لَبِسَتْه أَي زاد في بياضِها ولونها
فحَسَّنَها لأَنَّ الضدّ يزيد في ضدّه ويُبْدي ما خَفِيَ منه ولذلك قالوا
وبِضِدِّها تَتَبَيَّنُ الأَشْياءُ قال رجل جاهلي من طيئٍ
مُعْلَنْكِسٌ شَبَّ لَها لَوْنَها ... كما يَشُبُّ البَدْرَ لَوْنُ الظَّلام
يقول كما يَظْهَرُ لَوْنُ البدرِ في الليلةِ المظلمةِ وهذا شَبُوبٌ لهذا أَي يزيد
فيه ويُحَسِّنُه وفي الحديث عن مُطَرِّف أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم ائْتَزَرَ
ببُرْدَةٍ سَوْداءَ فجعلَ سَوادُها يَشُبُّ بياضَه وجعل بياضُه يَشُبُّ سَوادَها
قال شمر يَشُبُّ أَي يَزْهاه ويُحَسِّنُه ويوقده وفي رواية أَنه لبس مِدْرَعةً
سوداءَ فقالت عائشة ما أَحْسَنَها عليك يَشُبُّ سوادُها بياضَك وبياضُك سوادَها
أَي تُحَسِّنُه ويُحَسِّنُها ورجل مَشْبُوبٌ إِذا كان أَبْيضَ الوَجْهِ أَسْوَدَ
الشَّعَرِ وأَصْلُه من شَبَّ النارَ إِذا أَوْقَدَها فتَلأْلأَتْ ضِياءً ونُوراً
وفي حديث أُم سلمة رضي اللّه عنها حين تُوُفِّيَ أَبو سلمة قالت جعَلْتُ على وجهي
صَبِراً فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم إِنه يَشُبُّ الوجهَ فلا تَفْعَلِيه أَي
يُلَوِّنُه ويُحَسِّنُه وفي حديث عمر رضي اللّه عنه في الجواهر التي جاءته من
فَتْحِ نَهاوَنْدَ يَشُبُّ بعضُها بعضاً وفي كتابِه لوائِلِ بن حُجْرٍ إِلى
الأَقيالِ العَباهِلةِ والأَرْواعِ المَشابِيبِ أَي السادةِ الرُّؤُوسِ الزُّهْرِ
الأَلْوانِ الحِسانِ المَناظِرِ واحدُهم مشبوبٌ كأَنما أُوقِدَتْ أَلوانُهم بالنار
ويروى الأَشِبَّاءُ جمع شَبِيبٍ فَعِيل بمعنى مفعول والشِّبابُ بالكسر نَشاطُ الفرَس
ورَفْعُ يَدَيْه جميعاً وشَبَّ الفرسُ يَشِبُّ ويَشُبُّ شِباباً وشَبِيباً
وشُبُوباً رَفَعَ يَديه جميعاً كأَنه يَنْزُو نَزَواناً ولَعِبَ وقَمَّصَ
وأَشْبَيْتُه إِذا هَيَّجْتَه وكذلك إِذا حَرَنَ تقول بَرِئْتُ إِليك من شِبابِه
وشَبِيبه وعِضاضِه وعَضِيضِه وقال ثعلب الشَّبِيبُ الذي تجوزُ رِجْلاه يَدَيْهِ
وهو عَيْبٌ والصحيحُ الشَّئِيتُ وهو مذكور في مَوْضِعِه وفي حديث سُراقةَ
اسْتَشِبُّوا على أَسْوُقِكُم في البَوْلِ يقول اسْتَوفِزُوا عليها ولا
تَسْتَقِرُّوا على الأَرضِ بجَميعِ أَقْدامِكُم وتَدْنُو منها هو من شَبَّ الفَرسُ
إِذا رَفَع يديه جَمِيعاً من الأَرض وأُشِبَّ لي الرَّجُلُ إِشْباباً إِذا
رَفَعْتَ طَرْفَكَ فرأَيتَه من غير أَن تَرْجُوَه أَو تَحْتَسِبَه قال الهذلي
حتَّى أُشِبَّ لَها رامٍ بِمُحْدَلةٍ ... نَبْعٍ وبِيضٍ نَواحيهنَّ كالسَّجَمِ
السَّجَمُ ضَرْبٌ من الورق شَبَّه النِّعالَ بها [ ص 483 ] والسَّجَمُ الماءُ
أَيضاً وأُشِبَّ لي كذا أَي أُتِيحَ لي وشُبَّ أَيضاً على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه
فيهما والشَّبُّ ارْتِفاعُ كلِّ شيءٍ أَبو عمرو شَبْشَبَ الرَّجل إِذا تَمَّمَ
وشُبَّ إِذا رُفِعَ وشَبَّ إِذا أَلْهَبَ ابن الأَعرابي من أَسْماءِ العَقْرب
الشَّوْشَبُ ويقال للقملة الشَّوْشَبةُ وشَبَّذَا زَيْدٌ أَي حَبَّذا حكاه ثعلب
والشَّبُّ حِجارةٌ يُتَّخذ منها الزَّاجُ وما أَشبَهَه وأَجْوَدُه ما جُلِبَ من
اليَمَن وهو شَبٌّ أَبيضُ له بَصِيصٌ شَديدٌ قال
أَلا لَيْتَ عَمِّي يَوْمَ فَرَّقَ بَيْنَنا ... سَقَى السُّمَّ مَمْزُوجاً
بِشَبٍّ يَمَانِي ( 1 )
( 1 قوله « سقى السم » ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بصيغة المبني للفاعل كما ترى )
ويروى بِشَبٍّ يَمانِي وقيل الشَّبُّ دواءٌ مَعْرُوفٌ وقيل الشَّبُّ شيءٌ يُشْبِهُ
الزَّاجَ وفي حديث أَسماء رضي اللّه عنها أَنها
دَعَتْ بِمِرْكَنٍ وشَبٍّ يَمانٍ الشَّبُّ حَجَر مَعْرُوفٌ يُشْبِهُ الزّاجَ
يُدْبَغُ به الجُلُود وعَسَلٌ شَبابِيٌّ يُنْسَبُ إِلى بني شَبابةَ قوم بالطَّائفِ
من بَني مالك بن كِنانةَ ينزلون اليمن وشَبَّةُ وشَبِيبٌ اسما رجلين وبنُو شَبابةَ
قَوْم مِن فَهْم بن مالك سَمَّاهم أَبو حنيفة في كتاب النبات وفي الصحاح بَنُو
شَبابةَ قَوْمٌ بالطّائفِ واللّه أَعلم
معنى
في قاموس معاجم
ش ب ك : الشَّبْكُ الخلط والتداخل ومنه تَشْبِيكُ الأصابع و الشُّبَّاكَةُ واحدة الشَّبَابِيكِ المُشبكة من الحديد و الشَّبَكةُ التي يُصاد
بها وجمعها شِبَاكٌ و اشْتَبَك الظلام اختلط...
ش ب ك : الشَّبْكُ الخلط والتداخل ومنه تَشْبِيكُ الأصابع و الشُّبَّاكَةُ واحدة الشَّبَابِيكِ المُشبكة من الحديد و الشَّبَكةُ التي يُصاد بها وجمعها شِبَاكٌ و اشْتَبَك الظلام اختلط
معنى
في قاموس معاجم
ش ب ب : الشَّبابُ جمع شابٍّ وكذا الشُّبَّانُ و الشَّبَابُ أيضا الحداثة وكذا الشَّبيبةُ وهو خلاف الشيب تقول شَبَّ الغلام يشب بالكسر
شَبَاباً و شِيبةً وامرأة شابّةٌ و شَبَّةٌ بمعنى و الشِّبابُ بالكسر نشاط الفرس ورفع يديه جميعا تقول شَبَّ الفرس يَشِب بالكسر
ش ب ب : الشَّبابُ جمع شابٍّ وكذا الشُّبَّانُ و الشَّبَابُ أيضا الحداثة وكذا الشَّبيبةُ وهو خلاف الشيب تقول شَبَّ الغلام يشب بالكسر شَبَاباً و شِيبةً وامرأة شابّةٌ و شَبَّةٌ بمعنى و الشِّبابُ بالكسر نشاط الفرس ورفع يديه جميعا تقول شَبَّ الفرس يَشِب بالكسر شَبِيباً ويَشُب بالضم شِباباً بالكسر أي قمص ولعب و شَبَّ النار والحرب أوقدها وبابه رد و شُبوباً أيضا بضم الشين و الشَّبُوبُ بالفتح ما تُوقد به النار