شَبَكَهُ يَشْبِكُه شَّبكًا فاشْتَبَك وشَبكَه تَشْبِيكاً فتَشَبَّكَ : أَنْشَبَ بَعْضَه في بَعْضٍ وأَدْخَلَه فنَشِبَ كذا في المُحْكَمِ والتَّشَبكُ على التَّكْثِيرِ . وأَصْل الشَّبكِ هو الخَلْطُ والتَّداخُلُ ومنه تَشْبِيكُ الأَصابعِ وهو إِدخالُ الأَصابعِ بعضِها في بَعْضٍ وقد نُهي عنه في الصّلاةِ كما نُهي عن عَقْصِ الشَّعْرِ واشْتِمالِ الصَّمّاءِ والاحْتِباءِ ؛ فإِنّ هؤلاءِ مما يَجْلِبُ النّومَ وتَأَوَّلَه بعضُهم أَنّ تَشبِيكَ اليَدِ كنايَةٌ عن مُلابَسَة الخُصُوماتِ والخَوْضِ فيها . وشَبَكَت الأمُور واشْتَبَكَتْ وتَشابَكَتْ وتَشبَّكَتْ : اخْتَلَطَتْ والْتَبَسَتْ ودَخَل بعضُها في بعض . وطَرِيقٌ شابِكٌ : مُتداخِلٌ ملتبِسٌ مُخْتَلِطٌ . وأَسَدٌ شابِكٌ : مُشْتَبِك الأَنْيابِ مُخْتَلِفُها قال البُرَيْقُ الهُذَلي :
وما إِنْ شابِكٌ من أسْدِ تَرجٍ ... أَبُو شِبلَيْنِ قد مَنَعَ الخِدارَا وبَعِيرٌ شابِكُ الأَنْيابِ كذلك
والشُّبّاكُ كزُنّار : نَبتٌ قال أَبو حَنِيفَةَ : هو كالدَّلَبُوثِ إِلاّ أَنّه أَعْظَمُ منه كما في العُبابِ . ونقَلَ ابنُ بَريّ عن أبي حَنِيفَةَ : الشّبَيكُ : نَبتٌ كالدَّلَبُوثِ إِلاّ أَنّه أَعْذَبُ منهُ . والشُّبّاكُ : ما وُضِعَ من القَصَبِ ونَحْوِه على صَنْعَةِ البَوارِي يُحْبَكُ بعضُه في بعضٍ وكُلُّ طائِفَةٍ منه شُبّاكةٌ . والذي في كِتابِ العَين : الشِّباكُ ككِتابٍ وكلُّ طائِفَة منه شِباكَةٌ فتأَمّلْ ذلك . وكَذلك ما بَيْنَ أَحْناءِ المَحامِل من تَشْبِيكِ القِدِّ وهذا أَيضًا ضَبَطَه اللَّيثُ بالكسرِ ومثله في اللِّسانِ والعُبابِ ففي سياقِ المُصَنِّف وَهَمٌ ظاهر . وشُبّاك : جَدُّ إِسْماعِيلَ بنِ المُبارَكِ عن أَحْمَدَ بنِ الأَشْقَر . وأَيضًا : جَدُّ والدِ عَلِي بنِ أَحْمَدَ بنِ العِزِّ : المُحَدِّثَينْ الأَخير عن عَبدِ الحَقِّ ويَحْيَى . وفاتَه : مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أَنْجَبَ بنِ الشُّبّاكِ عن ذاكِرِ بنِ كامِلٍ نَقَلَه الحافِظ . وكشَدّادٍ : شَبّاكُ بنُ عائِذِ بن المنخل الأَزْدِيّ روى عن هِشامٍ الدَّسْتُوائي كما في التَّبصِيرِ وفي سِياقِ المُصَنِّفِ خَطَأٌ . وشَبّاكُ بنُ عَمْرو عن أبي أَحْمَدَ الزبَيرِيِّ وعنه الباغَنْدِيُّ : مُحَدِّثانِ . وشِباكٌ الضَّبِّيُ ككِتابٍ عن إِبراهيمَ النَّخَعِيِّ له ذِكْرٌ في صَحِيحِ مُسلِمٍ وكان يُدَلِّسُ وهو كوفِيٌ أَعْمَى . وشِباكُ بنُ عَبدِ العَزِيزِ وعُثْمانُ بنُ شِباك : مُحَدِّثُونَ . والشِّباكُ : ثلاثَةُ مواضِعَ أَحَدُها في بِلادِ غَنِيِّ بنِ أَعْصُرَ بينَ أَبْرَقِ العَزّافِ والمَدِينَةِ والاثْنانِ على سَبعَةِ أَمْيالٍ من البَصْرَةِ طريق الحاجِّ . والشَّبَكَةُ مُحَرَّكَةً : شَرَكَةُ الصَّيّادِ التي يَصِيدُ بها في البَر ومنهم من خَصَّه بمِصْيَدَةِ الماءِ شَبَكٌ وشِباكٌ بالكسرِ كالشُّبّاكِ كزُنّارٍ قالَ الرّاعِي :
أَو رَعْلَةٌ من قطا فَيحانَ حَلأَها ... من ماءِ يَثْرِبَةَ الشُّبّاكُ والرَّصَدُ شَبابِيكُ
والشَّبَكَة : الآبارُ المُتَقارِبَةُ القَرِيبَةُ الماءِ يُفْضِي بعضُها إِلى بَعْضٍ عن القتَيبِي . وقِيل : هي الرَّكايَا الظّاهِرَةُ تُحْفَرُ في المَكانِ الغليظِ - القامةَ والقامَتَيْنِ والثَّلاثَ - يُحْتَبَسُ فيها ماءُ السَّماءِ وهي الشِّباكُ سُمِّيَتْ لتَجاوُرِها وتَشابُكِها قال اللَّيثُ : ولا يُقالُ للواحِدِ منها شَبَكَة وِإنّما هي اسمٌ للماءِ وتُجْمَعُ الجُمَلُ منها في مواضِعَ شَتَّى شِباكًا قال جَرِيرٌ :
" سَقَى رَبِّي شِباكَ بني كُلَيبٍإِذا ما الماءُ أُسْكِنَ في البِلادِ وقال طَلْقُ بنُ عَدِي :
" في مُستَوى السَّهْلِ وفي الدَّكْداكِ
" وفي صِمادِ البِيدِ والشِّباكِ
وفي الحديث : الْتَقَطَ شَبَكَةً بقُلَّةِ الحَزْنِ وهو مِنْ ذلك . وأَشْبَكُوا : حَفَروها نقله الصّاغاني . والشَّبَكَةُ أَيضًا : الأَرْضُ الكَثِيرَةُ الآبارِ ليسَتْ بسِباخٍ ولا مُنبِتَة وكان الأَصْمَعِي يَقولُ : إِذا كَثُرَت فيها الحفائِر من آبارٍ وغَيرِها سُمِّيَتْ شَبَكَةً والجمعُ شِباكٌ . والشَّبَكَة : جُحْرُ الجُرَذِ ومنه الحَدِيث : أَنّه وَقَعَتْ يَدُ بَعِيرِه في شبَكة جُرذان أي : أَنْقابِها وجِحَرَتُها تكونُ متَقارِبَةً بعضها من بعضٍ والجَمْعُ شِباكٌ . وشَبَكَةُ ياطِبٍ : ماءٌ بأجأً . والشَّبَكَةُ : ماءةٌ شَرقِيَ سُمَيراءَ لأَسَدٍ وماءةٌ لبني قُشَيرٍ . والشَّبَكَةُ : ثلاثَةُ مِياهٍ كُلُّها لبني نُمَير بالشُرَيْفِ منها : شبكةُ ابنِ دَخُن . والشَّبَكَة : بِئْرٌ على رَأْسِ جَبَلٍ . والشَّبَكَةُ : ماءٌ آخَرُ في بِلادِهِم . ومن المَجازِ : بَينَهُما شُبكَةٌ بالضّم : أي : نَسَبُ قَرابَةٍ ورَحِمٍ وقال ابنُ فارِس : بينَ القَوْمِ شُبكَةُ نَسَبٍ : أي مُداخَلَةٌ ؛ ومن سَجَعاتِ الأَساسِ : بَينَهُما شُبهَةُ سَبَب لا شُبكَةُ نَسَب . وشُبَيك كزُبَيرٍ : ببِلادِ بني مازِن نقَله الصّاغانيُ . والشُّبَيكَةُ كجُهَينَةَ : وادٍ قُربَ العَرجاءِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الشِّباكُ والشُّبَيكًةُ : مَوْضِعان بينَ البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ وقال نَصْرٌ في كتابِه : الشُّبيكَةُ من منازِلِ حاجِّ البَصْرَةِ على أَمْيالٍ من وَجْرَةَ قَلِيلة . والشُّبَيكَةُ : بينَ مَكَّةَ والزَهْراءِ . والشُّبَيكَةُ : بِئْرٌ هُناكَ ممّا يَلِي التَّنْعِيمَ بين زاهرٍ والبَلَد . والشُّبَيكَة : ماءة لبني سَلُولٍ بطَرِيقِ الحِجازِ قال مالِكُ بنُ الرَّيْبِ المازِنيُّ :
فإِنَّ بأَطْرافِ الشُّبَيكَةِ نِسوَةٌ ... عَزِيزٌ عليهِنَّ العَشِيَّةَ مابِيَا وبَنُو شِبك بالكسر : بَطْنٌ من العَرَبِ عن ابنِ دُرَيْد . قلت : وهُمْ من حِمْيَر من وَلَدِ الشِّبكِ بنِ ثابت الحِمْيَرِيِّ وقد ضَبَطه الهَمْدَانِيُ في أَنسابِه بالسِّينِ المُهْمَلةِ وتقدَّمت الإِشارَةُ إِليه . وذو شَبَكٍ مُحَرَّكَةً : ماءٌ بالحِجاز ببلادِ بني نَصْرِ بنِ مُعاوِيَةَ من بني هَوازِنَ . والشَّبَكُ أَيْضًا : أَسْنانُ المُشْطِ لتَقارُبِها . وتَشابَكَت السِّباعُ : نَزَتْ أَو أَرادَت النِّزاءَ عن ابنِ الأَعْرابي . والشّابابَكُ وقد تُزادُ الهاءُ فيُقالُ : الشّاهُ بابَكُ : نَباتٌ يُعْرَفُ بمصرَ بالبَرنُوفِ وتَقَدَّمَ التَّعْرِيف به هُناك وهي لَفْظَةٌ أَعجَمِيّة
ومما يُستَدْرَكُ عليه : اشْتَبَكَ السَّرابُ : دَخَلَ بَعْضُه في بَعْضٍ . والشّابِكُ : من أَسماءِ الأَسَدِ . وشَبَكَت النّجُومُ واشْتَبَكَتْ وتَشابَكَتْ : دَخَل بعضُها في بعضٍ واخْتَلَطَت وكذلك الظَّلامُ وهو مَجازٌ . وقيل : اشْتِباكُ النُّجُومِ : ظُهُورُ جَمِيعِها . وشابَكَ بينَهُما فتَشابَكَا ومنه حَدِيثُ المُشابَكَةِ . ورأَيتُه يَنْظُر من الشّبّاكِ واحد الشَّبابِيكِ وهو المُشَبَّكُ من نحو حَدِيدٍ وغيرِه وبه كُنِي أَبو الحَسَن عليُّ بنُ عبدِ الرَّحِيم الرِّفاعيُ أَبا الشُّبّاكِ المَدْفُون بمصرَ ؛ لكَونِه وَقَفَ على شبّاكِ الحَضْرِة الشَّرِيفةِ فصافَحَ يد النّبِيِّ صَلّى اللّهُ عليه وسَلّمَ مُعايَنَةً فِيما يُقال
ورأَيْتُ على الماءِ الشُّبّاكَ وهُم الصّيّادُونَ بالشَّبَكِ نقله الأَزهرِيّ والزَّمَخْشَرِيّ . والمُشَبَّكُ كمُعَظَّمٍ : ضَربٌ من الطَّعامِ . وأَشْبَكَ المكانُ : إِذا أَكْثَرَ الناسُ احْتِفارَ الرَّكايَا فيهِ
ورَجُلٌ شابِكُ الرُّمْحِ : إِذا رَأَيْتَه من ثَقافَتِه يَطْعَن بهِ في الوُجُوهِ كُلِّها قال :
" كَمِيٌّ تَرَى رُمْحَه شابِكَا واشْتِباكُ الرَّحِمِ : اتِّصالُ بعضِها ببَعْضٍ وقالَ أَبو عُبَيدٍ : الرَّحِمُ المُشْتَبِكَةُ المُتَّصِلَةُ . ويُقال : بَينَهُما أَرْحامٌ مُتَشابِكَة ولُحْمَةٌ شابِكَة وهو مَجاز . واشْتَبَكَت العُرُوقُ : اشْتَجَرَتْ . ودِرْعٌ شُبّاكٌ كَرُمّانٍ : مَحْبُوكَةٌ قال طُفَيل :
" لَهُنَّ لِشُبّاكِ الدُّرُوعِ تَقاذُفٌ وشَبَكَة حرج موضِعٌ بالحِجازِ في ديارِ غِفار . وشبوكة : مدينة بفارس . والشَّبَكَة : قريةٌ بمصر وهي التَّلُّ الأَحْمَروشابِك كصاحِبٍ : موضِعٌ من ديارِ قُضاعَةَ بالشامِ ذكره نَصْر . والشَّبائِكُ : الخُصُوماتُ . وشَبَكَه عنه شَبكًا : شَغَلَه
وشَوْبَك بنُ مالِكِ بنِ عَمْرو أَخُو شُرَيْكِ بنِ مالكِ : بَطْنٌ . والشَّوْبَكُ : قريَةٌ بمِصْرَ من أَعمالِ إِطْفِيح وقد رَأَيتُها
وأخْرَى بالشامِ يُضافُ إِليها كَرَكُ . وأخْرَى من أَعمالِ بُلْبَيس . وأخْرَى بها تُعْرَفُ بشَوْبَكِ أَكراس . والشّبّاكُ ككَتّان : من يَعْمَلُ الشِّباكَ الوَطيئات وبه عرف أَبو بَكْرٍ أَحمَدُ بنُ مُحَمّدٍ النَّهْرَوِيّ ومحمّدُ بن حَبِيب نقَلَه الحافِظُ
كأَنَّ سَيْلَ مَرْغه المُلَعْلَع ... شُؤْبُوبُ صَمْغٍ طَلْحُه لَمْ يُقْطَعِ شبب
الشَّبَابُ : الفَتَاءُ والحَدَاثَةُ كالشَّبِيبَة . وقد شَبَّ الغُلامُ يَشِبُّ شَبَاباً وشُبُوباً وشَبِيباً وأَشَبَّهُ اللهُ وأَشَبَّ اللهُ قَرْنَه بمَعْنىً والأَخِيرُ مَجَازٌ والقَرْنُ زِيَادَةٌ في الكَلاَمِ . وقال مُحَمَّد بنُ حَبِيب : زَمَنُ الغُلُومِيَّة سَبْعَ عَشَرَةَ سَنَةً مُنْذُ يُولَدُ إِلى أَن يَسْتَكْمِلَها ثم زَمَنُ الشَّبَابِيَّة مِنْهَا إِلَى أَنْ يَسْتَكْمِلَ إِحْدَى وخَمْسِينَ سنة ثم هُوَ شَيْخٌ إِلَى أَنْ يَمُوتَ . وقيل : الشَّابُّ : البَالِغُ إِلَى أَنْ يُكَمِّل ثَلاَثِين . وقيل : ابنُ سِتَّ عَشَرَةَ إِلى اثْنَتَيْن وثَلاَثِين ثُمَّ هُوَ كَهْلٌ . انتهى . الشَّبَاب جمع شَابّ قَالُوا : ولا نَظِير لَه كالشُّبَّان بالضَّمِّ كفَارِس وفُرْسَان . وقال سِيبَوَيْه : أُجْرِي مُجْرَى الاسْم نحو حَاجِر وحُجْرَان . والشَّبَابُ : اسمٌ للجَمْع . قال :
ولقد غَدَوْتُ بسَابِحٍ مَرِحٍ ... وَمَعِي شَبَابٌ كُلُّهمْ أَخْيَلْ وزَعَم الخَلِيلُ أَنَّه سَمِعَ أَعْرَابِيّاً فَصِيحاً يَقُولُ : إِذَا بَلَغ الرجلُ سِتِّين فإِيّاه وإِيَّا الشَّوَابِّ . ومن جُمُوعِه شَبَبَةٌ ككَتَبَة . تَقُولُ : مررْتُ بِرِجَالٍ شَبَبَة أَي شُبَّان . وفي حَدِيث بَدْرٍ : لَمَّا بَرَزَ عُتْبَةُ وشَيْبَةُ والوَلِيدُ بَرَزَ إِلَيْهِم شَبَبَةٌ من الأَنْصَارِ أَي شُبَّانٌ وَاحِدُهم شَابٌّ . . وفي حَدِيثِ ابنِ عُمَرَ : كُنْتُ أَنَا وابْنُ الزُّبَيْرِ في شَبَبَةٍ مَعَنَا . الشَّبَابُ والشَّبِيبَةُ : أَوَّلُ الشيءِ . يقال : فَعَلَ ذَلِكَ في شَبِيبَتِه . وسَقَى اللهُ عَصْرَ الشَّبِيبَة وعُصُورَ الشَّبَائِبِ . ومِنَ المَجَاز : لَقِيتُ فُلاَناً في شَبَابِ النَّهَار وقَدِم في شَبَابِ الشَّهْر أَي في أَوَّلِه . وجِئتُك في شَبَابِ النَّهَارِ وبِشَبَاب نَهَارٍ عَنِ اللِّحْيَانِيّ . أَي أَوَّلِهِ . الشِّبَابُ بالكَسْرِ : ما شُبَّ بِهِ أَي أُوقِد كالشَّبُوبِ بالفَتْح . قَالَ الجَوْهَرِيُّ : الشَّبُوب بالفتح : ما يُوقَدُ به النَّارُ و شَبَّ النَّارَ والحَرْبَ : أَوقدها يَشُبُّها وشُبُوباً . وشَبَبْتُها . وَشَبَّةُ النَّارِ : اشْتِعَالها . ومِنَ المَجَازِ والكِنَايَة شَبَّتِ الحَرْبُ بَيْنَهُم . وتَقُولُ - عِنْدَ إِحْيَاءِ النَّارِ - :
" تشَبَّبي تَشَبُّبَ النَّمِيمَه
" جَاءَت بها تَمْراً إِلَى تَمِيمَه وهو كَقَوْلهم : أَوْقَدَ بِالنَميمَة نَاراً . وقال أَبُو حَنيفَة : حُكِي عَنْ أَبِي عَمْرو بْنِ العَلاَءِ أَنَّه قَالَ : شُبَّت النارُ وشَبَّتْ هِي نَفْسُها شَبّاً وشُبُوباً لاَزِمٌ ومُتَعَدٍّ . والمَصْدَرُ الأَوَّل للمُتعَدِّي والثَّانِب لِلاَّزِم . قَالَ : ولا يُقَالُ شَابَّة بَلْ مَشْبُوبَة . شَبَّ الفَرَسُ يَشِبُّ بالكَسْرِ ويَشُبُّ بالضَّمِّ شِبَاباً وشَبِيباً وشُبُوباً بالضم : رَفَعَ يَدَيْهِ جميعاً كأَنَّها تَنْزُو نَزَوَانا ولَعِبَ وقَمَّصَ وكَذَلك إِذا حَرَن . تقول : بَرِئْتُ إِلَيْك مِنْ شِبَابه وشَبِيبِه وعِضَاضِه وعَضِيضه قال ذو الرُّمَّة :
بِذِي لَجَبٍ تُعَارِضُهُ بُرُوقٌ ... شُبُوبَ البُلْق تَشْتَعِلُ اشْتِعَالا بذي لجب يعَنِي الرَّعْد أَي كما تَشِبُّ الخَيْلُ فيَسْتَبِينُ بَيَاضُ بَطْنِهَا . من المجاز : شَبَّ الخِمَارُ والشَّعَرُ لونَها أَي زَادَا في حُسْنِها و بَصِيصِها وأَظْهَرَا جَمَالَهَا . ويقال : شَبَّ لونَ المَرأَة خِمَارٌ أَسْوَدُ لَبِسَتْه أَي زَادَ في بياضِها ولَوْنِهَا فحَسَّنَها لأَن الضِّدَّ يَزِيدُ في ضِدِّه ويُبْدِي ما خَفِي مِنْه ولِذلِك قَالُوا :
" وبِضِدّهَا تَتَمَيَّز الأَشْيَاءُ وقال رَجُلٌ جَاهِلِيٌّ مِنْ طَيِّئ :
مُعْلَنْكِسٌ شَبَّ لَهَا لَوْنَها ... كما يَشُبُّ البَدْرَ لَوْنُ الظَّلاَميقُول : كما يَظْهَرُ لَوْنُ البَدْرِ في اللَّيْلَةِ المُظْلِمَة . مِنَ المَجَازِ : أَشَبَّ الرجلُ بَنِينَ إِذَا شَبَّ وَلَدُه . ويُقَالُ : أَشَبَّتْ فُلانَةُ أَوْلاَداً إِذا شَبَّ لهَا أَوْلاَدٌ . من المَجَازِ : الشَّبُوبُ بالفَتْح المُحَسِّن للشَّيْءِ . يُقَالُ : هذا شَبُوبٌ لِهذَا أَي يَزِيدُ فِيهِ ويُحَسِّنُه . وفي الحَدِيث أَنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم ائْتَزَرَ بِبُرْدَةٍ سَوْدَاءَ فجعل سَوَادُهَا يَشَبُّ بياضَه وجَعَلَ بياضُه يَشُبُّ سَوَادَهَا . قال شَمر : يَشُبّ أَيْ يَزْهَاه ويُحَسِّنُه ويُوقِدُه . وفي رواية أَنَّه لَبِسَ مِدْرَعَةً سَوْدَاءَ فقالت عَائِشَةُ : ما أَحْسَنَهَا عَلَيْكَ يَشُبُّ سَوَادُهَا بَيَاضَك وبَيَاضُك سَوَادَهَا . أَي تُحَسِّنُه ويُحَسِّنُها . وفي حَدِيثِ أُمِّ سَلَمَةَ إِنَّه يَشُبُّ الوَجْهَ أَي يُلوِّنه ويُحَسِّنُه أَي الصَّبِر . وفي حَدِيثِ عُمَر - رضي الله عَنْه - في الجَوَاهِر الَّتي جَاءَتْه مِنْ فَتْح نَهَاوَنْد : يَشُبّ بَعْضُهَا بَعْضاً . الشَّبُوبُ : الفرسُ تَجُوزُ رِجلاه يَدَيْه وهو عَيْبٌ . وقال ثعلب : هو الشَّبِيبُ . الشَّبُوبُ : ما تُوقَدُ بِهِ النَّارُ وقد تَقَدَّم هذا فهو تكرار . والشَّابُّ من الثِّيرَانِ والغَنَم كالمِشَبِّ . قَالَ الشَّاعِرُ :
بمَوْرِكَتَيْن من صَلَوَىْ مِشَبٍّ ... مِنَ الثِّيرَانِ عَقْدُهُمَا جَمِيلُ أَو الشَّابُّ : المُسْنّ كالشَّبَبِ المُسِنُّ من ثيرانِ الوَحشِ الَّذي انْتَهى أَسْنَانُه . وقال أَبُو عُبَيْدَةَ : الشَّبَبُ : الثَّورُ الَّذِي انْتَهى تَمَامُه وَذَكَاؤُه مِنْهَا وكَذَلك الشَّبُوبُ والأُنْثَى شَبُوبٌ أَيْضاً والمِشَبُّ بالكَسْرِ ربما قَالُوا بِه . وقَال أَبُو عَمْرو : القَرْهَبُ : المُسِنُّ مِن الثِّيرَان والشَّبُوبُ : الشَّابُّ . قَالَ أَبُو حَاتم وابن شُمَيْلٍ : إِذَا أَحَالَ وفُصِلَ فهو دَبَبٌ والأُنْثَى دَبَبَةٌ ثم شَبَبٌ والأُنْثَى شَبَبَةٌ . والشَّبُّ : الإِيقَادُ كالشُّبُوبِ بالضَّمّ شَبَّ النَّارَ والحَرْبَ . وقَدْ تَقَدَّمَ . الشَّبُّ : ارْتفَاعُ كُلِّ شَيْءٍ . يُقَالُ : شَبَّ إِذا رَفَعَ وشَبَّ إِذا أَلْهَبَ حَكَاه أَبُو عَمْرو . الشَّبُّ : حِجَارَةٌ يُتَّخَذ مِنْهَا الزَّاجُ وما أَشْبَهَه . وأَجْوَدُه ما جُلِبَ مِنَ اليَمَن ؛ وهو شَبٌّ أَبْيَضُ لَهُ شَدِيدٌُ . قَالَ :
" أَلاَ لَيْتَ عَمِّي يَوْمَ فُرِّقَ بَيْنَنَاسُقَى السَّمّ مَمْزُوجاً بِشَبِّ يَمَانِي ويروى بِشَبٍّ يَمَانِي . وقيل الشَّبُّ : دَوَاءٌ م . ويُوجَدُ في بَعْضِ النُّسَخ دَاءٌ مَعْرُوفٌ وَهُو خَطَأٌ . وفي حدِيث أَسْمَاءَ أَنَّها دَعَتْ بِمِرْكَن وشَبٍّ يَمَانٍ . الشَّبُّ : حَجَر مَعْرُوفٌ يُشْبِه الزَّاجَ يُدْبَغُ بِه الجُلُودُ . شَبٌّ : ع باليَمَن وهو شَقٌّ في أَعْلَى جَبَل جُهَيْنَة بهَا قَالَه الصَّاغَانِيُّ . ومحمدُ بنُ هِلاَلِ بْنِ بِلاَلِ ثِقَةٌ عَنْ أَبِي قُمَامَة جَبَلَة بْن مُحَمَّد أَوْرَدَه عَبْد الغَنِيّ . وأَحْمَدُ بن القَاسِم عن الحَارِثِ بْنِ أَبِي سامة وعَنْه المُعَافى بْنِ زَكَريَّا الجَرِيرِيّ . والحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي ذَرٍّ البَصْرِيّ عن مسبح ابن حاتِم الشَّبِّيُّون : مُحَدِّثُونَ . حَكَى ابنُ الأَعْرَابِيّ : رَجُلٌ شَبٌّ و : امرأَة شَبَّةٌ أَي شَابَّةٌ . من المجاز : أُشِبّ لي الرجلُ إِشْبَاباً إِذَا رَفَعْتَ طَرْفَك فَرَأَيْتَهُ من غَيْر أَنْ تَرْجُوَه أَو تَحْتَسِبَه . قاله أَبو زَيْد . وقال المَيْدَانيّ : أَصْلُه مِنْ شَبَّ الغُلاَمُ إِذَا تَرَعْرَع . قال الهُذَلِيُّ :
حَتّى أُشِبَّ لَهَا رَامٍ بمُحْدَلَةٍ ... نَبْعٍ وَبِيضٍ نَوَاحِيهِنّ كالسَّجَمومن المَجَازِ أَيْضاً : أُشِبَّ لِي كَذَا أُتِيح لِي كشُبّ بالضَّمِّ أَي عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُه فِيهما أَي في المَعْنَيَْن . في المَثَل : أَعْيَيْتنِي من شُبَّ إِلَى دُبَّ بضَمِّهما ويُنُوَّنَان أَيْ مِنْ أَنْ شَبَبْتُ إِلَى أَنْ دَبَبْتُ عَلَى العَصَا . يَجْعَل ذَلِكَ بمَنْزِلَةِ الاسْمِ بإِدْخَال مِنْ عَلَيْهِ وإِنْ كَانَ في الأَصْلِ فِعْلاً . يُقَالُ ذلِكَ للرَّجُل والمَرْأَة كَمَا قِيل : نَهَى النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم عن قِيلَ وقَالَ . ومَازَال على خُلُق وَاحِدٍ من شُبٍّ إِلَى دُبٍّ . قَالَ :
قَالَتْ لَهَا أُخْتٌ لها نَصَحت ... رُدِّي فُؤَادَ الهائِم الصَّبِّ
قَالَتْ ولِمْ قَالَتْ أَذَاكَ وَقَدْ ... عُلِّقْتُكُم شُبّاً إِلَى دُبٍّ وقد تَقَدَّم مَا يَتَعَلَّقُ بِهِ في د ب ب . من المَجَازِ : التَّشْبِيبُ وهُوَ في الأَصْل ذِكْرُ أَيَّام الشَّبابِ واللَّهْوِ والغَزَل وَيَكُونُ في ابتداءِ القَصَائد سُمِّي ابتداؤُها مُطْلَقاً وإِن يَكُن فِيه ذكرُ الشَّبَاب . وفي لسان العرب : تَشْبِيبُ الشِّعْر : تَرْقيقُ أَوله بِذكْر النِّسَاءِ . وهو من تَشْبِيبِ النَّار وتَأْرِيثِهَا . وشَبَّبَ بالمَرأَة : قَالَ فِيهَا الغَزَلَ والنَّسِيبَ . وَيَتَشَبَّبُ بِهَا : يَنْسُبُ بِهَا . والتَّشْبِيبُ : النَّسِيبُ بالنِّسَاء أَي بِذكْرِهنِ . وفي حَدِيثِ عِبْدِ الرحمن بْنِ أَبِي بَكْر أَنَّه كَانَ يُشَبِّبُ بِلَيْلَى بِنْتِ الجُودِيِّ في شِعْرِهِ . وفي الأَسَاسِ في بَابِ المَجَازِ : قَصِيدَةٌ حَسَنَةُ الشَّبَابِ أَي التَّشْبِيب . وكان جريرٌ أَرَقَّ الناس شَبَاباً . قال الأَخْفَش : الشَّبَابُ : قَطِيعَةٌ لِجَرير دونَ الشُّعَرَاء . وشَبَّب قَصيدتَه بِفُلاَنَةَ انْتَهى . وفي حَدِيث أُمِّ مَعْبد : فَلَمَّا سَمِع حَسّان شَعْرَ الهَاتِف شَبَّبَ يُجَاوِبه أَي ابتدأَ في جَوَابِه من تَشْبِيبِ الكُتُب تَشْبِيبٍ بِالنِّسَاءِ في الشّعْرِ . والشِّبَابُ بالكسر : النَّشَاط أَي نَشَاطُ الفَرَسِ ورَفْعُ اليَدَيْنِ منه جميعاً . وأَشْبَبْتُه أَنَا أَي الفرس إِذا هَيَّجْتُه . أَشبّ الثورُ : أَسَنَّ فهو مُشِبٌّ بالضم ومثله في التهذيب . رُبَّمَا قَالُوا : إِنه مِشَبٌّ بكَسْرِ الميم وهذَا هُوَ الصَّوَابُ . . وضُبِط في بَعْضِ النُّسَخ بِضَمٍّ ففَتْح . وناقةٌ مُشِبَّة وقد أَشَبَّت . وقال أُسَامَةُ الهُذَلِيّ :
أَقَامُوا صُدُورَ مُشِبَّاتِها ... بَوَاذِخ يَقْتَسِرُونَ الصِّعَابَا أَي أَقَامُوا هذِه الإِبل على القَصْدِ . والمُشِبّ بالضَّم : الأَسَدُ الكَبِيرُ . ونِسْوَةٌ شَوَابُّ . وقال أَبُو زَيْدٍ : نِسْوَةٌ شَبَائِبُ في معنى شَوَابَّ . وأَنشد :
" عَجَائِزاً يَطْلُبْنَ شَيْئاً ذَاهِبا
" يَخْضِبْنَ بالحِنَّاءِ شَيْباً شَائِبَا
" يَقُلْنَ كُنَّا مَرَّة شَبَائِبَاوقال الأَزْهَرِيّ : شَبَائِبُ جَمْعُ شَبَّة لا جَمْعُ شَابَّة مثل ضَرّة وضَرَائِر . عن أَبي عمرو : شَيْشَبَ الرجلُ إِذا تَمَّمَ . عن ابن الأَعْرَابِيّ : الشَّوْشَبُ من أَسْمَاءِ العَقْرَب وسَيَأْتي . الشَّوْشَبُ : القَمْلُ والأُنْثَى شَوْشَبَة . وشَبَّذَا زَيْد أَي حَبَّذَا حكاه ثَعْلَب . وشُبَّان كَرُمّان سَيَأْتي ذِكْرُهُ في ش ب ن بِنَاءً على أَنَّ نُونَه أَصْلِيّة وهو لَقَبُ جَعْفَرِ بن حسن بن فَرْقَد هكذا في النسخ والصَّواب جَعْفَر بْن جِسْرِ بْنِ فَرْقَد البَصْرِيّ سمِعَ أَبَاه . وفَاتَه أَبُو جَعْفَر أَحْمَدُ بْنُ الحُسَيْنِ البَغْدَادِيّ المُؤَذِّن يُعْرَف بِشُبَّان شَيْخٌ لمُخَلد الباقرجيّ هكذا ضَبَطَه الحَافِظ . الشَّبَّانُ بِالفَتْح لَقَبُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّد بن جَعْفَر بن المُؤِمِن ويُعْرَفُ بابْنِ شَبَّان العَطَّار رَوَى عن النجّاد . وشَبَّةُ وشَبَّابٌ كَكَتَّانٍ وشَبِيبٌ كأَمِيرٍ : أَسْمَاءُ رَجَال . وشَبَابَةُ بنُ المُعْتَمِر : شَيْخٌ كُوفِيٌّ عن قَتَادَة . شَبَابَةُ بْنُ سَوَّار م معروف من رِجَالِ الصَّحِيحَيْن . وشَبَابَةُ : بْطْنٌ من بني فَهْم بْنِ مَالِك نَزَلُوا السَّرَاةَ أَو الطَّائِفَ سَمَّاهم أَبُو حَنِيفة في كِتَابِ النَّبات . وفي الصَّحاح : بَنُو شَبَابَة : قَوْمٌ بالطَّائِف . قُلْتُ : ومِنْهُم هَانِئ بنُ المُتَوَكِّل مَوْلَى ابْنِ شَبَابة وغَيْره . ومن سَجَعَات الأَسَاس : كَانَ عَصْرُ شَبَابِي أَحْلَى مِنَ العَسَلِ الشَّبَابِي . نِسْبَةً إِلَى بني شَبَابَة مِنْ أَهْلِ الطَّائِفِ . وشَبَابٌ كَسَحَابٍ : لقبُ خَلِيفَةَ بْنِ الخَيَّاط الحَافِظِ العُصْفُرِيّ حَدَّثَ عَنِ الحُسِينِ العَطَّار المَصِيصِيذ وغيره . وابْنُ شَبَابٍ : جَمَاعَةٌ منهم الحَارِثُ بْنُ شَبَاب جَدُّ ذِي الإِصْبَع حُرْثَان بن مُحَرِّثٍ العَدْوَانِيّ الشَّاعر . وشَبُّوبَةُ : اسم جَمَاعَة . ومُحَمَّد بن عمر بن شَبُّوبَة الشَّبُّوبيّنِسْبَة إِلى الجَدِّ وهو رَوِي الجَامع الصَّحِيح عَن الإَمَام مُحَمَّد بْنِ مَطَر الفِرَبْرِيّ وعنه سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد الصُّوفِيّ وغَيْره . وفَاتَه عبد الخَالق بْنُ أَبِي القَاسِم بْنِ مُحَمَّد بْن شَبُّوبَة الشَّبُّوبِيّ من شُيُوخ ابن السَّمْعَانيّ . ومُعَلَّى بنُ سَعِيد الشَّبِيبيّ : مُحَدِّث وهو رَاوي حكاية الهِمْيان . وشُبَيْب كزُبَيْرٍ بْنُ الحَكَم بْنِ مينَاءَ فَرْدٌ . قَلْتُ : وهو خَطَأٌ والصواب شُبَيْثٌ آخره ثاءُ مُثَلَّثَة وقد ذَكَرَه على الصَّوَاب في الثَّاءِ المُثَلَّثَة كما سَيَأْتِي . ولَيْتَ شِعْرِي إِذَا كان بِالمُوَحَّدة كَما وَهِم كيف يَكُونُ فَرْداً فاعْرِفْ ذَلِكَ . وشَبٌّ بلا لام : ع باليمن وقد تَقَدَّم فهو تكرار مَعَ مَا قَبْلَه . ومما يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : مَا جَاءَ في حَدِيث شُرَيْح : تَجُوزُ شهَادَةُ الصِّبْيان عَلَى الكِبَار يُستشَبُّون أَي يُسْتَشْهَدُ من شَبَّ وكبِرَ منهم إِذا بَلَغَ . كأَنَّه يَقُولُ : إِذَا تَحَمَّلُوهَا في الصِّبَا وأَدَّوْهَا في الكِبَرِ جَازَ . ومن المَجَازِ : رَجُلٌ مَشْبُوبٌ : جِمِيلٌ حَسَنُ الوَجْه كَأَنَّه أُوقِدَ . قِال ذُو الرُّمَّة :
" إِذا الأَرْوَعُ المَشْبُوبُ أَضْحَى كَأَنَّهعلى الرَّحْلِ مِمَّا مَنَّه السيرُ أَحْمَقُ وقال العَجَّاج :
" ومِنْ قُرَيْشٍ كُلُّ مَشْبُوبٍ أَغَرُّ ورجل مَشْبُوبٌ : إِذَا كَانَ ذَكِيَّ الفُؤَادِ شَهْماً . ومن المجاز : طَلَعَت المَشْبُوبَتَان : الزُّهَرَتَان ؛ وهما الزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي لحُسْنِهما وإِشْرَاقهما أَنْشَد ثَعْلَب :
وعَنْسٍ كأَلْوَاح الإِرَانِ نَسَأْتُهَا ... إِذَا قِيلَ للمَشْبُوبَتَيْنِ هُمَا هُمَاوفي كِتَابِه صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم لِوَائِل بْن حُجْر : إِلَى الأَقْيَالِ العَبَاهِلَة والأَرْوَاعِ المَشَابِيب أَي السَّادَة الرُّءُوسِ الزُّهْرِ الأَلْوَان الحِسَانِ المَنَاظِر وَاحِدُهُم مَشْبُوبٌ كأَنَّمَا أُوقِدَتْ أَلْوَانُهم بِالنَّار : وفي حَدِيثِ سُرَاقَه : اسْتَشِبُّوا عَلَى أَسْوُقِكِم في البَوْل . يَقُول : استَوْفِزُوا عَلَيْهَا ولا تُسِفُّوا من الأَرض وتَدْنوا منها . هُوَ مِنْ شَبَّ الفَرَسُ إِذَا رَفَع يَدَيْهِ جَميعاً من الأَرْضِ . وفي الأَساس مِنَ المَجَازِ : وهُوَ مُشَبَّب الأَظَافِر : مُحَدَّدُهَا كَأَنَّها تَلْتَهِب لحِدَّتِها . وعبدُ اللهِ بْنُ الشَّبَّاب ككَتَّان : صَحَابِيٌّ . وكغُرَاب أُبو شُباب خَدِيجُ ابنُ سلامة عَقَبِيّ وابنه شُباب وُلِد لَيْلَة العَقَبَة وأُمُّه أُمُّ شُبَاب لَهَا صُحْبَةٌ أَيْضاً . وعُمَرُ بْنُ شَبَّة بْنِ عُبَيْدَةَ النُّميريّ : مُحَدِّثٌ أَخْبَارِيُّ مَشْهُور . وشَبَابَةُ أَيضاً : بَطْنٌ مِنء قَيْسٍ