الشِبْرُ:
واحد
الأشبارِ.
ورجلٌ قصير
الشِبْرِ، أي
متقارب
الخَلْقِ.
والشَبْرُ
بالفتح: مصرد
شَبَرْتُ
الثوبَ
أَشْبِرُهُ
وأَشْبُرُهُ،
وهو من
الشِبْرِ. كما
تقول:
بُعْتُهُ من الباع.
وأعطيت
المرأة
شَبْرَها، أي
حَقَّ النكاحِ.
ابن السكيت:
شَبَ
الشِبْرُ:
واحد
الأشبارِ.
ورجلٌ قصير
الشِبْرِ، أي
متقارب
الخَلْقِ.
والشَبْرُ
بالفتح: مصرد
شَبَرْتُ
الثوبَ
أَشْبِرُهُ
وأَشْبُرُهُ،
وهو من
الشِبْرِ. كما
تقول:
بُعْتُهُ من الباع.
وأعطيت
المرأة
شَبْرَها، أي
حَقَّ النكاحِ.
ابن السكيت:
شَبَرْتُ فلاناً
مالاً أو
سيفاً، إذا
أعطيته.
ومصدره الشَبْرُ.
وأَشْبَرْتُهُ
لغةٌ في
شَبَرْتُهُ،
إذا أعطيته.
قال أوسٌ يصف
سيفاً:
وأَشْبَرَنِيهِ
الـهَـالِـكِـيُّ
كـأنَّـهُ
غَديرٌ
جَرَتْ في
مَتْنِهِ
الريحُ
سَلْسَلُ
وتَشابَرَ
الفريقان،
إذا تقاربا في
الحرب، كأنه
صار بينهما
شِبْرٌ، أو
مَدَّ كلُّ
واحد منهما
إلى صاحبه
الشبر.
والشَبُّورُ
على وزن
التَنّورِ:
البوقُ.