شَشْقَلَ الدِّينارَ شَشْقَلَةً أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ اللَّيْثُ : عَيَّرَهُ هكذا هو نَصُّ العَيْنِ عَجَمِيَّةٌ قالَهُ ابنُ سِيدَه وقيلَ لِيُونُسَ : بِم تَعْرِفُ الشِّعْرَ الجَيِّدَ ؟ قالَ : بالشَّشْقَلَةِ . وقالَ اللِّيْثُ : هيَ كَلِمَةٌ حِمْيَرِيَّةٌ لَهِجَتْ بِها صَيَارِفَةُ الْعِرَاقِ في تَعْيِيرِ الدَّنانِيرِ يَقُولُونَ : قد شَشْقَلْنَاها أي عَيَّرْنَاها أي وَزَنَّاها دِيناراً دِيناراً وليست عَرَبِيَّةً مَحْضَةً وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : أَهْمِلَتِ الشِّينُ والقافُ إلاَّ الشَّشْقَلَة فَإِنَّها أَنْ تَزِنَ الدِّينارَ بِإِزاءِ الدِّينارِ لِتَنْظُرَ أَيُّهُما أَثْقَلُ قالَ : ولا أَحْسَبُها عَرَبِيَّةً مَحْضَةً وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : يُقالُ : أشْقُلِ الدَّنانِيرَ وقد شَقَلْتُها أي وَزَنْتُها قالَ الأَزْهَرِيُّ : وهذا أشْبَهُ بِكَلامِ العَرَبِ وأَمَّا قَوْلُ اللَّيْثِ : تَعْيِيرُ الدَّنانِيرِ فَإِنَّ أبا عُبَيْدٍ رَوَى عن الْكِسائِيِّ والأَصْمَعِيِّ وأبي زَيْدٍ أَنَّهُم قالُوا جَمِيعاً : عَايَرْتُ الْمَكايِيلَ وعَاوَرْتُها ولم يُجِيزُوا : عَيَّرْتُها وقالوا : التَّعْيِيرُ بِهذا المَعْنَى لَحْنٌ . والشَّشْقَاقُلُ والشَّقَاقُلُ والأشْقَاقُلُ والَّلامُ مُشَدَّدَةٌ في الأُوَلى : عِرْقُ شَجَرٍ هِنْدِيٍّ يُرَبَّى في الْعَسَلِ فَيُلَيِّنُ ويُهَيِّجُ الْبَاءَةَ