التهذيب في
الرباعي الشَّشْقَلَةُ كلمة حِمْيَريَّة لَهِجَ بها صَيَارِفةُ أَهل العراق في
تَعْيِير الدنانير يقولون قد شَشْقَلْناها أَي عَيَّرناها أَي وَزَنَّاها ديناراً
ديناراً وليست الشَّشْقَلَة عربية مَحْضَة ابن سيده شَشْقَلَ الدينارَ عَيَّره
عَجَميَّ
التهذيب في
الرباعي الشَّشْقَلَةُ كلمة حِمْيَريَّة لَهِجَ بها صَيَارِفةُ أَهل العراق في
تَعْيِير الدنانير يقولون قد شَشْقَلْناها أَي عَيَّرناها أَي وَزَنَّاها ديناراً
ديناراً وليست الشَّشْقَلَة عربية مَحْضَة ابن سيده شَشْقَلَ الدينارَ عَيَّره
عَجَميَّة وقيل ليونس بمَ تَعْرِف الشِّعْرَ الجَيِّد ؟ قال بالشَّشْقَلَة ابن
الأَعرابي يقال اشْقُل الدَّنانيرَ وقد شَقَلْتُها أَي وَزَنْتها قال الأَزهري
وهذا أَشبه بكلام العرب وأَما قول الليث تَعْيير الدنانير فإِن أَبا عبيد روى عن
الكسائي والأَصمعي وأَبي زيد أَنهم قالوا جميعاً عايَرْتُ المَكاييلَ وعاوَرْتها
ولم يُجِيزوا عَيَّرتها وقالوا التَّعْييرُ بهذا المعنى لَحْنٌ
معنى
في قاموس معاجم
: شقل :
الشَّاقُولُ : خَشَبة قدر ذراعين في رأْسها زُجٌّ تكون مع الزُّرَّاع بالبصرة يجعل
أَحَدهم فيها رأس الحَبْلِ ثم يَرُزُّها في الأَرض ويَتَضَبَّطها حتى يَمُدُّوا
الحَبْلَ واشتقوا منها اسماً للذَّكَر فقالوا : شَقَلَها بِشَاقُولِهِ يَشْقُلها
شَقْلاً
: شقل :
الشَّاقُولُ : خَشَبة قدر ذراعين في رأْسها زُجٌّ تكون مع الزُّرَّاع بالبصرة يجعل
أَحَدهم فيها رأس الحَبْلِ ثم يَرُزُّها في الأَرض ويَتَضَبَّطها حتى يَمُدُّوا
الحَبْلَ واشتقوا منها اسماً للذَّكَر فقالوا : شَقَلَها بِشَاقُولِهِ يَشْقُلها
شَقْلاً يَكْنُون بذلك عن النكاح . ابن الأَعْرابيّ : الشَّقْل الوَزْنُ يقال :
اشْقُل لي هذا الدينار أَي زِنْه قال : وقد شَقَلْته . وفي الحديث : أَوَّل من
شابَ أَبراهيمُ عليه السلام فأَوْحَى اللَّهُ تعالى إِليه : اشْقُل وَقاراً
الشَّقْل : الأَخْذ وقيل : الرَّزْنُ قال : وَ شَوْقَل الرَّجُلُ إِذا تَرَزَّن
حِلماً وَوَقاراً وَ شَوْقَلَ إِذا عَبَّرَ ديناره تعبيراً مُصَحَّحاً