شَطَّ
ـُِ شُطُوطاً، وشَطَطاً: بَعُد. يقال: شَطَّتِ الدار. وـ في الأمر: أمْعَنَ وجاوز الحدّ. ويقال: شطَّ في المساومة. وشطَّ عليه في حُكْمِه شَطَطاً: جارَ.( أشَطَّ ): أَبْعَدَ. يقال: أشطَّ في الصحراء. وأشطَّ في السَّوْم. وـ في الطَّلَب: أَمْعَن. وـ في حكمه: جار.( شاطَّهُ ): غالَبَه ...
ـُِ شُطُوطاً، وشَطَطاً: بَعُد. يقال: شَطَّتِ الدار. وـ في الأمر: أمْعَنَ وجاوز الحدّ. ويقال: شطَّ في المساومة. وشطَّ عليه في حُكْمِه شَطَطاً: جارَ.( أشَطَّ ): أَبْعَدَ. يقال: أشطَّ في الصحراء. وأشطَّ في السَّوْم. وـ في الطَّلَب: أَمْعَن. وـ في حكمه: جار.( شاطَّهُ ): غالَبَه في الاشتطاط والجَوْر.( شَطَّطَ ): بالَغ في الشَّطَط.( اشْتَطَّ ): بَعُدَ. وـ في حكمه: جار.( الشَِّطاطُ ): البُعْدُ. وـ الطُّول وحُسْنُ القَوَام.( الشَّطُّ ): جانِبُ النهرِ. ( الجمع ) شُطوطٌ، وشُطَّآنٌ.
معنى
في قاموس معاجم
شَطَنَتِ
الدارُ ـُ شُطوناً: بَعُدَتْ. ويقال: شطَنَ عنه. وـ صاحبه شَطْناً: خالَفهُ عن قصْده ووِجْهَتِهِ. وـ الدابة: شدَّها بالشَّطَن.( شَيْطَنَ ): صار كالشيطان أو فَعَلَ فِعلَه.( تَشيْطَنَ ): شيطن.( أشْطنهُ ): أبْعدَه.( الشَّطَنُ ): الحبلُ الطويل يُستقى به من البئر، أو تُشدُّ به ...
الدارُ ـُ شُطوناً: بَعُدَتْ. ويقال: شطَنَ عنه. وـ صاحبه شَطْناً: خالَفهُ عن قصْده ووِجْهَتِهِ. وـ الدابة: شدَّها بالشَّطَن.( شَيْطَنَ ): صار كالشيطان أو فَعَلَ فِعلَه.( تَشيْطَنَ ): شيطن.( أشْطنهُ ): أبْعدَه.( الشَّطَنُ ): الحبلُ الطويل يُستقى به من البئر، أو تُشدُّ به الدابة. ( الجمع ) أُشْطان.( الشَّطُونُ ): بئر شَطُون: عميقة. وسَفرٌ شَطون: بعيد المقصد. ورُمْحٌ شَطون: طويل أعوج. وحربٌ شَطون: عَسِرَة شديدة.( الشَّيْطانُ ): روح شِرِّير مُغْوٍ. وـ كلُّ متمرِّد مُفْسِد. وـ الحيةُ الخبيثة. ويقال في تقبيح الشيء: كأنه وجه شيطان. أو رأس شيطان. وفي التنزيل العزيز في وصف شجرة جهنم: {طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِين}. ويقال: رَكِبَهُ شيطانُه: غضِب ولم يعبأْ بالعاقبة. ونزعَ عنه شيطانُه: استمسك بالحلم. وشيطان الفلاة: العطش. وشيطان الشاعر ( في معتقد أهل الجاهلية ): جِنِّيّ، كانوا يزعمون أنه يلهم الشاعر. قال الراجز: فإن شيطاني أميرُ الجنّ