الشَّظَفُ يُبْس
العيش وشِدَّتُه قال عديّ ابن الرِّقاعِ ولقد أَصَبْتُ من المَعِيشَةِ لَذَّةً وأَصَبتُ
من شَظَفِ الأُمور شِدادَها الشَّظَفُ الشّدة والضِّيقُ مثل الضَّفَفِ وجمعه
شِظافٌ قال الكميت وراجٍ لِينَ تَغْلِبَ عن شَِظافٍ كمُتَّدنِ الصَّفا كَيْما
الشَّظَفُ يُبْس
العيش وشِدَّتُه قال عديّ ابن الرِّقاعِ ولقد أَصَبْتُ من المَعِيشَةِ لَذَّةً وأَصَبتُ
من شَظَفِ الأُمور شِدادَها الشَّظَفُ الشّدة والضِّيقُ مثل الضَّفَفِ وجمعه
شِظافٌ قال الكميت وراجٍ لِينَ تَغْلِبَ عن شَِظافٍ كمُتَّدنِ الصَّفا كَيْما
يَلِينَا قال ابن سيده وأَرى أَن الشَّظافَ لغة في الشَّظَفِ وأَن بيت الكُمَيْتِ
قد روي بالفتح قال ابن بري في الغريب المصنّف شِظاف بالكسر ووَدَنْتُ الشيءَ
واتَّدَنْتُه بَلَلْتُه وقد شَظِفَ شَظَفاً فهو شَظِفٌ وفي النوادر الشِّظْفُ
يابسُ الخُبز والشَّظْفُ أَن يَشْظُفَ الإنسان عن الشيء يَمْنعُه وفي الحديث أَنه
صلى اللّه عليه وسلم لم يشبع من طعام إلا على شَظَفٍ الشَّظَفُ بالتحريك شدّة
العيش وضِيقُه وشَظُفَ الشجر بالضم يَشْظُفُ شَظافةً فهو شَظِيفٌ لم يُصِبْ من
الماء ريَّه فَخَشُنَ وصَلُبَ من غير أَن تذهب نُدُوّتُه وأَرض شَظِفةٌ إذا كانت
خَشِنةً يابسةً قال رؤبة وانْعاجَ عُودي كالشَّظِيف الأَخْشَنِ بعَدَ اقْوِرارِ
الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ وفحل شَظِفُ الخِلاطِ يخالِط الإبل خِلاطاً شديداً
والشَّظَفُ انْتِكاثُ اللحم عن أَصل إكلِيل الظُّفُرِ والشَّظْف أَن تَضُمّ
الخُصْيَتَينِ بين عُودَين وتشدهما بعَقَبٍ حتى تَذْبُلا والشَّظْفُ شِقَّةُ العصا
عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَنتَ أَرَحْت الحَيَّ من أُمّ الصَّبي كَبْداء مِثْلَ
الشَّظْفِ أَو شَرّ العِصي عنى بأُمّ الصبي القَوْسَ وبالصبيّ السهمَ لأَن القوس
تَحْتَضِنُه كما تحتضن الأُم الصبيّ وقوله كَبداء أَي كبداء عظيمة الوسط وهي مع
ذلك مهزولة يابسة مثل شِقّة العصا وشَظِفَ السهمُ إذا دخل بين الجلد واللحم