شَمَجَ الخياطُ
الثوب يَشْمُجُه شَمْجاً خاطَه خياطة متباعِدة ويقال شَمْرَجَه شَمْرَجَةً
والشَّمَجَى الناقة السريعة وناقة شَمَجَى سريعة قال مَنْظور بن حَبَّة وحَبَّة
أُمه وأَبوه شريك بِشَمَجَى المَشْيِ عَجُولِ الوَثْبِ غَلاَّبَةٍ للنَّاجِيات
الغُلْبِ حتى أَتى أُزْبِيُّهَا بالأَدْبِ الغُلْب جمع غَلْباء والأَغْلَبُ العظيم
الرَّقَبَة والأَزْبيُّ النَّشاط والأَدْبُ العَجَب وشَمَجَ الشيءَ يَشْمُجُه
شَمْجاً خَلَطَه وشَمَجَ من الأَرزِّ والشعير ونحوهما خَبَزَ منه شِبْه قُرَص غلاظ
وهو الشَّماجُ وما ذاق شَماجاً ولا لَماجاً أَي ما يؤْكل ويقال ما أَكلتُ خُبْزاً
ولا شَماجاً الأَصمعي ما ذقت أَكالاً ولا لَماجاً ولا شَماجاً أَي ما أَكلت شيئاً
وأَصله ما يُرْمَى به من العِنَب بعدما يؤْكل وبنو شَمَجَى بن جَرْمٍ حَيّ وفي
الصحاح وبنو شَمَجِ
( * قوله « وفي الصحاح وبنو شمج إلخ » عبارة القاموس وشرحه وبنو شمجى بفتحات ابن
حرم قبيلة من قضاعة من حمير ووهم الجوهري حيث انه قال وبنو شمج بن جرم من قضاعة
وأَما بنو شمخ بن فزارة فبالخاء المعجمة وسكون الميم حيّ من ذبيان وغلط الجوهري
رحمه الله تعالى حيث انه قال وبنو شمج بن فزارة بالجيم محركة ) ابنِ جَرْم من
قُضاعة بنو شَمَج بن فَزارة مِن ذُبْيان قال ابن بَرِّي قال الجوهري بنو شَمَج من
ذبيان بالجيم قال والمعروف عند أَهل النسَب بنو شَمْخِ بنِ فَزارة بالخاء المعجمة
ساكنة الميم