صَحِلَ الرَّجُلُ وصَحِلَ صَوْتُهُ كفَرِحَ صَحَلاً فهُوَ أَصْحَلُ وصَحِلٌ : بَحَّ وفي حديثِ رُقَيْقَةَ : فإِذا أنا بِهَاتِفٍ يَصْرُخُ بِصَوْتٍ صَحِلٍ . وفي حديثِ ابنِ عُمَرَ أَنَّهُ كانَ يَرْفَعُ صَوْتَهُ بالتَّلْبِيَةِ حتى يَصْحَلَ أي يَبَحَّ . وفي حديثِ أُمِّ مَعْبَدٍ حينَ وَصَفَتْهُ صَلَّى اللهُ تعَالى عَلَيه وسَلَّم : وفي صَوْتِهِ صَحَلٌ هو كالْبُحَّةِ وأَنْ لا يَكونَ حادّاً . وهو غيرُ عَرَبِيٍّ كَما قَالَهُ ابنُ الأَثِيرِ وغيرُه وإِنْ أَطْلَقَ المُصَنِّفُ فَأوْهَمَ أَنَّهُ عَرَبِيٌّ نَبَّهَ عليْهِ شيخُنا وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيُّ لِبَعْضِ العَرَبِ :
" فلَمْ يَزَلْ مُلَبّياً ولمْ يَزَلْ
" حَتًَّى عَلا الصَّوْتَ بُحُوحٌ وصَحَلْ
" وكُلَّما أَوْفَى عَلى نَشْزٍ أهَلّ وفي حديثِ أبي هُرَيْرَةَ فينَبْذِ العَهْدِ في الحَجِّ : فكنتُ أُنادِي حَتَّى صَحِلَ صَوْتِي . أو صَحِلَ صَوْتُهُ : إذا احْتَدَّ في بَحَحٍ قالَ في صِفَةِ الْهَاجِرَةِ :
" تَصْحِلُ صَوْتَ الجُنْدُبِ المُرَنِّمِ
أو الصَّحَلُ مُحَرَّكَةً : خُشُونَةٌ في الصَّدْرِ كَذا في النُّسَخِ ونَصُّ اللِّحْيانِيِّ : حَشْرَجَةُ الصَّدْرِ وأيضاً انْشِقاقٌ في الصَّوْتِ منْ غَيْرِ أَنْ يَسْتَقِيمَ عن اللِّحْيانِيِّ أيضاً . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : صَحِلَ حَلْقُهُ : إِذا بَحَّ عن ابنِ بَرِّيٍّ وأَنْشَدَ :