صَحِل الرَّجُلُ
بالكسر وصَحِلَ صوتُه يَصْحَل صَحَلاً فهو أَصْحَلُ وصَحِلٌ بَحَّ ويقال في صوته
صَحَلٌ أَي بُحُوحة وفي صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم حين وصَفَتْه أُمّ
مَعْبَد وفي صوته صَحَلٌ هو بالتحريك كالبُحَّة وأَن لا يكون حادًّا وحديث
رُقَيْقَة
صَحِل الرَّجُلُ
بالكسر وصَحِلَ صوتُه يَصْحَل صَحَلاً فهو أَصْحَلُ وصَحِلٌ بَحَّ ويقال في صوته
صَحَلٌ أَي بُحُوحة وفي صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم حين وصَفَتْه أُمّ
مَعْبَد وفي صوته صَحَلٌ هو بالتحريك كالبُحَّة وأَن لا يكون حادًّا وحديث
رُقَيْقَة فإِذا أَنا بهاتفٍ يَصْرُخُ بِصَوْتٍ صَحِل وحديث ابن عمر أَنه كان
يَرْفَع صوتَه بالتَّلْبية حتى يَصْحَل أَي يَبَحَّ وحديث أَبي هريرة في نَبْذِ
العهد في الحَجِّ فكُنْت أُنادي حَتى صَحِل صوتي قال الراجز فلم يَزَلْ مُلَبِّياً
ولم يَزَلْ حتَّى علا الصَّوتَ بُحوحٌ وصَحَل وكُلَّما أَوْفى على نَشْزٍ أَهَلّْ
قال ابن بري وقد صَحِلَ حَلْقُه أَيضاً قال الشاعر وقد صَحِلَتْ من النَّوْحِ
الحُلُوقُ والصَّحَلُ حِدَّة الصوت مع بَحَحٍ وقال في صفة الهاجرة تُصْحِلُ صَوْتَ
الجُنْدُب المُرَنِّم وقال اللحياني الصَّحَلُ من الصِّياح قال والصَّحَل أَيضاً
انْشقاق الصوت وأَن لا يكون مستقيماً يزيد مَرَّة ويَسْتقيم أُخْرى قال والصَّحَل
أَيضاً أَن يكون في صَدْره حَشْرَجَة