المُصْطَخِمُ
المُنْتَصِبُ القائم وفي التهذيب المُصْلَخِمُ بتشديد الميم قال والمُصْطَخِمُ في
معناه غير أنها مخففة الميم واصْطَخَمْتُ فأَنا مُصْطَخِمٌ إذا انتصبت قائماً
الأَزهري المُصْطَخِمُ مُفْتَعِلٌ من ضَخَم وهو ثلاثي قال ولم أجد لصخم ذكراً في
كلام
المُصْطَخِمُ
المُنْتَصِبُ القائم وفي التهذيب المُصْلَخِمُ بتشديد الميم قال والمُصْطَخِمُ في
معناه غير أنها مخففة الميم واصْطَخَمْتُ فأَنا مُصْطَخِمٌ إذا انتصبت قائماً
الأَزهري المُصْطَخِمُ مُفْتَعِلٌ من ضَخَم وهو ثلاثي قال ولم أجد لصخم ذكراً في
كلام العرب وكان في الأصل مُصْتَخِم فقلبت التاء طاء كالمُصْطَخِبِ من الصَّخَبِ
وذكره الأزهري أيضاً في الرباعي قال وأنشد أبو العباس يوماً يَظَلُّ به الحِرْباءُ
مُصْطَخِماً كأَنَّ ضاحِيَهُ بالنارِ مَمْلُولُ قال مُصْطَخِمٌ ساكت قائم كأَنه
غضبان