الصَرفُ:
التوبةُ.
يقال: لا
يُقْبَلُ منه
صَرْفٌ ولا
عَدْلٌ. قال
يونس:
فالصَرْفُ
الحيلةُ. ومنه
قولهم إنه
ليَتَصَرَّفَ
في الأمور.
وقال تعالى:
"فما
يستطيعون
صَرْفاً ولا
نَصْراً".
وصَرْفُ
الدهرِ:
حَدَثانُهُ
ونوائبُهُ.
والصَرْفانِ:
الليلُ
الصَرفُ:
التوبةُ.
يقال: لا
يُقْبَلُ منه
صَرْفٌ ولا
عَدْلٌ. قال
يونس:
فالصَرْفُ
الحيلةُ. ومنه
قولهم إنه
ليَتَصَرَّفَ
في الأمور.
وقال تعالى:
"فما
يستطيعون
صَرْفاً ولا
نَصْراً".
وصَرْفُ
الدهرِ:
حَدَثانُهُ
ونوائبُهُ.
والصَرْفانِ:
الليلُ
والنهارُ.
والصَرْفَةُ:
منزلٌ من منازل
القمر.
والصَرْفَةُ
أيضاً: خرزةٌ
من الخَرَز
الذي
يُذْكَرُ في
الأُخَذ.
والصِرْفُ بالكسر:
صِبْغٌ أحمرُ
يُصْبَغُ به
شرَكُ النعالِ،
ومنه قول
الشاعر:
كُمَيْتٌ
غيرُ
مُحْلِفَةٍ
ولـكـنْ
كلَوْنِ
الصَرْفِ
عُلَّ به
الأديمُ
وشرابٌ
صِرفٌ، أي بحت
غير ممزوجٍ.
وصَريفُ البَكَرَةِ:
صوتُها عند
الاستقاء. وقد
صَرَفَتْ
تَصْرِفُ
صَريفاً.
وكذلك صَريفُ
البابِ، وصَريفُ
نابُ البعير.
يقال: ناقةٌ
صَروفٌ، بيِّنة
الصَريفِ.
وقال ابن
السكيت:
الصَريفُ:
الفضةُ.
وأنشد:
بَني
غُدانَةَ ما
إنْ أنتم
ذَهَـبـاً
ولا
صَريفاً
ولكن أنتم
الخَزَفُ
والصَريفُ:
اللبنُ
يُنْصَرَفُ
به عن الضَرع حارّاً
إذا حُلِبَ.
والصَرَفانُ:
الرصاصُ. والصَرَفانُ
أيضاً: جنسٌ
من التمر.
والصَيْرَفُ:
المحتالُ
المتصرِّفُ
في الأمور.
وكذلك الصيرفيّ.
قال سُويد بن
أبي كاهلٍ
اليشكريّ:
ولساناً
صَيْرَفـيّاً
صـارمـاً
كحسامِ
السَيفِ ما
مَسَّ
قَطَعْ
والصَيْرَفيُّ:
الصَرَّافُ،
من المُصارَفَةِ.
وقومٌ
صَيارِفَةٌ،
والهاء
للنسبة. وقد جاء
في الشعر
الصَيارفُ.
وقال:
تَنْفي
يَداها
الحَصى في كل
هاجرةٍ
نَفْيَ
الدَراهيم
تَنْقادُ الـصَـياريف
يقال:
صَرَفْتُ
الدراهم
بالدنانير.
وبين الدرهمين
صَرْفٌ، أي
فَضْلٌ لجودة
فضّة أحدهما. وفي
الحديث: "من
طلب صَرْفَ
الحديث"، قال
أبو عبيد:
صَرْفُ
الحديث:
تزيينه
بالزيادة فيه.
وصَرَفْتُ
الرجل عني
فانْصَرَفَ.
والمُنْصَرَفُ،
قد يكون
مكاناً وقد
يكون مصدراً.
وصَرَفْتُ الصبيان:
قَلَبْتهم.
وصَرَفَ الله
عنك الأذى. وكلبةٌ
صارفٌ، إذا
اشتهت الفحل.
وقد صَرَفَتْ تَصْرِفُ
صُروفاً
وصِرافاً.
وتَصْريفُ
الخمر:
شُرْبُها
صِرْفاً.
وصَرَّفْتُ
الرجل في أمري
تَصْريفاً،
فتصَرَّفَ
فيه.
واصْطَرَفَ في
طلب الكسب.
وقال:
قد
يَكْسَبُ
المالَ
الهِدانُ
الجافي
بغيرِ
ما عَصْفٍ
ولا
اصْطِرافِ
واسْتَصْرَفْتُ
الله
المَكارِهَ.
معنى
في قاموس معاجم
الصَيْفُ:
واحد فصول
السنة، وهو
بعد الربيع الأول،
وقيل: القيظ.
يقال: صَيْفٌ
صائِفٌ، وهو
توكيد له كما
يقال: ليلٌ
لائِلٌ،
وهَمَجٌ
هامِجٌ.
والصَيْفُ
أيضاً: المطرُ
الذي يجيء في
الصيف.
والمَصيفُ:
المعوجُّ من
مجاري الماء،
وأصله من صافَ
أي عد
الصَيْفُ:
واحد فصول
السنة، وهو
بعد الربيع الأول،
وقيل: القيظ.
يقال: صَيْفٌ
صائِفٌ، وهو
توكيد له كما
يقال: ليلٌ
لائِلٌ،
وهَمَجٌ
هامِجٌ.
والصَيْفُ
أيضاً: المطرُ
الذي يجيء في
الصيف.
والمَصيفُ:
المعوجُّ من
مجاري الماء،
وأصله من صافَ
أي عدل، كالمضيق
من صاقَ.
ويومٌ
صائِفٌ، أي
حارٌّ. وليلةٌ
صائِفةٌ.
وربَّما
قالوا يومٌ
صافٌ بمعنى
صائِفٍ، كما
قالوا يومٌ
راحٌ ويومٌ
طانٌ. وعاملت
الرجل
مُصايَفَةً،
أي أَيّامَ
الصيف، مثل
المشاهرة
والمياومة
والمعاومة.
وصائِفةُ
القوم:
مِيرتهم في
الصيف.
والصائِفَةُ:
غزوةُ
الرومِ،
لأنَّهم
يُغْزَوْنَ
صَيْفاً؛ لمكان
البرد والثلج.
وصافَ
بالمكان، أي
أقام به
الصيفَ.
واصْطافَ
مثله.
والموضعُ
مَصيفٌ ومُصْطافٌ.
وصِفْنا، أي
أصابنا مطر
الصيف.
وصيفَتِ الأرض
فهي مَصيفَةٌ
ومَصْيوفَةٌ،
إذا أصابها مطر
الصيف. وأصافَ
الله عنِّي
شرّ فلانٍ، أي
صرفه وعدل به.
وصَيَّفَني
هذا الشيء، أي
كفاني لِصَيْفتي.
وقول أبي
كَبيرٍ
الهذَلي:
ولقد
وَرَدْتُ
الماءَ لم
يَشْرَبْ به
حَدَّ الربيعِ
إلى شهور
الصَيِّفِ
يعني
به مطر الصيف،
الواحدة
صَيِّفَةٌ.
يقال أصابتنا
صَيِّفَةٌ
غزيرةٌ،
بتشديد الياء.
وتَصَيَّفَ
من الصَيف،
كما تقول:
تَشَتَّى من الشتاء.
وصافَ السهم
عن الهَدَف
يَصيفُ صَيْفاً
وصَيْفوفَةً،
أي عدل.
وأَصافَ
الرجل، أي وُلِد
له على الكِبَرِ،
وولده
صَيْفيٌّ.
وأَصافَ
القومُ، أي دخلوا
في الصيف.
معنى
في قاموس معاجم
صارَ
الشيء كذا،
يَصيرُ
صَيْراً
وصَيْرورَةً.
وصِرْتُ إلى
فلان
مَصيراً،
كقوله تعالى: "وإلى
الله
المَصيرُ"،
وهو شاذٌّ،
والقياس مَصارٌ
مثل مَعاشٌ.
وصَيَّرْتُهُ
أنا كذا، أي جعلته.
وصارَهُ
يَصيرُهُ: لغة
في يَصورُهُ،
أي قَطَعَه،
وكذلك إذا
أم
صارَ
الشيء كذا،
يَصيرُ
صَيْراً
وصَيْرورَةً.
وصِرْتُ إلى
فلان
مَصيراً،
كقوله تعالى: "وإلى
الله
المَصيرُ"،
وهو شاذٌّ،
والقياس مَصارٌ
مثل مَعاشٌ.
وصَيَّرْتُهُ
أنا كذا، أي جعلته.
وصارَهُ
يَصيرُهُ: لغة
في يَصورُهُ،
أي قَطَعَه،
وكذلك إذا
أماله.
وصَيُّورُ
الأمرِ: آخِرُهُ
وما يؤول
إليه. وقولهم:
ما له
صَيُّورٌ، أي
رأيٌ وعقلٌ.
وتَصَيَّرَ
فلانٌ أباه،
إذا نزع إليه
في الشبه.
وصيرُ
الأمرِ،
الكسر: مَصيرُهُ
وعاقِبَتُهُ.
يقال: فلان
على صِيرِ أَمْرٍ،
إذا كان على
إشرافٍ من
قَضائه. قال
زهير:
وقد
كُنْتُ من
لَيْلى
سنينَ
ثمـانـياً
على صيرِ
أَمْرٍ ما
يُمُرُّ وما
يَحْلو
والصيرُ
أيضاً:
الصَِحْناةُ.
والصيرُ
أيضاً: شَقُّ
الباب.
والصيرَةُ:
حظيرة الغنم،
وجمعها
صِيَرٌ.