الأَضَزُّ : السَّيِّئُ الخلُقِ العَسِرُ هكذا نَقَلَه الصَّاغانِيّ وهو مَجاز . الأَضَزّ : الغَضْبان كالمُضِزّ وأصل الضَّزَز ضِيقُ الفَمِ خِلْقَةً وهو من صَلابةِ الرأسِ فيما يُقال . الأَضَزّ : الضَّيِّقُ الشِّدْقِ الذي التقَتْ أضراسُه العُليا والسُّفلى فلم يَبِنْ لذلك كلامُه إذا تكلَّم قاله ابْن الأَعْرابِيّ ويقال : في لَحْيَيْه كَزَزٌ وضَزَزٌ . أو الأضَزُّ : الضّيِّقُ الفمِ جدَّاً وهو الذي إذا تكلَّمَ لم يَسْتَطِع أن يُفرِّج بين حَنَكَيْه خِلْقةً خُلِقَ عليها وهي من صَلابةِ الرأسِ فيما يقال قاله الأَزْهَرِيّ وأنشد رُؤْبَة : دَعْنِي فقد يُقرَعُ للأَضَزِّ صَكِّي حَجاجَيْ رَأْسِه وبَهْزي وفي المُحكم : الضَّزَز : لُزوقُ الحَنَكِ الأعلى بالأسفل إذا تكلَّم الرجلُ تكادُ أضراسُه العليا تَمَسُّ السُّفلى فيتكلَّم وفُوهُ مُنضَمّ وقيل : هو ضِيقُ الشِّدْق والفمِ في دِقَّة من مُلتَقى طَرَفَي اللَّحْيَيْن لا يكادُ فَمُه يَنْفَتِح وقيل : هو أن يتكلّم كأنّه عاضٌّ بأضراسِه لا يَفْتَح فاه وقيل : هو تقارُبُ ما بَيْنَ الأسنان رواه ثعلب . أو الأَضَزُّ : مَن يَضِيق عليه مَخْرَجُ الكلامِ حتى يَسْتَعين عليه بالضّاد وهم الضُّزَّاز كرُمَّان وقد ضَزَّ الرجلُ يَضَزُّ بالفَتْح وقد سبقَ البحثُ فيه مراراً ضَزَزَاً محرّكةً فهو أَضَزُّ والأُنْثى ضَزَّاء . ورَكَبٌ أَضَزُّ : شديدٌ ضَيِّقٌ عن أبي عَمْرِو وأنشد :
يا رُبَّ بَيْضَاءَ تَلُزّ لَزَّاً ... بالفَخْذَيْنِ رَكَبَاً أَضَزَّا هكذا في التكملة وفي بعض النُّسَخ : تَكُزّ كَزّا وهو مَجاز . يقال : أَضَزَّ فلانٌ عليَّ فما يُعطيني أي ضاقَ وبَخِلَ وهو مَجاز . أَضَزَّ الفرَسُ على فاسِ اللِّجام أي أَزَمَ عليه مثل أَضَرّ . ومِمّا اسْتُدرِكَ عليه : ضَزّه ضَزّاً : طَحَنَه وجَشَّه وبه فُسِّر ما أنشده ابْن الأَعْرابِيّ :
نَجيبَةُ مَوْلَىً ضَزَّها القَتَّ والنَّوى ... بيَثْرِبَ حتى نِيُّها مُتَظاهِرُ وهو مأخوذ من الضَّزَز الذي هو تقاربُ ما بَيْنَ الأسنان . وضَزها : أَكْثَر لها من الجِماع عن ابْن الأَعْرابِيّ . وبِئرٌ ضَزَّاءٌ : ضَيِّقة عن أبي عمرو وأنشد :
وفَحَّت الأَفْعى حِذاءَ لِحْيَتي ... ونَشِبَت كَفِّيَ في الجالِ الأَضَزّْ أي الضّيِّق يريد جالَ البْئر