ضَهَلَ اللَّبَنُ كمَنَعَ يَضْهَلُ ضُهُولاً بالضَّمِّ : اجْتَمَعَ واسْمُ اللَّبَنِ : الضَّهْلُ بالفتحِ أو كُلُّ ما اجْتَمَعَ منهُ شَيْءٌ بَعْدَ شَيْءٍ كانَ لَبَناً أو غيرَهُ فقد ضَهَلَ كمَنَعَ يَضْهَلُ ضَهْلاً وضُهُولاً حَكاهُ ابْن الأَعْرابِيِّ . وضَهَلَتِ النَّاقَةُ والشَّاةُ : قَلَّ لَبَنُها فهي ضَهُولٌ ج : ضُهُلٌ ككُتُبٍ يُقالُ : شَاةٌ ضَهُولٌ أي قَلِيلَةُ اللَّبَنِ ونَاقَةٌ ضَهُولٌ يَخْرُجُ لَبَنُها قَلِيلاً قَلِيلاً ويُقالُ : إِنَّها لَضُهْلٌ بُهْلٌ لا يُشَدُّ لها صِرَارٌ ولا يَرْوَى لها حُوَارٌ قال ذُو الرُّمَّةِ :
بِها كُلُّ خَوَّارٍ إلى كُلِّ صَعْلَةٍ ... ضَهُولٍ وَرَفْضُ المُذْرِعَاتِ القَراهِبِ
وضَهَلَ الشَّرابُ : قَلَّ ورَقَّ كَما في الصِّحاحِ زادَ غيرُهُ : ونَزَرَ . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : ضَهَلَ إلَيْهِ : رَجَعَ على غَيْرِ وَجْهِ المُقاتَلَةِ والمُغَالَبَةِ كَما في الصِّحاحِ والعُبابِ . وضَهَلَ فُلاناً حَقَّهُ إِذا نَقَصَهُ إياهُ مِنَ الضَّهْلِ كَما قالُوا : أَحْبَضَهُ إِذا نَقَصَهُ حَقَّهُ مِنْ قَوْلهِمْ : حَبَضَ ماءُ الرَّكِيَّةِ يَحْبِضُ إِذا نَقَصَ وقيلَ : أَبْطَلَهُ عَلَيْهِ مِنَ الضَّهْلِ بالفتحِ لِلْمَاءِ الْقَلِيلِ كالضِّحْلِ وفي حديثِ يحيى بنِ يَعْمُرَ : أَنَّهُ قالَ لِرَجُلٍ خاصَمَتْهُ امْرَأَتُهُ فمَاطَلها في حَقِّها : أَأنْ سَأَلَتْكَ ثَمَنَ شَكْرِهَا وشَبْرِكَ أَنْشَأْتَ تَطُلُّها وتَضْهَلُها . أي تُمَصِّرُ عليْها الْعَطاءَ قالَهُ الأَزْهَرِيُّ أو تَسْعَى في بُطْلاَنِ حَقِّها قالَهُ المُبَرِّدُ أو تَرَدُّها إلى أَهْلِها وتُخْرِجُها . والضُّهُولُ كَصَبُورٍ مِنَ النَّعامِ : الْبَيُوضُ وبِهِ فُسِّرََ قَوْلُ ذِي الرُّمَّةِ السَّابِقُ والمَعْنَى أَنَّها تَرْجِعُ إِلى بَيْضِها . وبِئْرٌ ضَهُولٌ أيضاً أي كصَبُورٍ : قَلِيلَةُ الْمَاءِ وفي الصِّحاحِ : إِذا كانَ يَخْرُجُ ماؤُها قَلِيلاً قَلِيلاً . وعَيْنٌ ضَاَهِلَةٌ كذلكَ أي نَزْرَةُ الْمَاءِ وكذلك : حَمَّةٌ ضَاهِلَةٌ وقالَ رُؤْبَةَ :
" يَقْرُو بِهِنَّ الأَعْيُنَ الضَّوَاهِلاَ وأَضْهَلَ النَّخْلُ : ظَهَرَ رُطَبُهُ وفي الصِّحاح : أَضْهِلَتِ النَّخْلَةُ : أَرْطَبَتْ وقد قالُوا : أَضْهَلَ الْبُسْرُ إِذا بَدَا فيه الإِرْطَابُ . وأَعْطَاهُ مِنْ مالٍ : أي عَطِيَّةً نَزْرَةً أي قَلِيلَةً . واسْتَضْهَلَ الْخَبَرَ : اسْتَوْحَى مِنْهُ ما أَمْكَنَهُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : ضَهَلَ الظِّلُّ ضُهُولاً : رَجَعَ . وضَهَلَ ماءُ البِئْرِ ضَهْلاً وضُهُولاً : إِذا اجْتَمَعَ شَيْئاً بَعْدَ شَيْءٍ . وضَهَلَهُ ضَهْلاً : دَعَفَ إِلَيْهِ شَيْئاً قَلِيلاً مِنَ الماءِ الضَّهْلِ . ويُقالُ : هل ضَهَلَ إِلَيْكَ خَبَرٌ ؟ أي وَقَعَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وقال أبو عَمْرٍو : الضَّهْلُ : الماءُ القَلِيلُ . وقال أبو زَيْدٍ : ما ضَهَلَ عندَكَ مِنَ الماء ؟ أي ما اجْتَمَعَ عندَكَ منه ؟ . وقال اللِّحْيانِيُّ : يقالُ : قد أَضْهَلْتُ إِلى فُلانٍ مَالاً أي صَيَّرْتُهُ إِلَيْهِ . وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : ضَهِيَلَ فُلاَنٌ إِذا طَالَ سَفَرُهُ واسْتَفَادَ مَالاً قَلِيلاً . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : تَضَهَّلْتُ إِلى فُلانٍ إِذا رَجَعْتُ إِلَيْهِ على غَيْرِ وَجْهِ المُقاتَلَةِ