ظَبْظَبَ
فلانٌ ظبظبةً وظِبظاباً: صاح وأوعد بشر.( ظُبْظِب ) فلان: حُمّ.( الظَّبظاب ): الداء، يقال: ما به ظَبْظاب. وـ بثر في جوف العين. وـ بثر في وجوه الملاح. وـ العيب. وـ الوجع. وـ الصياح والجلبة.( الظَّبْظَبَة ): الصوت والجلبة. ( الجمع ) ظباظب.
فلانٌ ظبظبةً وظِبظاباً: صاح وأوعد بشر.( ظُبْظِب ) فلان: حُمّ.( الظَّبظاب ): الداء، يقال: ما به ظَبْظاب. وـ بثر في جوف العين. وـ بثر في وجوه الملاح. وـ العيب. وـ الوجع. وـ الصياح والجلبة.( الظَّبْظَبَة ): الصوت والجلبة. ( الجمع ) ظباظب.
معنى
في قاموس معاجم
التهذيب أَما ظَبَّ
فإِنه لم يُستعمل إِلاَّ مكرَّراً والظَّبْظَابُ كلامُ المُوعِدِ بِشَرٍّ قال
الشاعر مُواغِدٌ جاءَ له ظَبْظابُ قال والمُواغِدُ بالغين المُبادِرُ
المُتَهَدِّدُ أَبو عمرو ظَبْظَبَ إِذا صاح وله ظَبْظابٌ أَي جَلَبةٌ وأَنشد
جاءَتْ معَ الص
التهذيب أَما ظَبَّ
فإِنه لم يُستعمل إِلاَّ مكرَّراً والظَّبْظَابُ كلامُ المُوعِدِ بِشَرٍّ قال
الشاعر مُواغِدٌ جاءَ له ظَبْظابُ قال والمُواغِدُ بالغين المُبادِرُ
المُتَهَدِّدُ أَبو عمرو ظَبْظَبَ إِذا صاح وله ظَبْظابٌ أَي جَلَبةٌ وأَنشد
جاءَتْ معَ الصُّبْحِ لها ظَبَاظِبُ ... فغَشِيَ الذَّارَةَ مِنها عَاكِبُ
ابن سيده يقال ما به ظَبْظابٌ أَي ما به قَلَبَةٌ وقيل ما به شيءٌ من الوَجَع قال
رؤبة كأَنَّ بي سُلاًّ وما بي ظَبْظابْ قال ابن بري صواب إِنشاده « وما مِنْ
ظَبْظَابْ » وبعده بي والبِلى أَنْكَرُ تِيكَ الأَوْصابْ قال ابن بَري وفي هذا
البيت شاهد على صحة السِّلِّ لأَنَّ الحريري ذكر في كتابه دُرَّة الغَوَّاص أَنه
من غلط العامة وصوابُه عنده السُّلال ولم يُصِبْ [ ص 569 ] في إِنكاره السِّلَّ
لكثرة ما جاءَ في أَشْعار الفُصحاءِ وقد ذكره سيبويه في كتابه أَيضاً والأَوْصابُ
الأَسقام الواحد وَصَبٌ والأَصل في الظَّبْظاب بَثْرٌ يخرج بين أَشفار العين وهو
القَمَعُ يُدَاوى بالزعفران وقيل ما به ظَبْظابٌ أَي ما به عَيْب قال بُنَيَّتِي
ليس بها ظَبْظابُ والظَّبْظابُ البَثْرة في جَفْن العين تُدْعَى الجُدْجُدَ وقيل
هو بَثْرٌ يخرج بالعين ابن الأَعرابي الظَّبْظابُ البثرة التي تخرج في وجوه
المِلاحِ والظَّبْظابُ داء يُصِيبُ الإِبلَ ابن سيده الظَّبْظابُ أَصواتُ أَجْواف
الإِبل من شدَّة العطش حكاها ابن الأَعرابي والظَّبْظابُ الصياحُ والجَلَبة
وظَباظِبُ الغَنم لَبالِبُها وهي أَصواتُها وجَلَبَتُها وقوله « جاءَتْ معَ
الشَّرْبِ لها ظباظِبُ » يجوز أَن يعني به أَصواتَ أَجواف الإِبل من العطش ويجوز
أَن يعني بها أَصوات مشيها وقوله أَيضاً « مُواغِدٌ جاءَ له ظَباظِبُ » فسره ثعلب
بالجَلَبة وبأَنَّ ظَباظِبَ جمعُ ظَبْظَبَةٍ قال ابن سيده وقد يجوز أَن يكون جمع
ظَبْظابٍ على حذف الياءِ للضرورة كقوله والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسَا
معنى
في قاموس معاجم
يقال:
ما به
ظَبْظابٌ، أي
شيء من وجع.
قال رؤبة:
كأنَّ
بي سُلاٍّ
وما من
ظبْظَابْ
وظباظب
الغنم:
لبالِبها،
وهي أصواتها
وجَلَبتها....
يقال:
ما به
ظَبْظابٌ، أي
شيء من وجع.
قال رؤبة:
كأنَّ
بي سُلاٍّ
وما من
ظبْظَابْ
وظباظب
الغنم:
لبالِبها،
وهي أصواتها
وجَلَبتها.
معنى
في قاموس معاجم
الظَّبْظَابُ بالفَتح : القَلَبَةُ مُحَرَّكَة هَكَذَا في النُّسَخ . والوَجَعُ والعَيْبُ . وبَثْرٌ في جَفْنِ العَيْن . بَثْرٌ في وُجُوه
المِلاَح وَهذِهِ عن ابن الأَعْرَابِيّ . الظَّبْظَابُ : الصِّيَاحُ والجَلَبَةُ قَال الجَوْهَرِيُّ : قال رُؤْبَةُ :
<
الظَّبْظَابُ بالفَتح : القَلَبَةُ مُحَرَّكَة هَكَذَا في النُّسَخ . والوَجَعُ والعَيْبُ . وبَثْرٌ في جَفْنِ العَيْن . بَثْرٌ في وُجُوه المِلاَح وَهذِهِ عن ابن الأَعْرَابِيّ . الظَّبْظَابُ : الصِّيَاحُ والجَلَبَةُ قَال الجَوْهَرِيُّ : قال رُؤْبَةُ :