الظَّبْظَابُ بالفَتح : القَلَبَةُ مُحَرَّكَة هَكَذَا في النُّسَخ . والوَجَعُ والعَيْبُ . وبَثْرٌ في جَفْنِ العَيْن . بَثْرٌ في وُجُوه المِلاَح وَهذِهِ عن ابن الأَعْرَابِيّ . الظَّبْظَابُ : الصِّيَاحُ والجَلَبَةُ قَال الجَوْهَرِيُّ : قال رُؤْبَةُ :
" كأَنَّ بِي سُلاًّ وَمَا بِي ظَبْظَابْ قُلْتُ والرِّوَايَةُ : وما مِنْ ظَبْظَابْ . وآخره
" بِي والبِلَى أَنْكَرُ تِيكَ الأَوْصَابْ ولا يَتِمُّ المَعْنَى إِلاَّ بِالَّذِي فِي الرِّوَايَة . وكَلاَمُ المُوعِدِ بِشَرٍّ وقد ظَبْظَبَ عَن ابْنِ الأَعْرَابِيّ وأَنْشَد :
" مُوَاغِدٌ جَاءَ لَهُ ظَبْظَابُ قال : والمُوَاغِد بالغين . : المُبَادِر المُتَهَدِّدُ . الظَّبْظَابُ : اسْمُ مَلِك للْيَمَن . قَدْ ظُبْظِبَ الرَّجُلُ بالضَّمِّ أَي مَبْنِيّاً للمَفْعُولِ أَيْ حُمَّ نَقَلَه الصَّاغَانِيّ . وتَظَبْظَبَ الشَّيْءُ إِذا كَانَ لَهُ وَقْعٌ يَسِيرٌ نَقلَه الصَّاغَانِيّ