العَفَرُ،
بالتحريك:
التراب.
والعَفَرُ
أيضاً: أوّلُ
سَقيةٍ
سُقيها الزرع.
وعَفَرَهُ في
التراب
يَعْفِرُهُ
عَفْراً،
وعَفَّرَهُ
تَعْفيراً،
أي مرَّغَه.
والتعفير في
الفِطام: أن
تمسح المرأة
ثديها بشيءٍ من
التراب
تنفيراً
للصبيّ.
ويقال: هو من
العَفَرُ،
بالتحريك:
التراب.
والعَفَرُ
أيضاً: أوّلُ
سَقيةٍ
سُقيها الزرع.
وعَفَرَهُ في
التراب
يَعْفِرُهُ
عَفْراً،
وعَفَّرَهُ
تَعْفيراً،
أي مرَّغَه.
والتعفير في
الفِطام: أن
تمسح المرأة
ثديها بشيءٍ من
التراب
تنفيراً
للصبيّ.
ويقال: هو من
قولهم: لقيتُ
فلاناً عن
عُفْرٍ
بالضم، أي بعد
شهرٍ ونحوه،
لأنَّها
ترضعه بين
اليوم
واليومين، تبلو
بذلك صبرَه.
وتعفيرُ
اللحم: تجفيفه
على الرمل في
الشمس. واسم
ذلك اللحم
العفير.
وانعَفَرَ
الشيء، أي
تَتَرَّبَ.
واعْتَفَرَ
مثله. وقول
المرّار يصف
شَعر امرأةٍ
بالكثافة
والطول:
تَهْلِلك
المِدارةُ
في أكنافهِ
وإذا ما
أرسَلَتْهُ يَعْتَفِـرْ
ويقال:
اعْتَفَرَهُ
الأسد: إذا
فَرَسَهُ.
والتعفيرُ:
التَبْييضُ.
وفي الحديث:
أنَّ امرأةً
شكت إليه أنَّ
مالها لا
يزكو، فقال:
ما ألوانها?
قالت: سودٌ.
فقال: "عَفِّري"،
أي استبدلي
أغناماً
بيضاً، فإنَّ
البركة فيها.
والعَفيرُ من
النساء: التي
لا تهدي
لجارتها
شيئاً.
والعَفيرُ:
السَويقُ
الملتوتُ بلا
أدْمٍ.
والأعْفَرُ:
الأبيض وليس
بالشديد
البياض. وشاةٌ
عَفْراءٌ:
يعلو بياضها
حمرةٌ. أبو
عمرو:
العُفْرُ من
الظباء: التي
يعلو بياضها
حمرةٌ، قصار
الأعناق، وهي
أضعف الظباء
عَدواً، تسكن
القفاف
وصلابة الأرض.
قال الكميت:
وكُنَّا إذا
جَبَّارُ
قومٍ أرادنا=بكيدٍ
حملناهُ على
قَرنِ
أعْفَرا يقول:
نقتله ونحمل
رأسه على
السنان.
والعفراء من
الليالي: ليلة
ثلاثَ عشرة.
والمَعْفورةُ:
الأرض التي
أُكِل نبتها.
واليَعْفور:
الخِشْفُ، وولد
البقرة
الوحشية
أيضاً. وقال
بعضهم: اليَعافيرُ
تُيوس الظباء.
والعَفار:
شجرٌ تقدح منه
النار. وفي
المثل: في
كلِّ شجرٍ
نارٌ، واستمجد
المَرْخُ
والعَفارُ.
والعَفار
أيضاً: إصلاح
النخلة
وتلقيحها.
يقال: كنا في
العَفار. والعفارُ:
لغة في
القفار، وهو
الخبز بلا
أدْمٍ.
والعِفْرُ:
الخنزير
الذكر.
والعِفْرُ:
الرجل الخبيث
الداهي.
والمرأة
عِفْرَةٌ.
والعِفْرِيَةُ
أيضاً:
الداهية.
والعُفْرَةُ
بالضم: شعرةُ
القفا من
الأسد والديك
وغيرهما، وهي
التي يردُّها
إلى يافوخه
عند الهِراش،
وكذلك
العِفرِية
والعِفراة
أيضاً بالكسر
فيهما. يقال:
جاء فلانٌ
نافشاً
عفْرِيَتَهُ،
إذا جاء
غضبان.
والمُعافِرُ:
الذي يمشي مع
الرُفَقِ فينال
من فضلهم.
والعَفَرْنى:
الأسد، وهو
فَعَلْنى،
سمِّي بذلك
لشدّته.
ولبؤةٌ
عَفَرْنًى أيضاً،
أي شديدة.
وناقة
عفرناةٌ، أي
قويَّة. ووقع
القوم في
عافورِ شرٍّ،
أي في شدّة.
ويقال: جاءنا
فلانٌ في
عُفُرَّةِ
الحرِّ، بضم
العين والفاء:
لغة في
أُفُرَّة
الحرّ. وفي
عُفَرَّةِ
الحرّ
بالفتح، أي في
شدَّته،
ويقال: في أوَّله.
وعِفِرِّينُ:
مأسَدَةٌ.
وقيل لكلِّ ضابطٍ
قويٍّ: ليثٌ
عِفِرِّينَ،
بكسر العين والراء
مشددة.
معنى
في قاموس معاجم
قال
أبو عبيدة:
العِفْريتُ
من كلِّ شيء:
المُبالِغُ.
يقال: فلانٌ
عِفْريتٌ
نفريتٌ،
وعِفْرِيَةٌ
نِفْرِيَةٌ.
قال الخليل:
شيطانٌ
عِفْرِيَةٌ
وعِفْريت،
وهم العَفاريَةُ
والعَفاريتُ.
قال ذو
الرمّة:
كأنه
كوكبٌ في
إثرِ
عِفْـرِيَةٍ
قال
أبو عبيدة:
العِفْريتُ
من كلِّ شيء:
المُبالِغُ.
يقال: فلانٌ
عِفْريتٌ
نفريتٌ،
وعِفْرِيَةٌ
نِفْرِيَةٌ.
قال الخليل:
شيطانٌ
عِفْرِيَةٌ
وعِفْريت،
وهم العَفاريَةُ
والعَفاريتُ.
قال ذو
الرمّة:
كأنه
كوكبٌ في
إثرِ
عِفْـرِيَةٍ
مُسَوَّمٌ
في سوادِ
الليلِ
مُنْقَضِبُ