معنى عتاق الطير في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الطائِرُ
جمعه طَيْرٌ،
وجمع
الطَيْرُ
طُيورٌ
وأطْيارٌ.
وقال قطرب:
الطَيْرَّ
أيضاً قد يقع
على الواحد.
وأبو عبيدة
مثله. وقرئ:
"فيكون
طَيْراً بإذنِ
الله". وطائِر
الإنسان: عمله
الذي قُلِّده.
والطيرُ
أيضاً: الاسم
من التَطَيُّرِ،
ومنه قولهم:
الطائِرُ
جمعه طَيْرٌ،
وجمع
الطَيْرُ
طُيورٌ
وأطْيارٌ.
وقال قطرب:
الطَيْرَّ
أيضاً قد يقع
على الواحد.
وأبو عبيدة
مثله. وقرئ:
"فيكون
طَيْراً بإذنِ
الله". وطائِر
الإنسان: عمله
الذي قُلِّده.
والطيرُ
أيضاً: الاسم
من التَطَيُّرِ،
ومنه قولهم:
"لا طيرَ إلا
طيرُ الله" كما
يقال: لا أمر
إلا أمر الله.
وأنشد
الأصمعيُّ،
قال: وأنشدناه
الأحمر:
تَعـلَّـمْ
أنَّـه لا
طــيرَ إلا
على
مُتَطَيِّرِ
وهو
الثُـبـورُ
بلى
شيءٌ يوافقُ
بعضَ شيءٍ
أحاييناً
وباطـلُـه كَـثـيرُ
قال
ابن السكيت:
يقال طائر
الله لا
طائرُك! ولا
تقل: طَيْرُ
الله. وأرض
مطارَةٌ:
كثيرة الطَيْرُ.
وبئرٌ مطارة:
واسعة الفم.
قال الشاعر:
كأنَّ
حفيفَها إذْ
بـرَّكـوهـا
هُوِيُّ
الريح في
جَفْرٍ
مَطارِ
وقولهم:
كأنَّ على
رءوسهم
الطَيْرُ إذا سكَنوا
من هيبة.
وطارَ يَطيرُ
طَيْرورَةً
وطَيَراناً.
وأطارَهُ
غيره،
وطَيَّرَهُ
وطايَرَهُ
بمعنًى. ومن
أمثالهم في
الخصب وكثرة
الخَير قولهم:
"هم في شيءٍ لا
يَطيرُ
غرابُه" ويقال:
أُطيرَ
الغرابُ فهو
مُطارٌ. قال
النابغة:
ولِرهطِ
حَرَّاب
وقِـدٍّ
سَـورةٌ
في المجد
ليس غرابُها
بمُطارِ
وفي
فلان
طَيْرَةٌ
وطَيْرورَةٌ،
أي خِفَّةٌ
وطيش. قال
الكميت:
وحلمُكَ
عزٌّ إذا ما
حَلُمْـتَ
وطَيْرَتُكَ
الصابُ
والحنْظَلُ
ومنه
قولهم: ازْجر
أحْناءَ
طَيْرِكَ، أي
جوانبَ خفّتك
وطيشكَ.
وتَطايَرَ
الشيء:
تفرَّق. وتطاير
الشيء: طال.
وفي الحديث:
"خُذْ ما
تَطايَرَ من
شَعرك".
واسْتطارَ
الفجرُ وغيره:
انتشَر.
واستُطيرَ
الشيء: أي
طُيِّرَ.
وتَطَيَّرْتُ
من الشيء
وبالشيء. والاسم
منه الطَيرةُ
مثال
العِنبَةُ،
وهو ما يُتَشاءَمُ
به من الفأل
الرديء. وفي
الحديث: "أنَّه
كان يحبُّ
الفأل ويكره
الطِيَرَةُ". وقوله
تعالى: "قالوا
اطَّيَّرنا
بكَ"، أصله تَطَيَّرنا،
فأدغمت التاء
في الطاء،
واجتلبت
الألفُ
ليصحَّ
الابتداء بها.
والمُطَيَّرُ
من العود:
المُطَرَّى،
مقلوبٌ منه.
قال:
إذا
ما مشَت نادى
بما في
ثيابها
ذكيُّ
الشذَى
والمندليُّ المُطَيَّرُ
معنى
في قاموس معاجم
العِتْقُ:
الكَرَمْ.
يقال: ما
أبْيَنَ
العِتْقَ في
وجه فلانٍ:
يعني الكرم.
والعِتْقُ:
الجَمالُ.
والعِتْقُ:
الحرّيّةُ،
وكذلك العَتاقُ
بالفتح
والعَتاقَةُ.
تقول منه.
عَتَقَ العبد
يعتِق بالكسر
عَتقاً
وعَتَاقاً
وعَتَاقَةً،
فهو عَتيقٌ
وعاتِقٌ؛
العِتْقُ:
الكَرَمْ.
يقال: ما
أبْيَنَ
العِتْقَ في
وجه فلانٍ:
يعني الكرم.
والعِتْقُ:
الجَمالُ.
والعِتْقُ:
الحرّيّةُ،
وكذلك العَتاقُ
بالفتح
والعَتاقَةُ.
تقول منه.
عَتَقَ العبد
يعتِق بالكسر
عَتقاً
وعَتَاقاً
وعَتَاقَةً،
فهو عَتيقٌ
وعاتِقٌ؛
وأَعْتَقْتُهُ
أنا. وفلانٌ
مولى
عَتاقَةٍ،
ومولى عَتيقٌ
ومولاة
عَتيقَةٌ
ومَوالٍ
عُتَقاءُ
ونساءٌ عَتائِقُ،
وذلك إذا
أُعْتِقْنَ.
وعَتَقَ
فلانٌ بعد
اسْتِعْلاجٍ
يَعْتِقُ: صار
عَتيقاً، أي
رَقَّتْ بَشَرَتُهُ
بعد الجَفاء
والغِلظ. قال
الفراء: العِتْقُ:
صَلاحُ المال.
يقال:
أَعْتَقْتُ
المال
فَعَتَقَ، أي
أصلحته فصلَح.
وعَتقتْ فرسُ
فلان
تَعْتِقُ
عِتقاً، أي
سبقتْ فنجتْ.
وأعْتَقَها
صاحبها، أي
أعجلَها
وأنجاها.
وفلانٌ مِعْتاقُ
الوَسيقَةِ،
إذا طرد
طريدةً أنجاها
وسبقَ بها.
قال الهذليّ:
حامي
الحقيقةِ
نَسَّالُ
الوديقةِ
مِعْ
تَاقُ
الوسيقةِ لا
نِكْسٌ ولا واني
وعَتُقَ
الشيء بالضم
عَتاقَةً، أي
قَدُمَ وصار
عتيقاً. وكذلك
عَتَقَ
يَعْتُقُ،
مثل دخل يدخل،
فهو عاتِقٌ،
ودنانيرٌ
عُتُقٌ.
وعَتَّقْتُهُ
أنا تَعتيقاً.
والمُعَتَّقَةُ:
الخمر الذي
عُتِّقَتْ
زماناً حتَّى
عُتقَتْ.
والعاتِقُ:
الخمر
العَتِيقةُ،
ويقال التي لم
يَفُضَّ
ختامَها أحدٌ.
ومنه قول الشاعر:
أوعاتقٍ
كدَمِ
الذَبيحِ
مُدامِ
وجاريةٌ
عاتقٌ، أي
شابّةٌ
أوَّلَ ما
أدركت فخُدِّرَتْ
في بيت أهلها
ولم تَبِنْ
إلى زوجٍ.
والعاتِقة من
القوس، مثل
العاتِكة،
وهي التي
قَدُمَتْ واحمرَّتْ.
والعاتِقُ من
فرخ الطائر:
فوق الناهض.
يقال: أخذتُ
فرخَ قَطاةٍ
عاتِقاً،
وذلك إذا طار
فاستقلَّ. قال
أبو عبيد: نرى
إنَّه من السَبْق،
كأنّه
يَعْتِقُ، أي
يسبق. وأمَّا
قول لبيد:
أَغْلي
السِباءَ
بكلِّ
أَدْكَنَ
عاتِـقٍ
أو
جَوْنَةٍ
قُدِحَتْ
وفُضَّ
خِتامُها
فيقال
هو الزِقُّ
الذي طابت
رائحته
لعِتقِهِ.
وقوله بكلِّ
يعني من كُلّ.
السِباءُ:
اشتراءُ
الخمر. وقوله
قُدِحَتْ، أي
غُرِفَ منها.
والعاتِقُ:
موضعُ الرداء
من المَنْكِب،
يذكَّر ويؤنث.
يقال: رجلٌ
أَمْيَلُ
العاتِقِ، أي
موضع الرداء
منه
مُعْوَجٌّ.
وعَتَقَتْ عليه
يمينٌ
تَعْتُقُ،
وعَتُقَتْ
أيضاً بالضم،
أي قدمَتْ
ووجبَتْ،
كأنَّه حفظها
فلم يحنث. قال
أوس بن حجر:
عَلَيَّ
ألِيَّةً
عتَقَتْ
قـديمـاً
فليس لها
وإن
طُلِبَتْ
مَرامُ
أي
ليس لها حيلة
وإن طُلبت.
والعَتيقُ:
القديمُ من
كلِّ شيء؛
حتَّى قالوا
رجلٌ عَتيقٌ،
أي قديمٌ.
والعَتيقُ:
العبدُ
المُعْتَقُ.
والعَتيقُ:
الكريمُ من
كلِّ شيء،
والخيارُ من
كل شيءٍ:
التمرُ،
والماءُ،
والبازي،
والشحمُ. قال
الشاعر:
كَذَبَ
العَتيقُ
وماءُ شنٍّ
بـاردٌ
إن كنتِ
سائِلتي
غَبوقاً
فاذْهبي
فيقال:
هو الماء
نفسه. وفرسٌ
عَتِيقٌ، أي
رائِعٌ،
والجمع
العِتاقُ.
وعِتاقُ
الطَيْرُ: الجوارحُ
منها.
والأَرْحَبِيَّاتُ
العِتاقُ: النَجائبُ
منها. والبيتُ
العَتيقُ:
الكعبةُ.