لَبَنٌ عُثَلِطٌ كعُلَبِطٍ وعُلابِطٍ : خاثِرٌ ثَخينٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عن الأَصْمَعِيّ وأَبو عمرٍو مِثْلُه وكذلِكَ : عُجَلِطٌ وعُكَلِطٌ قالَ : وهو قَصْرُ عُثَالِطٍ وعُجَالِطٍ وقيل : هو المُتَكَبِّدُ الغَليظُ وأَنْشَدَ :
" أَخْرَسُ في مَجْزَمِهِ عُثَالِطُ يُقَالُ : لَبَنٌ أَخْرَس إِذا كان خاثِراً لا يُسْمَعُ له صَوْتٌ وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ :
" فاسْتَوْبَلَ الأَكْلَةَ من ثُرُعْطُطِهْ
" والشَّرْبَةَ الخَرْساءَ من عُثَلِطِهْ ع ج ل ط
لَبَنٌ عُجَلِطٌ وعُجَالِطٌ كعُثَلِطٍ وعُثَالِطٍ زِنَةً ومعنًى كتَبَ هذا الحَرْفَ بالأَحْمَرِ كأَنَّهُ مُسْتَدْرَكٌ عَلَى الجَوْهَرِيّ وليس كذلك فإِنَّه ذَكَرَهُ في تَرْجَمَةِ عثلط جَمْعاً للنَّظائرِ . وأَنْشَدَ :
" كَيْفَ رَأَيْتَ كُثْأَتَيْ عُجَلِطِهْ
" وكُثْأَةَ الخامِطِ مِن عُكَلِطِهْ وأَنْشَدَ أَيْضاً للرَّاجِزِ :
" ولو بَغَى أَعْطاهُ تَيْساً قافِطَا
" ولَسَقَاهُ لَبَناً عُجَالِطَا
نَعَمْ يُقَالُ : إِنَّهُ كان ينْبَغِي أَن يُفْرِدَ الجَوْهَرِيّ تركيب ع ج ل ط بعدَ ذِكْرِه إِيَّاه في تركيب ع ث ل ط . ويُقَالُ : العُجَلِطُ والعُجَالِطُ والعُجَالِدُ : هو اللَّبَنُ الخاثِرُ جِدَّا وهو المُتَكَبِّدُ الغَليظُ . قالَ ابنُ بَرِّيّ : وممَّا جاءَ عَلَى فُعَلِلٍ : عُثَلِطٌ وعُجَلِطٌ وعُكَلِطٌ وعُمَهِجٌ للَّبَنِ الخاثِرِ . والهُدَبِدُ : الشَّبْكَرَةُ في العَيْن . ولَيْلُ عُكَمِسٌ : شَديدُ الظُّلمَةِ وإِبِلٌ عُكَمِسٌ أَي كَثيرَةٌ . ودِرْعٌ دُلَمِصٌ أَي بَرَّاقَةٌ . وقِدْرٌ خُزَخِزٌ أَي كَبيرَةٌ . وأَكَلَ الذِّئْبُ من الشَّاةِ الحُدَلِقَ وماءٌ زُوَزِمٌ : بَيْنَ المِلْحِ والعَذْبِ ودُوَدِمٌ : شيءٌ يُشْبِهُ الدَّمَ يَخْرُجُ من السَّمُرَةِ . قالَ : وجاءَ فَعَلُلٌ مِثَالٌ واحِدٌ : عَرَتُنٌ محذُوف من عَرَنْتُنٍ